اّخر أخبار المشاريع
( الصحة) تعتمد إنشاء عدد (6) مراكز جديدة لطب الأسنان في عدد من مناطق المملكة
06 ربيع الأول 1434
اعتمدت وزارة الصحة إنشاء عدد (6) مراكز تخصصية جديدة لعلاج وطب الأسنان في عدد من مناطق المملكة، وذلك ضمن ميزانيتها للعام المالي الحالي 1434/1435هـ بتكلفة إجمالية تفوق 460 مليون ريال.
أوضح ذلك مدير عام طب الأسنان الدكتور محمد الرافعي، لافتًا إلى أن الوزارة اعتمدت ضمن ميزانيتها لهذا العام إنشاء 6 مراكز تخصصية جديدة في كل من العاصمة المقدسة والأحساء وصامطة والطائف والقطيف والخرج، بسعة إجمالية تبلغ (430) عيادة.
وقال الرافعي إن هذه المراكز ستضيف تميزًا علاجيًّا، حيث روعي في تصميمها وتنفيذها أرقى المعايير الصحية العالمية في إنشاء مثل هذه المراكز، مؤكدًا أنها ستخفف الضغط على كثير من المراكز المتخصصة الموجودة حاليًّا في مناطق المملكة، كما ستخفف على المريض معاناة التنقل من منطقة إلى أخرى.
وأضاف أن اعتماد إنشاء المراكز المتخصصة لطب الأسنان يأتي ضمن خطط الوزارة في توزيع خدمات طب الأسنان في المدن الرئيسية والمحافظات في مختلف المناطق، بهدف تحسين وتعزيز الرعاية الصحية ورفع المستوى العام لطب الأسنان في المملكة، وذلك في إطار المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة، مشيرًا إلى أن هذا التوسع واكبه زيادة في الطاقة الاستيعابية لمراكز طب الأسنان التخصصية القائمة، كما تم دعمها بالكوادر المتخصصة، وتوسعة مراكز التدريب لبرامج طب الأسنان التخصصية المختلفة التي يتم الإشراف عليها من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية؛ وذلك لزيادة أعداد الكوادر السعودية المتخصصة في مجال طب الأسنان.
وأكد د.الرافعي أن مجال طب الأسنان يشهد تطورًا سريعًا في جميع خدماته العلاجية والتجميلية، وخصوصًا في أساليب وطرق العلاج المتطورة والحديثة، مما يدفع المسؤولين في القطاع الصحي لمواكبة هذا التقدم لتوفير أفضل الخدمات التي يحتاج لها المرضى والتي تعود عليهم بأفضل النتائج؛ من خلال تقديم علاج سليم وناجح ذي جودة عالية وفق الخطة الإستراتيجية لوزارة الصحة.
وأشار إلى أن وزارة الصحة تقدم خدماتها العلاجية والوقائية للمواطنين في مجال طب وجراحة الفم والأسنان حاليًّا من خلال 2506 عيادات للأسنان في المراكز الصحية والمستشفيات تغطي معظم أرجاء المملكة، من بينها 280 عيادة تم إنشاؤها أخيرًا عام 1433 في المراكز الصحية والمستشفيات وبنسبة نمو 12.57 في المئة.
وأضاف أن المراكز التي تم اعتمادها سابقًا والتي تحت الإنشاء أو تلك التي يجري العمل على البدء في إنشائها، والمتخصصة في طب الأسنان، سواء في بعض المستشفيات التابعة لوزارة الصحة أو بعض مدن ومحافظات المملكة، تشمل: إنشاء مركزين لطب الأسنان، الأول في مدينة الملك سعود الطبية في الرياض بسعة (200) عيادة، والآخر في شرق الرياض بسعة (100) عيادة، وكذلك إنشاء مركزين آخرين لطب الأسنان، الأول في جنوب جدة والآخر في شمالها، إضافة إلى إنشاء عدة مراكز أخرى لطب الأسنان في كل من المدينة المنورة، الباحة، القصيم، حائل، جازان، حفر الباطن، بيشة، الدمام، نجران، سكاكا، تبوك، والقنفذة.
وأوضح د.الرافعي أن آخر الإحصاءات الصادرة من وزارة الصحة تشير إلى أن مجمل عدد الزيارات لمراكز طب الأسنان التي شهدها العام الماضي 1433 بلغت نحو 1.303.981 زيارة، وأن أكثر المناطق التي شهدت عمليات جراحية في علاج الفك والأسنان هي منطقة الرياض بنسبة 22.7 في المئة من مجمل عمليات جراحة الفك والأسنان في المستشفيات كافة، تليها مكة المكرمة ثم الأحساء وعسير ثم الطائف وجدة، في حين شملت الزيارات الكشف، وعلاج صحة الفم، أمراض اللثة، جراحة الفم البسيطة، خلع الأسنان، جراحة الفم والوجه والفكين، تقويم الأسنان، علاج العصب، الحشو، التركيبات، الأشعة، وذلك في ظل الزيادة الملحوظة في عيادات المستشفيات والمراكز الصحية والمراكز التخصصية لطب الأسنان.
وأضاف أن معدل عدد أطباء الأسنان  في المملكة لكل 100 ألف نسمة من السكان بلغ نحو 35.1 طبيب عامل في مستشفيات القطاع الحكومي والخاص والعيادات الخاصة، أي ما يعادل طبيب واحد لكل 2850 شخصًا.
الجدير بالذكر أن المجلس التنفيذي لوزارة الصحة أقر في مجلسه الذي عقده أخيرًا برئاسة معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة توفير اللوازم والمستهلكات الخاصة بتقويم وزراعة الأسنان العلاجية، في مراكز طب الأسنان التخصصية التابعة لوزارة الصحة.
قائمة مراكز طب الأسنان التخصصية المعتمدة في ميزانية العام المالي 1434-1435
1- إنشاء مركز طب الأسنان التخصصي بالعاصمة المقدسة (100) عيادة
2- إنشاء مركز طب الأسنان التخصصي بالأحساء (100) عيادة
3- إنشاء مركز طب الأسنان التخصصي بصامطة  (30) عيادة
4- إنشاء مركز طب الأسنان التخصصي بالطائف (100) عيادة
5- إنشاء مركز طب الأسنان التخصصي بالقطيف (50) عيادة
6- إنشاء مركز طب الأسنان بالخرج (50) عيادة
 
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 27 جمادى الثانية 1436 هـ 03:03 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©