لقاء مع مسؤول
لقاء مع مستشار معالي وزير الصحة .. الأستاذ محمد السبيعي
كشف مستشار معالي وزير الصحة الأستاذ/ محمد بن عبدالله السبيعي أن الوزارة وضعت العديد من الخطط والبرامج لإنشاء مبنى جديد ومستقر للوزارة مكان المبنى القديم خلال (20) شهراً وإيجاد أراضي لإنشاء المرافق الصحية بمختلف مناطق المملكة بالإضافة على توريد (670) سيارات إسعاف متطورة ومجهزة بأحدث التجهيزات الطبية والفنية ومزيد من التفاصيل في اللقاء التالي :
نقل الوزارة والمبنى الجديد
 
س/ سعادة المستشار ماذا عن أخر الترتيبات لنقل الوزارة إلى مبنى مستأجر ومن ثم بناء المبنى الجديد ؟
 
ج/ حسب توجيهات معالي وزير الصحة د. حمد بن عبدالله المانع للبحث عن مكان مناسب للموظفين من حيث الموقع والقرب من المقر الحالي فقد تم الحصول على أبراج المؤسسة العامة للتقاعد تقع بالقرب من مقر الوزارة الحالي حيث تم الاتفاق مع المؤسسة العامة للتقاعد على استئجار (3) أبراج لمدة ثلاث سنوات قيمة كل برج (11.5) مليون ليكون المجموع (34.5) مليون لمدة ثلاث سنوات . وقد أعادت الوزارة تأهيل هذه الأبراج وتقسيمها بقواطع حسب حجم الإدارات ومساحاتها حيث كانت الأبراج عبارة عن مساحات مفتوحة .
 
وقد قام معالي الوزير بتشكيل لجان لحصر الإدارات والأقسام والمساحات التي تشغلها كل إدارة في المبنى القديم . ليتم على ضوئها تحديد المساحات بالمبنى الجديد حتى يفي المبنى الجديد بالمساحات المطلوبة وذلك لمدة (3) سنوات .
 
س/ وهل هذه الفترة كافية لإنجاز المبنى الجديد والخاص بالوزارة في موقعها الحالي ؟
 
ج/ نعم .. حيث تم الاتفاق مع وزارة المالية للموافقة على تخصيص مبلغ لوزارة الصحة لإنشاء مبنى جديد لذلك حرصت الوزارة على أن تكون فترة الإيجار (3) سنوات فقط وفي موقع قريب من الموقع الحالي .
 
وعلى ضوء ذلك تم الرفع للمقام السامي الكريم لطلب التعاقد  مع أحدى الشركات المتخصصة وهي شركة صينيه  سوف تنفذ المبنى خلال (20) شهراً ، ونحن بنتظار  موافقة المقام السامي الكريم على ذلك  لتعميد هذه الشركة المتخصصة في مجال الإنشاء وتجهيز مبنى الوزارة في مكان هذا المبنى ، وذلك نسبة لعدم وجود أرض مناسبة .
 
ونتوقع أن تنتقل إدارات الوزارة إلى المبنى المستأجر في يوم 1/4/1430هـ حيث تمت معاينة الموقع والأماكن المخصصة لكل إدارة ، وتبقى فقط ايصال الخدمة الهاتفية  وايصال شبكة الحاسب الالي  يوجد بالمبنى نظام اتصالات جيد حيث  يعتبر السنترال الموجود بالمبنى الجديد ديجتال (رقمي) مما يستدعي تغيير جميع الاتصالات بالكامل من تلفونات عادية إلى تلفونات متطورة جداً ، وقد عمدت الوزارة شركة  متخصصة لشراء (800) جهاز تلفون  ليتم التوريد  خلال (5) أسابيع اعتبارا من 6/2/1430هـ  .
 
كما تم الإتفاق مع شركة متخصصة لفك ونقل وتركيب الأثاث الموجود حالياً بالوزارة خلال الفترة من 1/3 إلى 1/4/1430هـ بجانب شركة الجريسي التي ستنفذ عمل القواطع وتمديدات الحاسب . وذلك يتسنى للوزارة الانتقال إلى الموقع الجديد في الفترة المحددة وهي 1/4/1430هـ بعد أن تم تخصيص مواقف السيارات وتحديد جميع الاحتياجات .
 
