أخبار الوزارة

لجنة متابعة مستجدات فيروس (كورونا) تعقد اجتماعها الرابع والتسعين
03 شوال 1441
عقدت اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات الوضع الصحي لفيروس (كورونا) المستجد صباح اليوم الثلاثاء اجتماعها الرابع والتسعين، برئاسة معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وحضور أعضاء اللجنة، الذين يمثلون عددًا من القطاعات الحكومية ذات العلاقة؛ حيث اطلعت اللجنة على كافة التقارير والتطورات حول الفيروس. 
كما جرى استعراض الوضع الوبائي للفيروس على مستوى العالم، والحالات المسجلة في المملكة، والاطمئنان على أوضاعهم الصحية، مع التأكيد على استمرار تطبيق كافة الإجراءات الوقائية في منافذ الدخول وتعزيزها، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للتصدي له ومنع انتشاره، مثنية على تفاعل الجميع مع أمر منع التجول.
وعقب الاجتماع عُقد مؤتمر صحفي شارك فيه الدكتور محمد العبدالعالي مساعد وزير الصحة والمتحدث الرسمي للوزارة، والمقدم طلال الشلهوب المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية؛ حيث أوضح الدكتور العبدالعالي أن إجمالي عدد الحالات المؤكدة بفيروس (كورونا) المستجد حول العالم بلغ 5512055 حالة، وبلغ عدد الحالات التي تعافت 2247952 حالة حتى الآن. كما بلغ عدد حالات الوفاة نحو 346612 حالة.
وأضاف أنه فيما يخص المملكة، يُضاف إلى العدد الإجمالي العدد الجديد من الحالات المؤكدة وهو 1931 حالة، وهذه الحالات وُزعت على عدد من المدن هي: الرياض (789)، وجدة (327)، والهفوف (166)، والدمام (143)، ومكة المكرمة (120)، وبريدة (97)، والجبيل (37)، والقطيف (31)، والخبر (26)، وتبوك (17)، والطائف (13)، والمدينة المنورة (12)، وبيش (10)، والظهران (10)، والسحن (9)، والخرج (9)، ومنفذ الحديثة (7)، والجفر (6)، وعنيزة (5)، وعرعر (5)، وتمير (5)، وخميس مشيط (4)، وحائل (4)، وخليص (4)، وحريملاء (4)، وقلوة (4)، والنماص (3)، ومحايل عسير (3)، وصفوى (3)، ونجران (3)، وشرورة (3)، والهدا (3)، والمجمعة (3)، والسليل (3)، ورماح (3)، وسكاكا حالتان، وأبها حالتان، وبللسمر حالتان، وسبت العلاية، ووادي الدواسر، وأملج حالتان، وحالة واحدة‏ في كل من: بلجرشي، والمخواة، والرس، والبدائع، والبكيرية، والقريات، والقنفذة، وظلم، وميسان، وأم الدوم، وأحد رفيدة، وبقيق، ورأس تنورة، والعيدابي، وفيفاء، وصامطة، وأحد المسارحة، وأضم، والليث، وطريف، والدوادمي، والمزاحمية، وضرماء، وحوطة بني تميم، وثادق، والمحاني، وضباء، وغزالة.
وبالتالي يصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة 76726 حالة، ومن بين هذه الحالات يوجد حاليًا 27865 حالة نشطة ما زالت تتلقى الرعاية الطبية لأوضاعها الصحية، ومعظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، منها 397 حالة حرجة، والبقية حالاتهم مطمئنة. كما ذكر أن الحالات المسجلة اليوم وعددها 1931 حالة، 45% منها تعود لسعوديين و55% لغير سعوديين، و25% من الحالات لإناث، و75% لذكور، وبلغت نسبة كبار السن في الحالات المسجلة اليوم 4%، والأطفال 11%، والبالغون 85%.
كما وصل عدد المتعافين - ولله الحمد - إلى 48450 حالة، بإضافة 2782 حالة تعافٍ جديدة، وبلغ عدد حالات الوفاة 411 حالة، بإضافة 12 حالة وفاة جديدة، وهي 3 حالات لسعوديين في مكة المكرمة، والطائف، و9 حالات لغير سعوديين في مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وجدة، والدمام تراوح أعمارهم بين 45 و76 عامًا، ومعظمهم لديهم أمراض مزمنة، وبلغت نسبة التعافي 63%، ونسبة الوفيات 0.54%، مضيفًا أنه فيما يخص الفحوصات المخبرية في المملكة، تمت إضافة 16664 فحصًا جديدًا ليصل إجمالي عدد الفحوصات المخبرية التأكيدية لهذا الفيروس حتى الآن إلى 738743 فحصًا.
وأضاف الدكتور محمد العبدالعالي أننا أمام مرحلة جديدة ومهمة ومرتقبة في مسيرة المواجهة لجائحة فيروس (كورونا‬)، جميعنا كان ينتظرها، وتأتي عقب مرحلة مهمة مرت خلال الفترة الماضية، والتي كان فيها تطبيق للإجراءات الوقائية والاحترازية بشكل استباقي قوي، وكنتم أنتم على قدر المسؤولية في الالتزام بتطبيق تلك الإجراءات الاحترازية، وبفضل ثمارها - ولله الحمد - وصلنا إلى المرحلة الحالية، مؤكدًا أن التزامنا جميعًا يعني سلامتنا جميعًا، واستهتار البعض يعني الضرر للكل.
ونوه إلى أن الجائحة مستمرة والفيروس موجود، ولكن - بحمد الله - أصبحت الأوضاع أفضل من ناحية معرفة كيفية التحكم فيه والسيطرة عليه، وتطبيق السلوكيات التي تحمينا منه، مطمئنًا الجميع على قدرة القطاع الصحي على الوصول المبكر إلى الحالات وعمل الإجراءات الاستباقية، بالإضافة إلى القدرة على التشخيص، ومن أهمها توفير الفحوصات المخبرية بكميات ومستويات عالية، وتقديم رعاية كاملة، مشيرًا إلى أن القطاع الصحي سيواصل مهامه بمسؤولية مع كافة القطاعات، وعلينا عند العودة إلى الحياة الطبيعية تقديم الرعاية للفئات الأكثر خطورة، لافتًا إلى أن المؤتمر الصحفي سيتحول من كونه يوميًّا إلى دوري.
كما جدد التوصية لكل مَنْ لديه أعراض، أو يرغب في التقييم، استخدام خدمة التقييم الذاتي في تطبيق (موعد)، أو الاستفسار، أو الاستشارة الاتصال برقم مركز (937) على مدار الساعة، والذي أصبح الآن أقرب إلى الجميع من ذي قبل، بحيث يمكن الاستفادة من خدماته التفاعلية، من خلال تطبيق (واتس آب) عبر رقم 920005937، والاستفادة من الخدمات التفاعلية الجديدة الموجودة به، والحصول على المعلومات الصحية والخدمات، ومعرفة مستجدات فيروس (كورونا)، ومراكز الرعاية الأولية، ومراكز التبرع بالدم، والمواعيد وكيفية الحصول عليها.
من جانبه، أشار المتحدث الأمني بوزارة الداخلية المقدم طلال الشلهوب إلى بيان وزارة الداخلية الذي صدر أمس، ونُشر عبر وكالة الأنباء السعودية، وتضمن صدور الموافقة الكريمة على تغيير أوقات السماح بالتجول في جميع مناطق المملكة، عدا مدينة مكة المكرمة، وعودة بعض الأنشطة، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، ابتداءً من يوم 5 شوال، بينما تبدأ في مكة المكرمة ابتداءً من يوم الأحد 8 شوال 1441هـ.
 
