أخبار الوزارة

المقام السامي يوجه بتعزيز التدابير الوقائية لضيوف الرحمن
صدرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - يحفظه الله - بالاهتمام بتعزيز كافة التدابير الاحترازية والوقائية لاستضافة ضيوف الرحمن والمعتمرين والاهتمام بوقايتهم من كافة الأمراض واتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة ضد مرض انفلونزا الخنازير في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة في موسم العمرة والحج لهذا العام
 
وفي هذا الإطار فقد وجه وزير الصحة د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة للاستعانة بالخبرات الدولية المتخصصة من منظمة الصحة العالمية ومركز مكافحة العدوى والسيطرة بالولايات المتحدة الأمريكية حيث سيتم عقد ورشة عمل متخصصة حول مرض انفلونزا الخنازير  نهاية الشهر الحالي بمحافظة جدة وبمشاركة أطباء واستشاريين من المملكة اضافة لمجموعة من الخبراء في منظمة الصحة العالمية ومركز مكافحة العدوى والسيطرة بالولايات المتحدة (CDC) تضم أبرز الخبراء في مجال مكافحة الانفلونزا وأبرز المتخصصين في مجال الفيروسات للإسهام في وضع نظام للترصد والمواجهة الدقيقة والوثيقة .
 
وقال وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة  أن هذه الورشة تأتي في إطار خطة وطنية شاملة تنفذها الوزارة بمشاركة جميع القطاعات الصحية في المملكة لمواجهة هذا المرض في كافة مناطق وطننا الغالي بما في ذلك منطقتي الحرم المكي والمسجد النبوي الشريف . حيث تم وضع هذه الخطة وفقاً للإجراءات و السياسات العلمية الموصى بها  من قبل منظمة الصحة العالمية ووفقاً للخبرات المتراكمة للوزارة التي اكتسبتها خلال السنوات الماضية في مجال الطب الوقائي . وتهدف الورشة لاستعراض الجهود  والإجراءات التي تتخذها وتقوم بها وزارة الصحة للوقاية من مرض انفلونزا الخنازير أثناء موسم العمرة والحج والتأكد بأن ما تقوم به المملكة ممثلة في وزارة الصحة يضمن بإذن الله حماية الحجاج والمعتمرين من التعرض للأمراض والأوبئة وإضافة أو تعديل ما يمكن وحسب مستجدات الوضع بالنسبة للمرض علاوة على استيفاء المعايير العلمية الدقيقة للخطة .
 
وأكد الربيعة أن الوزارة ظلت ومنذ ظهور المرض عالمياً تطبق حزمة من الإجراءات الوقائية و العلاجية على القادمين إلى المملكة عبر كافة المنافذ البرية والجوية والبحرية تنطلق من رؤى وتوصيات علمية من خلال لجان علمية وطنية محلية من استشاريين متخصصين وتوصيات منظمة الصحة العالمية بما في ذلك الإجراءات المتعلقة بالسفر والمسافرين مما مكنها بأن تتملك نظماً جيدة في مجال الترصد الوبائي بما في ذلك تتبع اجراءات اختبارية جيدة .
 
كما صدر قرار وزير الصحة بتشكيل لجنة الطب الوقائي العلمية للحج والعمرة برئاسة وكيل الوزارة المساعد للطب الوقائي والتي تضم في عضويتها استشاريين ومتخصصين من القطاعات الصحية الحكومية المختلفة إضافة إلى مساعدي الرعاية الصحية والطب الوقائي بصحة مكة المكرمة وصحة المدينة المنورة وصحة جدة وكذلك مدراء مراكز المراقبة الصحية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة وميناء جدة الإسلامي ، حيث ترأس وزير الصحة الاجتماع الأول للجنة والتي تهدف إلى ضمان سلامة الاجراءات الاحترازية الوقائية التي يتقرر تنفيذها خلال موسمي الحج والعمرة ومتابعة المستجدات الوبائية الدولية وتحليلها وبصفة خاصة الأمراض ذات الاحتمالية العالية للانتشار في مواسم الحج والعمرة وإقرار ما يلزم من اجراءات احترازية وفقاً للأسس العلمية الوقائية . وإعداد خطط العمل التنفيذية للإجراءات الوقائية والتي تشمل التأكد من تطبيق ما يطلب من إجراءات للحجاج في دولهم قبل التأشير لهم . والإجراءات الوقائية في منافذ دخول الحجاج وتلك التي يستمر إتخاذها طيلة بقاء الحجاج والمعتمرين في مناطق الحج وحتى مغادرتهم إلى بلدانهم بما في ذلك إجراءات الإستقصاء الوبائي السلبي والنشط .
 
وكلف وزير الصحة وكيل الوزارة المساعد للطب العلاجي لرئاسة لجان الحج التحضيرية بوزارة الصحة والتي تضم عدد من اللجان المتخصصة والتي تواصل عقد اجتماعاتها لتكثيف الاستعداد لموسم الحج لهذا العام واتخاذ كافة الاجراءات الوقائية للحفاظ على صحة وسلامة ضيوف الرحمن وتوفير أجواء صحية وآمنة .
 
ولقد وفرت وزارة الصحة خدمة الهاتف المجاني لمركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية  ( 8002494444 )  للرد على الاستفسارات المتعلقة بمرض أنفلونزا الخنازير A(H1N1) وطمأنة المواطنين والمقيمين بالإجراءات الوقائية والاحترازية التي تقوم بها الوزارة حيال هذا المرض وبيان طرق الوقاية منه وذلك خلال أوقات الدوام الرسمي.



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:33 م
عدد القراءات :