أخبار الوزارة

تدريب سكان مكة على التعامل مع السكتة القلبية المفاجئة لقاصدي المسجد الحرام
11 رمضان 1438

وقّع مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، ووزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة في مقر الإمارة بجدة اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم لتنفيذ مبادرة (مكة مدينة القلب الآمن)، والهادفة إلى تأهيل العاملين من خارج القطاع الصحي، لتقديم الخدمات الإسعافية للمصابين بالنوبات القلبية داخل العاصمة المقدسة في أقل من 5 دقائق.

وثمَّن أمير منطقة مكة المكرمة الجهود التي تبذلها كافة الجهات لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسمي الحج والعمرة، مؤكدًا سموه على ضرورة تسخير كافة الخدمات الصحية والعلاجية للحجاج والمعتمرين.
وتستهدف المبادرة في مرحلتها الأولى تدريب 5 آلاف شخص من غير العاملين في القطاع الصحي؛ إذ سيتم تأهيلهم لمواجهة الأزمات القلبية المفاجئة خارج المنشآت الصحية، وستكون البداية داخل الحرم المكي الشريف والمنطقة المركزية المحيطة به لخدمة المعتمرين والحجاج وزوار البيت الحرام على مدار العام، فيما سيتم تأمين 1000 جهاز صاعق للقلب، وتوزيعها في أماكن مختلفة ومعروفة للمدربين والمسعفين، بالإضافة إلى ربط تقني بين المدرب ومراكز القلب المتخصصة والمستشفيات.

وبموجب مذكرة التفاهم ستكون وزارة الصحة المشرف الرئيس على التدريب، وترتبط بشراكة استراتيجية مع شركة فليبس (الاستشاري المنفذ للمشروع)، وشركة (وادي مكة) التابعة لجامعة أم القرى (الاستشاري التقني للمشروع)، وجمعية القلب السعودية (استشاري التدريب)، وهيئة الهلال الأحمر (النقل الإسعافي)، كما سيتم توفير أجهزة ثابتة ومتحركة للصدمات الأتوماتيكية، خاصة في منطقة الحرم تتميز بخاصية تحديد الموقع.
 
ومن المتوقع أن يكون هناك أكثر من ثلاثة آلاف حالة للسكتة القلبية المفاجئة في مدينة مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة خلال عام، وإذا تم تنفيذ هذه المبادرة فسيتم إنقاذ نسبة كبيرة من تلك الحالات بإذن الله، علمًا بأن أمراض القلب والشرايين هي المسبب الرئيس للموت المبكر في المملكة؛ حيث تهدف رؤية المملكة ٢٠٣٠ إلى زيادة متوسط عمر الإنسان من ٧٤ عامًا إلى ٨٠ عامًا، ومثل هذا البرنامج إذا تم تطبيقه في جميع المناطق فسوف يسهم في تحقيق هذه الرؤية.

وتشمل المذكرة تدريب ٢٠٪‏ من ساكني العاصمة المقدسة الدائمين خلال الثلاثة أعوام الأولى للمبادرة وكذلك توعية ٨٠٪‏ منهم عبر وسائل الاتصال والتواصل الاجتماعي والإعلامي. كما تتضمن المبادرة أربعة محاور هي: التدريب، وتحديد مواقع لأجهزة الصدمات الأتوماتيكية، والإسعاف والنقل، ومركز القيادة والسيطرة.

 




آخر تعديل : 12 رمضان 1438 هـ 02:47 م
عدد القراءات :