منتديات وزارة الصحة

قائمة الردود
يمكنك المتابعة او المشاركة في المنتدى كمستخدم مجهول او تسجيل الدخول بإسم المستخدم الخاص بك هـنـا

27/06/36 11:05:53 ص
hbabtain
المشاركات: 20
نصائح للعناية بأسنان الأطفال

الأسنان مرآة الوجه، لذلك تتطلب عناية فائقة منذ الصغر. وإن العناية بأسنان الطفل أمر هام لا بدّ من الالتفات إليه حتى يتسنّى له بعد ذلك التمتّع بأسنان صحية بعيدة عن مشاكل التسوّس والالتهابات وغيرها من مشاكل الأسنان.

وبما أن صحة طفلك محطّ اهتمامكِ واهتمامنا في مجلة "طفلي" نقدّم لكِ سيدتي ولكل الأمهات نصائح للعناية بأسنان الأطفال، حتى تتمكني من الحفاظ على أسنان طفلك والتقليل من زيارة طبيب الأسنان إلى الحدّ الذي يتوجب فيه مراجعته للاطمئان الدوري فقط، ممّا يمنح الطفل ثقة أكبر ويلغي مشاعر الخوف والانزعاج من طبيب الأسنان وعيادته.

نصائح للعناية بأسنان الأطفال:

1. التقنين من تناول الحلوى:

من المعروف أن الحلوى من أكثر ما يغري الأطفال سواء بأشكالها أو ألوانها أو حتى طعمها، إلا أنها كارثة على صحة أسنانهم فالإكثار منها يعني قضاء مرحلة عمرية لا بأس بها في معالجتهم والتردد على الطبيب المختص كثيراً. لذا ننصحكِ سيدتي بعدم تقديم الحلوى لطفلك متى أرادها وأن يتناولها بكميات قليلة.

2. الابتعاد عن استخدام المصاصات:

من أكثر المخاطر على صحة أسنان الطفل هي المصاصة أو "اللهاية"، وقد يتجاهل خطرها الكثير من الأمهات نظراً لفعاليتها في تهدئة الأطفال الرضّع خاصةً، إلا أنها في الحقيقة تؤدي إلى تشويه شكل أسنانهم فيما بعد بسبب سوء استخدامهم لها؛ كأن يعضّها الطفل من جانب واحد من أسنانه فقط، أو أن تبقى في فمه لعدّة ساعات. طبيب الأطفال هو الوحيد القادر على إعطاء البديل أو طريقة الاستخدام الصحيحة لها وتحديد العمر المناسب للإستغناء عنها وتفادي عمل تقويم للأسنان بعدما يكبُر الطفل.

3. شرب المياه البيتية:

العديد من الأمهات تخشى إعطاء أطفالهن من مياه البيوت الغنية بمادة الكلور المفيدة لصحة الأسنان، بحيث تعمل على تنظيفها؛ خوفاً من أن تكون ملوثة. لذا ننصحك بغليها لضمان عدم وجود أي نوع من أنواع البكتيريا الضارّة والحفاظ على مادة الكلور فيها ومن ثم تبريدها وإعطاءها للطفل.

4. الاهتمام منذ الحمل:

على الأم منذ فترة الحمل أن تهتم بنوعية طعامها وشرابها والتي تؤثر بشكل كبير على صحة الطفل بشكل عام، وصحة أسنانه بشكل خاص. لذا عليها سؤال الطبيب المختص عن الأطعمة التي ينصح بتناولها في فترة الحمل والتي تساعد على نمو أسنان الطفل بعد الولادة بشكل مثالي.

5. شرب الحليب:

أثبتت الدراسات العلمية مؤخراً أن بقاء وتراكم الحليب الذي يتناوله الأطفال قد يكون سبباً في تسوس أسنانهم خاصةً الأسنان الأمامية. لذا احرصي سيدتي على تنظيف أسنان طفلك بعد شرب الحليب عن طريق المضمضة بالماء الفاتر.  

6. زيارة الطبيب بشكل دوري:

زيارة طبيب الأسنان لا بدّ منها ويُنصح بأن تكون زيارة دورية للكشف على مدى صحة وسلامة أسنان طفلكِ، ومعالجة المشاكل إن وُجدت في بدايتها؛ حتى تتفادي حصول أضرار أكبر لا قدّر الله.

7. تنظيف الأسنان:

لا بدّ من تعويد الطفل وتعليمه بأن تنظيف الأسنان أمر ضروري ويجب عليه القيام به عدّة مرات في اليوم وخاصة قبل النوم. ننصحكِ بأن تقومي بمشاركته في البداية في هذه الخطوة حتى يتعوّد على القيام بها بنفسه.

الحفاظ على صحة أسنان الطفل هو أحد واجبات الأم تجاه طفلها، لأنها أكثر الأشخاص تأثيراً به سلوكاً وأسلوباً. اتبعي سيدتي النصائح المذكورة أعلاه ولاحظي الفرق على سلامة وصحة أسنان طفلك بعدها. 



اضافة تعليق
يجب أن لا تتجاوز الملاحظة 50 كلمة
*

 
آخر تعديل : 13 جمادى الأولى 1439 هـ 02:57 م
عدد القراءات :