إصدارات وتقارير الوزارة

الصحة تفعّل اليوم العالمي للكلى تحت شعار (الكلى تهرم.. مثلك تمامًا)
تقوم وزارة الصحة بتفعيل اليوم العالمي للكلى الذي يأتي هذا العام تحت شعار "الكلى تهرم.. مثلك تمامًا" والذي يحتفل به في 13 مارس من كل عام.
 
وأكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون المستشفيات الدكتور عقيل بن جمعان الغامدي أن إجمالي عدد المرضى الذين يجرى لهم غسيل كلوي في 20 منطقة ومحافظة ويراجعون المراكز التابعة للوزارة 9792 مريضًا، منهم 493 يجرون الغسيل البريتوني و372 مريض فيروس كبدي بي، و1797 مريض فيروس كبدي سي و48 للغسيل الدموي للأطفال، لافتًا إلى أن الوزارة استعانت بشركات أجنبية عالمية ستقوم بتأمين خدمات الغسيل الكلوي بنوعيه الدموي والبريتوني للمرضى الكبار والصغار الذين يتلقون الرعاية الصحية بمراكز ووحدات الغسيل الكلوي بوزارة الصحة، كعلاج تعويضي للمرضى المصابين بالفشل الكلوي المزمن بخدمة علاجية عالية الجودة.
 
 وأوضح تقرير صدر عن المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة أن مرض الكلى المزمن هو الفقدان التدريجي في وظائف الكلى، ويحدث عندما تتعرض الكلى لأضرار بليغة فلا تعود قادرة على تنقية الدم من السموم وطرح الفضلات كما ينبغي، مما يؤدي إلى تجمع السموم في الجسم، ومن ثم تكون هناك مضاعفات وخيمة على صحة الإنسان.

وجاء في التقرير أن "وظائف الكلى تشمل تصفية الدم من الفضلات، طرح السموم من الجسم عبر البول، تصريف الماء الزائد من الجسم، كما تلعب دورًا في تنظيم إفراز بعض الهرمونات، هذا ويصعب الكشف عن مرض الكلى المزمن؛ كونه يتطور ببطء وعلى مدار أشهر أو سنوات، ولذلك فإن الأعراض لا تظهر على الشخص إلا عندما يكون قد بلغ المرض مراحل متقدمة وأثر بشكل ملحوظ على وظائف الكلى، وتشمل هذه الأعراض قصورًا في وظائف الكلي، كما يقل معدل التبول عن الطبيعي، ويتم تجمع السوائل في أنسجة الجسم، وقد يشعر المصاب بالإعياء وفقدان الشهية والغثيان والأرق".

وحول أبرز أسباب إصابة الكلى ذكر التقرير "مرض السكري، مرض ارتفاع ضغط الدم، التهاب الكلى المزمن، انسداد الشريان الكلوي، استخدام بعض الأدوية التي تؤثر علي الكلية  لفترة طويلة جدًّا، العيوب الخِلقية في الكلى، وحصى الكلى، ويكون تشخيص الإصابة بالمرض من خلال اختبار الدم لمعرفة مستوى الكيراتين والنيتروجين المكون لليوريا في الدم، اختبار البول، الأشعة التلفزيونية، الأشعة المقطعية، ومنظار الكلية.
 
وفيما يخص المضاعفات التي قد تنتج عن إصابة الكلى ذكر تقرير المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية أن أبرزها "مرض الفشل الكلوي والذي يتطلب عمل غسيل للكلى أو زراعة كلى جديدة، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب، فقر الدم، هشاشة العظام، تجمّع السوائل في الجسم مما يؤدي إلى تورم القدمين والساقين، وارتفاع مستوى البوتاسيوم في الجسم، مما يؤثر على عمل القلب".
 ولا بد للوقاية من خطر الإصابة بمرض الفشل الكلوي السيطرة على مستويات السكر في الدم للمصابين بالسكري، والسيطرة على مرض ارتفاع ضغط الدم، والمحافظة على النشاط البدني، ومراجعة الطبيب بشكل دوري، وإجراء فحوصات الكلى وخاصة لمن لديه تاريخ عائلي، والابتعاد عن التدخين.
 
من جانبها أشارت مديرة المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية الصيدلانية أمل بنت معاوية أبو الجدايل  إلى أن  فريق العمل في المركز على أتم الاستعداد لتلقي أي استفسارات أو أسئلة بخصوص مرض الكلى وغيره من الأمراض طوال أيام الأسبوع وخلال أوقات الدوام الرسمية،  وأن هناك فريق عمل متكاملًا يعمل للرد على الأسئلة والمشاكل الصحية التي ترِد عبر حساب وزارة الصحة على موقع التواصل الإجتماعي تويتر @SAUDIMOH، مؤكدةً أنه تم تجهيز عدد من المطويات والبوسترات والرول اب عن مرض الكلى المزمن،  وتم توزيعها على كافة مديريات الشؤون الصحية في جميع مناطق المملكة للاستفادة منها في تفعيل هذا اليوم.

 

 

آخر تعديل : 11 جمادى الأولى 1435 هـ 04:19 م
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©