أما فيما يتعلق بإيجاد أرض بديلة عن الموقع الحالي للمبنى القديم للوزارة فقد خاطبت الوزارة أمانة مدينة الرياض لتأمين قطعة أرض ولكن تعذر ذلك لعدم وجود أرض تتناسب وحجم الوزارة حيث تعتبر المساحة الجديدة للوزارة (100) ألف متر مربع بينما المساحه المتاحه في الابراج هي  مساحة (18) ألف متر مربع .
 
س/ سعادتكم .. المشرف إدارياً عن وزارة الصحة لمنطقة حائل .. ما هي ابرز المشاريع الجديدة التي تشهدها المنطقة خلال ميزانية هذا العام والأعوام القادمة ؟
 
ج/ أود أولاً بهذه المناسبة أن أزف البشرى لأهالي حائل بأن المقام السامي الكريم قد وافق على تعميد المقاول لإنهاء العمل بالمستشفى التخصصي بالمنطقة حيث استضاف صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل الاجتماع المشترك بين وزارة الصحة ومجلس منطقة حائل خلال شهر ذو القعدة الماضي . ومما يؤكد حرص الوزارة على انجاز هذا المشروع فقد تم الاتفاق مع شركة المشرف إحدى الشركات الوطنية المتخصصة لإنهاء الأعمال المتبقية وتعميدها بعقد قيمته الإجمالية (203) مليون ريال بعد أن رفعت للمقام السامي الكريم ثم اعتمدت وانتهت اللجان المختصة من فحص العروض حيث عمد المقاول الأسبوع الماضي لإنهاء المستشفى التخصصي خلال (30) شهراً بإذن الله .
 
أما فيما يتعلق بمستشفى حائل القديم فإن المقاول يقوم حالياً بتأهيل مبنى العناية المركزة والعمليات حيث تم الانتهاء من قسم العمليات ، كما بدأ العمل الأسبوع الماضي في تأهيل قسم العناية المركزة حيث سينتهي  ـ بإذن الله ـ العمل خلال 3-4 أسابيع من العناية المركزة بمستشفى حائل القديم.
 
وقد تم الرفع للمقام السامي الكريم لإنشاء مستشفى بديل لمستشفى حائل القديم وقد وافق سمو أمير منطقة حائل ـ يحفظه الله ـ على تخصيص قطعة أرض تقع جنوب حائل بالمنطقة المخصصة لتطوير منطقة حائل .
 
ونحن بانتظار  موافقة المقام السامي الكريم على أنشاء مستشفى سعة (200) سرير بديلاً عن المستشفى القديم الذي انتهى عمره الافتراضي .
 
س) صدر مؤخراً قرار معالي وزير الصحة د. حمد بن عبدالله المانع تكليفكم رئيساً للجان الحج التحضيرية بالوزارة .. ما هي أبرز خططكم لموسم حج عام 1430هـ ؟
 
ج) أود في البداية ان اشكر معالي الوزير على هذه الثقة واتمنى من الله العلي القدير ان يعينني على حمل الامانه ، أشير إلى موافقة المقام السامي الكريم على أن تكون المدينة المنورة منطقة حج كما هو الحال منطقة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ، كما صدرت توجيهات ولاة الأمر ـ حفظهم الله ـ بتسخير كافة الإمكانيات لخدمة ضيوف الرحمن .
 
وتنفيذاً لهذه التوجيهات الكريمة فقد بدأت الوزارة استعداداتها لموسم حج هذا العام 1430هـ منذ آخر يوم لموسم الحج للعام الماضي 1429هـ كما صدر قرار معالي وزير الصحة 21/ محرم بتكليفي بمهام رئاسة لجان الحج التحضيرية .
 
