موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية كيف تتحقق
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ .gov.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ gov.sa.

المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.

المواقع الإلكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.

أخبار الوزارة

د.الرقاص: تشتت الانتباه و"السرحان" والنسيان من أبرز مشكلات الاستذكار
08 ذو القعدة 1434
قال الدكتور خالد بن ناهس الرقاص الأستاذ المشارك بقسم علم النفس كلية التربية بجامعة الملك سعود أن "من أبرز المشكلات التي تعوّق عملية الاستذكار سواء المتصلة بالطالب نفسه أو بالمحيط الأسري أو ما يتعلق بالمدرسة: تشتت الانتباه، "السرحان"، النسيان، الشعور بالملل والتعب السريع رغم قلة المجهود الذي يبذله الطالب، والرغبة بالنوم للهروب من المذاكرة، كما أن هناك مشكلات تتعلق بالأسرة كالضغط من قبل الأب أو الأم على الطالب أو وجود خلافات داخل الأسرة، أو مشكلات في طبيعة المادة الدراسية وأسلوب الشرح من قبل المعلم".

وعن أبرز الطرق التي تعين على عملية الاستذكار الفعالة ذكر الدكتور خالد أن "تهيئة المكان للمذاكرة أمر في غاية الأهمية، وذلك يكون بالابتعاد عن مشتتات الانتباه، فيجب جلوس الطالب منفردًا حتى يتم التركيز على المادة المقروءة، كذلك الاهتمام بتهوية الغرفة فالتهوية مفيدة لتجديد النشاط، مع توفير الإضاءة الكافية؛ لأن الضوء الضعيف يجهد العين ويضعف التركيز، كذلك تحديد الأفكار المهمة بوضع خط تحتها أو كتابتها على هامش الورقة لمراجعتها مرة أخرى بعد نهاية الموضوع بترتيب الأفكار منطقيًّا بالعقل؛ حتى يمكن استرجاعها وقت الحاجة.

أو يمكن استخدام طريقة الخرائط المعرفية أو الذهنية لتحويل المادة العلمية على شكل رموز لكي يسهل فهمها ومن ثم استرجاعها، وأيضًا تقسيم المادة العلمية إلى أجزاء قبل بداية المذاكرة وتحديد وقت مناسب لكل جزء والالتزام به، وتحديد وقت للنوم والراحة، ومعرفة أن لكل مادة أسلوبًا مختلفًا لاستذكارها؛ حيث إن لكل مادة دراسية طبيعتها، وضرورة الابتعاد عن السهر لما له من تأثير سلبي يرهق الفرد ويؤثر على الاستيعاب والتذكر والتركيز".

وحول الطريقة الصحيحة للتعامل مع عزوف الأبناء عن الاستذكار وأداء الوجبات اليومية قال الدكتور خالد: "إن دور الآباء مؤثر جدًّا؛ لأنه يتطلب منهم بذل مزيد من الجهد في هذا المجال كاستخدام أسلوب التعزيز المادي (جوائز، هدايا، رحلات، الذهاب إلى الملاهي ....إلخ)، أو استخدام التعزيز اللفظي القائم على عبارات المديح والثناء، فضلًا عن التواصل مرة في الشهر على الأقل مع المدرسة، وذلك يكون من خلال زيارة المدرسة لمتابعة الابن أو الابنة" .

جاء ذلك تزامنًا مع بدء العام الدراسي الجديد حيث قامت وزارة الصحة وضمن البرنامج التوعوي (صحتي.. مدرستي) باستضافة الدكتور خالد بن ناهس الرقاص الأستاذ المشارك بقسم علم النفس كلية التربية بجامعة الملك سعود، وذلك من خلال مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة وعبر الهاتف المجاني 8002494444 وموقع وزارة الصحة على تويتر @saudimoh؛ للرد على أسئلة الطلاب بخصوص تزويدهم بأهم وأنجح الطرق والأساليب لإعانتهم على المذاكرة والحفظ، وزيادة قدرتهم على استرجاع المعلومات بكل سهولة ويسر بإذن الله.




آخر تعديل : 09 ذو القعدة 1434 هـ 02:46 م
عدد القراءات :