وحث المقدم طلال الشلهوب على أهمية استمرار تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة في جميع الأوقات، واتخاذ جميع الوسائل والإجراءات المتعلقة بالحد من انتقال العدوى مثل: لبس الكمامة، وغسل اليدين، والتعقيم، والتباعد الاجتماعي.
وقدم المتحدث الأمني بوزارة الداخلية الشكر لجميع الجهات الأمنية والقوات العسكرية على الجهود التي بُذلت في تطبيق قرارات منع التجول ولائحة الحد من التجمعات، ومساندة الجهات والقطاعات التي تقوم بالعمل على الحد من انتشار الفيروس، معربًا عن الشكر والتقدير لمنسوبي وزارة الصحة على جهودهم التي بذلوها وما زالوا يبذلونها. كما قدم شكره لرجال الإعلام، الذين قاموا بمواجهة الشائعات، ونقل الحقيقة، وإبراز جهود المملكة لدول العالم، لافتًا إلى أنه وفقًا للقرارات الصادرة، فإن أهالي مدينة مكة المكرمة ابتداءً من يوم 8 شوال يمكنهم الدخول والخروج منها من الساعة 6 صباحًا وحتى 3 عصرًا، ما عدا الأحياء المعزولة التي سبق الإعلان عنها وفق المعطيات الصحية.
وأوضح المقدم طلال الشلهوب أنه فيما يخص إقامة فريضة الصلاة في المساجد خلال وقت منع التجول، فقد تمت إتاحة المشي داخل الأحياء خلال وقت منع التجول، وهذا ينطبق على أداء الصلاة، ما عدا المساجد في مكة المكرمة والأحياء المعزولة صحيًّا، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.




آخر تعديل : 04 شوال 1441 هـ 04:46 م
عدد القراءات :