الأيام الصحية لعام 2023

اليوم العالمي للبصريات

مقدمة:
يُحتَفَل باليوم العالمي للبصريات في 23 مارس كرمز للاحتفال بالبصريات كمهنة وبمختصي البصريات.
 
البداية:
يعود تاريخه إلى عام 1986 عندما تولى الدكتور جي بيرت هولمز، الرئيس السابق لجمعية البصريات الأمريكية، ملكية IOOL) الرابطة الدولية للبصريات وعلوم الرؤية) وحوَّلَها إلى منظمة ديناميكية ملتزمة بتحسين معايير رعاية البصريات وعلوم الرؤية في جميع أنحاء العالم.
بعد ذلك العام اقترح الدكتور هولمز الاحتفال باليوم العالمي للبصريات كوسيلة لرفع مستوى تعليم البصريات على المستوى العالمي من خلال إنشاء أول أربعاء من شهر مارس ليكون يومًا دوليًّا للتعريف بمهنة البصريات.

الجهات المعتمدة:
يحتفل المجلس العالمي للبصريات (WCO) كل عام بالأسبوع العالمي للبصريات (21- 25 مارس)، واليوم العالمي للبصريات (23 مارس). المجلس العالمي للبصريات يحث على دعم زملائنا، وزيادة الوعي بدور البصريات الإكلينيكي والجوانب الصحية المتعلقة في البصريات في جميع أنحاء العالم.

أهميته:
بدايةً في الاحتفال باليوم العالمي للبصريات في عام 1986 من قِبَل الرابطة الدولية للبصريات وعلوم الرؤية للاحتفال بمهنة البصريات في أنحاء العالم، حيث تُمارَس مهنة البصريات حاليًّا على مستويات مختلفة في العالم، مع وجود بعض البلدان التي لا تزال تفتقر إلى المهنة. بالنظر إلى تاريخ وتطور البصريات، فإن السبب وراء نمو الثقافة المهنية والطبية التي تحققت بالبصريات بسرعة كبيرة هو أنه كان ببساطة الحل الصحيح لتلبية حاجة كبيرة ومتنامية في مجال الرعاية الصحية الأولية للعين.

أهداف اليوم العالمي للبصريات:
  • التوعية بأهمية مهنة البصريات حول العالم.
  • التذكير بخدمات البصريات.
  • التذكير بدور البصريات الإكلينيكية عالميًّا ومحليًّا.
تاريخ اليوم العالمي:​
عالميًّا: 2023/3/23م
محليًّا: 1444/9/1هـ​

آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1444 هـ 12:56 ص
عدد القراءات :