حرصًا من وزارة الصحة على استثمار التقنيات الحديثة وخدمة المستفيدين من خدمات الوزارة، أطلقت تقنية المعلومات والاتصالات بوزارة الصحة خدمة الاستعلام عن طلبات العلاج بالخارج عبر موقعها الإلكتروني؛ حيث تمكِّن هذه الخدمة المستخدم من متابعة حالة معاملته المقدمة للإدارة العامة للهيئات الطبية والملحقيات الصحية بالخارج، من قِبَل الهيئات الطبية العامة والمحلية، أو الملحقيات الصحية بالخارج، أو الجهات الأخرى. ويشمل الاستعلام عن حالة طلب العلاج بالخارج, أو اعتماده، أو تمديده, ويشمل أيضًا طلبات العلاج في المستشفيات المرجعية لغير السعوديين داخل المملكة.
وأوضح مستشار وزير الصحة المشرف على تقنية المعلومات والاتصالات بوزارة الصحة د.عبدالله الوهيبي أن النظام يهدف إلى التخلص من المعاملات الورقية واستبدلها بمعاملات إلكترونية يسهل الوصول إليها في أي وقت، ومن قِبَل أي مستخدم حسب صلاحيته. كذلك يقوم النظام بربط الإدارة العامة للهيئات الطبية والملحقيات الصحية بالخارج بالملحقيات الصحية والهيئات الطبية العامة والمحلية إلكترونيًّا. كما يسهم النظام الإلكتروني في الحد من ضياع أو تأخير معاملات المرضى، وأيضًا من ضمن الأهداف المرجوة من النظام تمكين الهيئات الطبية العامة، والمحلية، والمكاتب الصحية بالخارج، من الدخول إلى المعاملات، وإضافة تقارير أخرى إذا استدعى الأمر، وكذلك متابعة حالة المعاملة، بالإضافة إلى أتمتة جميع الإجراءات الفنية والمالية المتعلقة بالمرضى، سواء في الهيئات الطبية، أو في الملحقيات الصحية بالخارج.
وأشار إلى أن نظام الاستعلام عن طلبات العلاج بالخارج يقوم بإرسال رسائل نصية لمقدم الطلب لإطلاعه على وضع المعاملة. كذلك تم توفير صفحة عبر البوابة الإلكترونية لوزارة الصحة تمكِّن مقدم الطلب من الاستعلام عن حالة معاملته، ومعرفة تاريخ آخر إجراء تم بخصوصها. كذلك تم إيجاد رقم اتصال موحد للرد الآلي (937) يمكِّن مقدم الطلب من معرفة حالة معاملته.
وفي السياق ذاته، أوضح د.عدنان تركستاني، نائب مدير عام الهيئات الطبية والمكاتب الصحية بالخارج، أن عدد الحالات التي حُولت للعلاج داخل المملكة للمستشفيات المرجعية والتخصصية العام الماضي بلغ ما يقارب 50 ألف حالة, في الوقت الذي تجاوز فيه عدد الحالات المحولة للعلاج خارج المملكة العام الماضي 4400 حالة.