إعلانات متابعة أداء القطاع الخاص
(الصحة): إغلاق ٨٩٠ منشأة صحية خاصة خلال عام ١٤٣٨هـ
18 محرم 1439
أغلقت (الصحة) خلال عام ١٤٣٨هـ٨٩٠ منشأة صحية خاصة؛ نظرًا لمخالفتها الأنظمة، وشملت هذه المنشآت (٧ مستشفيات، و٥٠٨ مجمعات، و٢٥٣ مؤسسة صحية أخرى، بالإضافة إلى ١١٠ صيدليات).
 
وأبانت (الصحة) أن عدد المخالفات المرفوعة من إدارات شؤون القطاع الصحي الخاص بالمناطق والمحافظات إلى لجان النظر في المخالفات بلغ ٤٠٨٦ مخالفة، منها ٢٦٧ مخالفة للمستشفيات، و١٢٩١ مخالفة للمجمعات، و٥٧٨ مخالفة للمؤسسات الصحية الأخرى، و٢٠٥٨ مخالفة للصيدليات.
 
فيما بلغ عدد القرارات الصادرة من لجنة النظر في أحكام مخالفات نظام المؤسسات الصحية الخاصة ١٦٦٧ قرارًا تضمنت ١٠٥ قرارات للمستشفيات، و٥٠٨ قرارات للمجمعات، و٢٨٧ قرارًا للمؤسسات الصحية الخاصة، و٧٥٨ قرارًا للصيدليات.
وأضافت (الصحة) أن عدد المخالفات المرفوعة من إدارات القطاع الصحي الخاص إلى لجان مخالفات نظام مزاولة المهن بلغ ١٠٠٦ مخالفات. أما عدد الجولات الميدانية في جميع المناطق والمحافظات فقد بلغ ٢١٥٢٧ جولة.
 
وأكدت (الصحة) استمرارها عبر لجانها المختلفة في المتابعة والإشراف على ما يقدم في القطاع الصحي من خدمات، والتأكد من التزام الجميع بالاشتراطات والمواصفات المطلوبة بما يكفل خدمة المرضى والمراجعين لهذه المنشآت، وتقديم خدمات صحية ذات جودة عالية تلبي احتياجاتهم الصحية.
 
يُذكر أن (الصحة) تولي جانب المراقبة والتفتيش أهمية بالغة للتأكد من تطبيق أحكام الأنظمة واللوائح للمحافظة على سلامة ومأمونية الخدمة المقدمة للمريض، وذلك من خلال المتابعة الدورية عن طريق لجان التفتيش في مديريات الشؤون الصحية، أو عن طريق الجولات المفاجئة، أو بناءً على تعاون المواطنين، أو عبر البوابة الالكترونية للوزارة، أو التواصل مع خدمة (٩٣٧)، وتتخذ العقوبات اللازمة لجميع المخالفات، لمعالجة أي قصور في الخدمة الصحية المقدمة في القطاع الصحي الخاص.
 
وكانت وزارة الصحة قد أنشأت وكالة جديدة لتعزيز الالتزام، تتولى متابعة الالتزام بالأنظمة وأخلاقيات المهنة في القطاعين الصحي العام والخاص؛ حيث تأتي هذه الإجراءات تواصلاً للخطوات التطويرية والحملات المجدولة التي تقوم بها (الصحة) لتفعيل الرقابة، والتحقق من مدى التزام القطاع الصحي .
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 18 محرم 1439 هـ 10:58 ص
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©