أخبار الوزارة

وزير الصحة يعتمد خطة لتعيين خريجي الكليات والمعاهد الصحية
أعتمد معالي وزير الصحة د. حمد المانع التنظيمات الجديدة لخطة تعيين خريجي الكليات والمعاهد الصحية التابعة للوزارة أو التابعة للقطاعات الحكومية الأخرى أو التابعة للقطاع الخاص وذلك في ضوء تطبيق صلاحية اللا مركزية في التعيين الممنوحة لمديريات الشؤون الصحية بالمناطق والمحافظات .
 
أوضح ذلك المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. خالد بن محمد مرغلاني مشيراً إلى أن معالي وزير الصحة وجه بتشكيل لجنة برئاسة وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير د. عبيد العبيد وعضوية كل من مستشار الإدارة الصحية المشرف العام على المعاهد والكليات الصحية د. رضا خليل ومستشار الإدارة ومدير عام الشؤون الإدارية والمالية أ. سعود الرفيعه ووكيل الوزارة المساعد للطب العلاجي د. يعقوب المزروع ومدير عام شؤون الموظفين أ . عبدالله المطيري ومدير عام المستشفيات بالنيابة د. عبدالعزيز الغامدي حيث قامت هذه اللجنة بمراجعة وتقييم خطة تعيين خريجي الكليات والمعاهد الصحية ودراسة السلبيات والايجابيات على اعتبار أن تطبيق مبدأ اللا مركزية في العمل هدف استراتيجي تسعى الوزارة إلى تطبيقه انفاذاً لتوجيهات معالي وزير الصحة وعليه فقد تم وضع بعض الأطر التنظيمية الواضحة التي تساعد على سهولة التطبيق وتحقيق مبدأ العدالة في إتاحة الفرص الوظيفية لخريجي الكليات والمعاهد الصحية وأضاف د. مرغلاني أن هذه التنظيمات تتضمن التالي :
 
أولاً : عند إنهاء طلبة المعاهد والكليات الصحية ( للبنين ) لفترة الامتياز تقوم إدارة المعهد أو الكلية بتسليم الخريج وثيقة التخرج الاصلية + شهادة إنهاء فترة الامتياز + شهادة حسن السيرة والسلوك ويؤخذ توقيعه على الاستلام على أن تحتفظ إدارة الكلية أو المعهد بسندات الاستلام لديها بالاضافة إلى صورة متكاملة من الوثائق التي تم تسليمها للطالب على أن يرسل ملف الطالب لاحقاً إلى جهة العمل التي باشر العمل بها وبناءً على طلب رسمي من جهة العمل موضحاً به أسماء الخريجين
 
ثانياً : يتم تعيين كافة خريجي الكليات والمعاهد الصحية وفقاً للمراحل والفترات التالية :
أ . المرحلة الاولى : تبدأ من 15/1/1428هـ لنهاية29/1/1428هـ تقوم المناطق خلالها بتصحيح أوضاع الفنيين المكلفين بالعمل لديها وهم على ملاك مناطق أخرى وذلك بنقلهم على الوظائف الشاغرة لديها . وتقوم إدارة شئون الموظفين بالوزارة بالتنسيق مع إدارة الحاسب لتهيئة البرنامج المناسب لهذه التنظيمات وإبلاغه للمناطق وإعطائهم صلاحية العمل به .
ب ـ المرحلة الثانية : فترة تعيين خريجي الكليات والمعاهد الصحية التابعة للوزارة ( أربعة أسابيع ) تبدأ من 30/1/1428هـ لنهاية 27/2/1428هـ وتخصص الثلاثة أسابيع الاولى منها لاستقبال وفرز طلبات الخريجين ويخصص الأسبوع الرابع للمفاضلة وإعلان النتائج .
ج ـ المرحلة الثالثة : فترة استكمال تعيين خريجي المعاهد والكليات الصحية الذين لم يشملهم التعيين في المرحلة الثانية (أربعة أسابيع ) تبدأ من 1/3/1428هـ لنهاية 28/3/1428هـ وتخصص الثلاثة أسابيع الاولى لاستقبال وفرز الطلبات ويخصص الأسبوع الرابعة للمفاضلة وإعلان النتائج .
د . المرحلة الرابعة : فترة مفتوحة لكافة خريجي المعاهد والكليات الصحية (أربعة أسابيع ) تبدأ من تاريخ 11/4/1428هـ لنهاية 9/5/1428هـ تخصص الثلاثة أسابيع الاولى منها لاستقبال الطلبات ويخصص الأسبوع الرابع للمفاضلة وإعلان النتائج مع إعطاء الأفضلية لخريجي المعاهد والكليات الصحية التابعة للوزارة والذين لم يشملهم الترشيح في المراحل السابقة .
 

ثالثاً : تتم المفاضلة بين الخريجين وفقاً للأسس التالية :

  1. تقدير الطالب في شهادة التخرج من الكلية أو المعهد .
  2. في حالة التساوي في التقدير في شهادة التخرج تتم المفاضلة على أساس سنة التخرج بحيث تعطى الأولوية للمتخرج سابقاً .
  3. في حالة التساوي في التقدير في شهادة الدبلوم وفي سنة التخرج يرشح الأكثر تقديراً في شهادة إتمام الدراسة الثانوية .
  4. في حالة التساوي في كافة العناصر الثلاثة السابقة يلجاً إلى إجراء قرعة بين الخريجين بواسطة لجنة التعيين المركزية بالمنطقة وبحضور الخريجين .
  5. تنشأ في كل مديرية بالمناطق أو المحافظات لجنة تعيين مركزية يرأسها مدير عام الشئون الصحية بالمنطقة أو مدير الشئون الصحية بالمحافظة وبعضوية مساعديهم ( للمستشفيات , للرعاية الصحية الأولية , للشئون المالية والإدارية ) بالإضافة إلى مدير شئون الموظفين بالمنطقة .

وذلك لتتم عملية التطبيق لهذا التنظيم بشكل جيد ودقيق ومنعاً لأي سلبيات قد تحدث .

 
رابعاً: تقوم الإدارة العامة للمعاهد والكليات الصحية بإبلاغ هذا التنظيم لكافة الكليات والمعاهد الصحية التابعة لها لإعلانها لعموم الخريجين في لوحة الإعلانات بالمعاهد والكليات الصحية .
 
خامساً : بالنسبة لمن سبق أن أرسلت وثائقهم إلى أي من المديريات فتقوم تلك المديريات بالاتصال بأولئك الخريجين وتسليمهم وثائقهم وإشعاراً رسمياً بالمواعيد المحددة للمفاضلة للتعيين وفقاً لما تم إيضاحه آنفاً بالإضافة إلى الإعلان عن ذلك من المديريات .
واختتم د. مرغلاني بأن هذه التنظيمات سيعمل بها لمدة عام ثم يعاد تقييمها من قبل اللجنة المشكلة بهذا الخصوص مؤكداً أن الإدارة العامة لشؤون الموظفين ستقوم بإبلاغ هذه التنظيم لكافة الجهات ووضع الترتيبات اللازمة مع الإدارة العامة للحاسب الآلي لتعديل أسس المفاضلة بالنظام مع المناطق من خلال ما سيتم إدخاله من بيانات بالحاسب الآلي عن أوضاع الخريجين .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:20 م
عدد القراءات :