أخبار الوزارة

وزير الصحة يكرم الفائزين بجائزة (أداء الصحة) في دورتها الرابعة
05 جمادى الأولى 1443
كرم معالي وزير الصحة المهندس فهد بن عبدالرحمن الجلاجل الفائزين بجائزة أداء الصحة في دورتها الرابعة 2021، وقال معاليه في كلمته خلال حفل توزيع الجائزة الذي أُقيم اليوم الخميس إنه على مدى 5 سنوات من النمو والتحسين والأثر في برنامج أداء الصحة، فقد ارتفع عدد المنشآت المشمولة من 33 منشأة إلى أكثر من 2650 منشأة، وبلغ عدد المشاريع التحسينية نحو 2900 مشروع، مبينًا معاليه أنه شارك في هذه المشاريع نحو 8000 من أبطال الصحة.
وأكد معاليه أن هذه المشاريع أسهمت - بفضل الله - في رفع نسبة المؤشرات الواقعة في النطاقات المتميزة من 50 % إلى 70%، ومنها متوسط مدة الانتظار في الطوارئ إلى التنويم بالعناية المركزة من 14 ساعة إلى ساعتين تقريبًا، لافتًا إلى أن البرنامج قدم حزمًا من الرعايات والبرامج الوطنية المشتركة النوعية، ومنها قياس إنتاجية الكوادر، ومبادرة الاختيار بحكمة.
وأوضح معاليه أنه ومع أبطالنا في كل المواقع في مواجهة الجائحة يسهم 1500 بطل من فريق أداء الصحة في المتابعة اليومية لآلاف من نقاط البيانات وإصدار نحو 4000 تقرير متابعة حالة ضغط غرف العناية المركزة خلال الجائحة.
يُشار إلى أن برنامج (أداء الصحة) قد تسلم خلال الحفل شهادة اعتماد الآيزو 9001:2015 وذلك عبر مؤسسة (إشهاد) ممثلة في رئيسها التنفيذي سمو الأمير فيصل بن عبدالرحمن آل سعود. وتركــز جائــزة (أداء الصحــة) فــي دورتهــا الرابعــة علــى الجهــود الجماعيــة المبذولــة نحــو تحســين مخرجــات قطـاع الرعايـة الصحيـة؛ حيـث إن التقديـم متـاح لجميـع المنشــآت التابعــة للــوزارة وغيــر التابعــة لهــا؛ احتفـاء بكافـة الإنجـازات والتحسـينات التـي قامـت بهـا المنشــآت، وتشــمل جائــزة هــذا العــام ســبعة مســارات، منها الاسـتجابة لفيروس (كورونا) والتعافي منه، واستخدام وتوظيــف الخدمــات الافتراضيــة والطــب الاتصالــي، وأفضــل مشــاريع تحســين الأداء، بجانــب الجمعيــات الأهلية الصحية المبادرات الوطنية والدولية، وتستهدف الجائــزة كلاً مــن المشــاركات الوطنيــة والدوليــة فــي الخدمات المختلفة.
وتعد جائــزة (أداء الصحــة) المحطــة الأخيرة لإتمام رحلـة المشـاركات التي تتضمـن أبـرز إنجـازات ونجاحـات قطــاع الرعــــــاية الصحــــــية في العامـــــين 2020-2021، ويســعى برنامــج (أداء الصحـــــة) مــن خـــــلال الجائزة إلــى تســــليط الضـــــوء علــى الجهــود المــــــــبذولة لتطويــر وتحفيــز قطــاع الرعايــة الصحيـــة، وتحســين مخرجاتــه، والخدمــات المقدمــة عبــر المنشــآت التابعــة وغير التابعة لوزارة الصحة.
وفيما يلي الفائزون والمشاد بهم في الجائزة وذلك على النحو التالي:
الفائز بجائزة أفضل مشروع تحسين في مسار الاستجابة لفيروس (كورونا) في فرع المستشفيات هو ‏مستشفى الملك عبدالعزيز في الطائف. أما الإشادة في هذا الفرع فقد ذهبت إلى مدينة الملك سعود الطبية.
