الاستراتيجية الوطنية للصحة الإلكترونية
أنظمة المستشفيات الجديدة
​تعتمد خطة عمل نظام المعلومات الصحية HIS على نظام دقيق لاعتماد 3 موفري حلول Solution Vendors (3 HIS, 3 PHC Solutions). و الهدف من ذلك الوصول لأعلى المستويات التنفيذية و توفير بيئة تنافسية و تذليل التحديات التي تواجهها سبل التعاون أثناء عملية دمج الملفات الصحية الإلكترونية EHR. سيتم اعتماد هذه الحلول و اختيارها من قبل 3 مواقع تقوم بالتبني المُسبق  (Early adaptor sites ).   يقوم كل موقع بتطبيق مهام بالغة الأهمية ( نماذج القبول، التحويل، التسجيل،  والمواعيد) وذلك باستخدام نماذج و تقنيات خاصة لإدارة التغيير. وحالما يتم تثبيت هذه الحلول، ستُفعَل شبكة تمهيدية شاملة تنفذ المهام العامة ، ثم بعد هذه المرحلة التمهيدية بقليل، ستقوم  أحد مواقع التبني المسبق بالشروع في تشغيلٍ أعمق من شأنه تنفيذ المهام الجذرية والمتقدمة. هذه الإستراتيجية تم تصورها كما يلي:



ضمان النجاح:
 ننصح بتطبيق الإستراتيجيات التالية لضمان نجاح توزيع الخدمات الطبية 




تتفاوت مستشفيات وزارة الصحة السعودية من حيث مراحل اكتمال أنظمتها الإلكترونية، في حين أن بعضها لم تتم أتمتة أنظمتها بالمرة  ، فإن إستراتيجية نظام المعلومات الصحية HIS لديها منهج شامل يضمن نشر هذه الأنظمة الجديدة بشكل منظم. 


من شأن أن يضمن هذا المنهج المنظم تزويد جميع مستشفيات وزارة الصحة السعودية بنظم إلكترونية موحدة و شاملة للإدارة الطبية ، و الذي يوفر خدمات رعاية صحية  مطورة ، إضافة إلى تطوير المعلومات المقدمة للأطباء، الممرضات، الصيادلة، وكافة موفري الخدمة. 
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 13 جمادى الثانية 1439 هـ 10:53 ص
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©