وسوف تنتهي الوزارة ـ بمشيئة الله ـ خلال الشهرين القادمين من إعداد الخطط المناسبة لتنفيذ إستراتيجية الوزارة لتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وزوار مستجد رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ حيث قامت الوزارة منذ نهاية موسم الحج الماضي من خلال لجان الحج المختلفة لمعرفة إيجابيات العمل بموسم الحج وحرصت على دعمها في المواسم القادمة وكذلك الوقوف على السلبيات التي صاحبت الموسم ليتم تلافيها وعلاجها خلال المواسم القادمة .
 
وتعتزم وزارة الصحة إعادة هيكلة اللجان بما يرتقي بمستوى الخدمة المقدمة لضيوف الرحمن .
 
س) ماذا تم بشأن سيارات الإسعاف الجديدة التي تعتزم الوزارة توريدها لخدمة المرافق الصحية التابعة لها بمختلف مناطق المملكة ؟
 
ج) بالفعل طرحت الوزارة أواخر العام الماضي منافسة لتوريد سيارات إسعاف متطورة وتم إرساء المنافسة على شركة (منافذ) المتخصصة في مجال سيارات الإسعاف وتعميدها لتأمين (300) سيارة للنقل الإسعافي ،  وسوف ترد هذه السيارات قريباً حيث ستعرض الشركة خلال هذا الأسبوع نموذجاً لهذه السيارات للتأكد من مطابقة جميع المواصفات التي تم الإتفاق عليها بين الطرفين ، وفي حالة التأكد من مطابقة هذه المواصفات ستقوم الشركة المعنية بتوريد (300) سيارة إسعاف على أحدث الموديلات (2009م) مصممة خصيصاً للنقل الإسعافي .
كما طرحت الوزارة في بداية هذا العام المنافسة لتأمين (300) سيارة أخرى بنفس المواصفات ، وسيتم فتح المظاريف خلال هذا الشهر بالإضافة إلى (70) سيارة أخرى دفع رباعي سيتم توزيعها على مختلف مناطق ومحافظات المملكة .
 
س) هناك اتهامات بأن وزارة الصحة دائماً ما تتأخر في إنجاز مشاريعها لبناء المرافق الصحية الجديدة وأنها ظلت تعلل ذلك بعدم وجود    أراضي .. ما هي جهود الوزارة للتغلب على معضلة الأراضي ؟
 
ج ) لدى الوزارة خطة لشراء أراضي للمرافق الصحية التابعة لها حيث تعتزم الوزارة ضمن مكرمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ لإنشاء وتشغيل (2000) مركز صحي نموذجي بمختلف مناطق المملكة الحصول على أراضي مناسبة لإنجاز هذا المشروع الحيوي الهام والذي تم توزيعه على أربع مراحل تتضمن المرحلة الأولى (150) مركز صحي والمرحلة الثانية (420) مركز صحي والمرحلة الثالثة (440) مركز صحي على أن تشمل الرحلة الرابعة (387) مركز صحي نموذجي .
 
وقد واجهت الوزارة صعوبات كبيرة في تأمين أراضي في المدن الكبيرة والمناطق المكتظة بالسكان مثل (الرياض ، جده ، مكة المكرمة ، الطائف ، المدينة المنورة ، الخبر ، القطيف ، الدمام ، خميس مشيط) حيث لا توجد أراضي لإنشاء مراكز صحية بهذه المدن حيث واجهتنا هذه الصعاب بعد أن تم تعميد المقاولين لإنشاء هذه المباني .
 
وقد تم الرفع بذلك للمقام السامي الكريم ، و تم تشكيل لجنة مكونة من ممثلين لوزارة الصحة ووزارة المالية برئاسة مستشار وزير الصحة الأستاذ / محمد بن عبدالله السبيعي .
وأؤكد هنا أن الوزارة بذلت جهود كبيرة للوصول إلى حلول حيث بدأت في المرحلة الأولى بشراء (37) أراضي منها (15) قطعة أرض بالرياض و(15) قطعة أخرى بالمدينة المنورة و(7) قطع بالمنطقة الشرقية .
 
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 30 ربيع الثاني 1436 هـ 12:49 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©