الفائز بجائزة أفضل مشروع تحسين في مسار الاستجابة لفيروس (كورونا) في فرع مراكز الرعاية الصحية الأولية ‏هي عيادة (تطمن) في مركز أبوعريش الجنوبي بجازان، فيما ذهبت الإشادة لمركز تطعيم (كورونا) في الطائف.
الفائز بجائزة أفضل مشروع تحسين في مسار الاستجابة لفيروس (كورونا) في فرع المراكز الكبرى هو مركز تطعيم اليمامة بالخرج.
الفائز بجائزة أفضل مشروع تحسين في مسار الاستجابة لفيروس (كورونا) في فرع المنشآت غير التابعة لوزارة الصحة هو مستشفى الدارة. أما المشاد به في هذا الفرع فهي مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية.
الفائز بجائزة أفضل مشروع تحسين في مسار التعافي من فيروس (كورونا) هي ‏مدينة الملك سعود الطبية، والمشاد به مستشفى الملك خالد في الخرج.
الفائز بجائزة أفضل مشروع تحسين في مسار تبني الخدمات الجديدة في فرع الطب الاتصالي ‏مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، والإشادة لمستشفى الدكتور سليمان فقيه.
الفائز بجائزة أفضل مشروع تحسين في مسار تبني الخدمات الجديدة في فرع تبني خدمات تطبيق (موعد) ‏مستشفى السحن بني سعد في الطائف، والإشادة لمجمع الملك فيصل الطبي بالطائف، والمشاد به بجائزة أفضل مشروع تحسين في مسار أداء الصحة في فرع المستشفيات هو مستشفى الملك خالد في نجران، بينما أعلن عن مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون كفائز في هذا الفرع.
الفائز بجائزة أفضل مشروع تحسين في مسار (أداء الصحة) في فرع مراكز الرعاية الصحية الأولية ‏مركز صحي السعودية في الخرج، والمشاد به هو مركز صحي جنوب الخالدية في حفر الباطن، والمشاد به بجائزة أفضل مشروع تحسين في مسار (أداء الصحة) في فرع الخدمات المتخصصة هو مستشفى الملك سلمان. أما الفائز في هذا الفرع فهو مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة.
الفائز بجائزة أفضل مشروع تحسين في مسار الجمعيات الصحية الأهلية ‏هي جمعية أصدقاء بنوك الدم الخيرية، فيما حصلت على الإشادة الجمعية الخيرية الصحية لرعاية المرضى (عناية)، والمشاد به بجائزة أفضل مشروع تحسين في مسار المبادرات الوطنية في مبادرة طبيب لكل أسرة ‏مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون. أما المشاد به بجائزة أفضل مشروع تحسين في مسار المبادرات الوطنية في فرع مبادرة الاختيار بحكمة ‏فهو مستشفى خميس مشيط العام.
الفائز بجائزة أفضل مشروع تحسين في مسار المبادرات الوطنية في فرع مبادرة دعم وقياس إنتاجية الطبيب‏ 
‏هي مدينة الملك فهد الطبية. كما قدمت الجائزة تقديرها وشكرها لكل من NHS Wales و UK GREEN HALL  في المملكة المتحدة في مسار المشاركات الدولية.
جدير بالذكر أن جائــزة (أداء الصحــة) تهــدف إلــى تعزيــز روح التنافســية، وتحفــــــــيز الجهـــات والمنشـآت والأفـراد فـي القــــــطاع الصحــي لتحقيــق النجاحــات والإنجــازات التــي تسـهم فــــــي تطــــــوير وتحســين القطــاع الصحــي وخدماتــه المقدمـــــة للمجتـــمع بصورة عامـــة، وكذلك تحسين مخرجات القطاع الصحي والارتقاء بخدماته؛ حـــيث تشــــمل الجائــزة المســارات المختلفة فــي كل دورة لتشــمل أكبـر قـدر مـن المشـاركات الوطنيـة والدوليـة، وعامـًا بعــد عـــــام تمتــد جائــزة (أداء الصحــة) بمســـــــاراتها، وترتقي بمعاييرها العالمية المعترف بها.




آخر تعديل : 09 جمادى الأولى 1443 هـ 04:18 م
عدد القراءات :