منتديات وزارة الصحة

قائمة الردود
يمكنك المتابعة او المشاركة في المنتدى كمستخدم مجهول او تسجيل الدخول بإسم المستخدم الخاص بك هـنـا

25/06/36 02:51:41 م
mhoury
المشاركات: 8
أسئلة شائعة عن الرضاعة الطبيعية للمبتدئات

هل صحيح أن الرضاعة الطبيعية هي الأفضل؟

نعم، يعتبر حليب أي لبن الأم أفضل غذاء لطفلك. اسألي أي خبير في الصحة، وستحصلين على الجواب نفسه: الطريقة المثلى لإطعام الرضيع هي الرضاعة الطبيعية. يعتبر حليب الأم غذاءً متكاملاً لاحتوائه على ما لا يقل عن 400 نوع من المغذيات بينها الهرمونات والمركبات التي تحارب الأمراض والتي يخلو منها الحليب الإصطناعي. الجدير بالملاحظة، أن حليب الأم يتلاءم مع احتياجات الطفل الذي ينمو ويتطور. 

يعتبر إرضاع طفلك من حليب الثدي وحده لمدة ستة أشهر (الرضاعة الطبيعية الحصرية) مفيداً جداً بالنسبة له. فقد يحسّن تطور طفلك المعرفي. إذاً، الرضاعة الطبيعية قد تجعل طفلك أكثر ذكاءً. تقلّ أمراض الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية حصرية منذ ولادتهم خلال العام الأول من عمرهم. قد تساعد الرضاعة الطبيعية طفلك على مقاومة أمراض، مثل: 

 


لا نستطيع أن نقول إن الاعتماد على الرضاعة الطبيعية وحده يقلل خطر إصابة الأطفال بالأكزيما. ولكن تنخفض معدلات الإصابة بحالات حادة من الأكزيما لدى الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية لأية فترة من الزمن مقارنة بأولئك الذين يرضعون حليباً اصطناعياً بشكل دائم. من الممكن أيضا أن تساهم الرضاعة الطبيعية في تأخير إصابة طفلك بالأكزيما لأول مرة. كما تساعد الرضاعة الطبيعية على تكوين الرابطة الوثيقة بينك وبين طفلك. 

على المدى الطويل، قد تساعد الرضاعة الطبيعية على تمتع طفلك بصحة جيدة. أظهرت الدراسات في مقارنة بين البالغين الذين رضعوا من أمهاتهم عند الصغر وأولئك الذين كانوا يرضعون حليباً اصطناعياً أن من رضعوا رضاعة طبيعية:

 

  • كان ضغط الدم لديهم أكثر انخفاضاً
  • كانت مستويات الكوليسترول في الدم أكثر انخفاضاً
  • كانوا أقل عرضة للسمنة
  • كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع2

 تعتبر الرضاعة الطبيعية جيدة بالنسبة لك أيضاً، ويمكن أن تساعدك على انقاص وزنك. كما أنها، على المدى الطويل، تساعد على:

  • خفض خطر إصابتك بسرطان الثدي
  • حمايتك ضد سرطان المبيض قبل بلوغك سن اليأس
  • خفض احتمالات إصابتك بمرض السكري النوع2

كم من الوقت سأستمر في الرضاعة الطبيعية؟

توصي منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة بإعطاء الأطفال حليب الثدي فقط في الأشهر الستة الأولى من عمرهم. وذكرت وجوب استمرار المرأة في الرضاعة الطبيعية بعد البدء بإعطاء طفلها الأطعمة الصلبة وحتى نهاية السنة الأولى وما بعدها إذا رغبت في ذلك. 

قد يفيد الجهاز المناعي الاستمرار في الرضاعة الطبيعية بعد البدء بتقديم الأطعمة الصلبة لطفلك. كما قد يصبح أقل عرضة للإصابة بحالات صحية، مثل مرض الاضطرابات الهضمية ومرض السكري النوع 1. تخطط معظم الأمهات للرضاعة الطبيعية لمدة تتراوح بين ثلاثة أشهر و12 شهراً، ويختار البعض الاستمرار في الرضاعة الطبيعية لما بعد السنة الأولى (الرضاعة الطبيعية الموسعة). يعتمد الأمر على ظروفك الفردية وما تشعرين به حيال ذلك. 

 

كيف أستعد للرضاعة الطبيعية؟

طالما أنت بصحة جيدة، ليس عليك القيام بأي شيء لتحضير جسمك للرضاعة الطبيعية. لكن يمكنك تهيئة نفسك على المستوى الذهني. 

حاولي تعلم الكثير عن الرضاعة الطبيعية قدر الإمكان قبل أن يولد طفلك. راجعي مقالتنا عن
التحضير للرضاعة الطبيعية. وشجعي زوجك على معرفة المزيد عن الرضاعة الطبيعية حتى يتمكن من دعمك. 

 

كيف أبدأ بالرضاعة الطبيعية؟

  • بما أن عملية الرضاعة الطبيعية قد تستغرق من 7 دقائق إلى 40 دقيقة، اختاري مكاناً مريحاً للقيام بها. إن الجو المحيط بالمكان مسألة في غاية الأهمية، خاصة في الأيام الأولى من الرضاعة عندما تتدربين عليها وتحتاجين إلى إتقانها. 
  • إذا كنت تفقدين التركيز بوجود ضوضاء حولك، فاختاري مكاناً هادئاً. ولو كنت تملين بسرعة، يمكنك إرضاع طفلك أمام التلفزيون أو وأنت تستمعين إلى الراديو. جربي أماكن عدة حتى تعثري على ما يناسبك.
  • احملي طفلك في وضعية لا تؤلم ذراعيك وظهرك، واستعملي الكثير من الوسائد والمخدات لدعم طفلك. في وضعية الاستلقاء أثناء الرضاعة الطبيعية تستلقين أنت على ظهرك،  بينما تكون يداك حرّتين كي تسندي صغيرك. تجد الكثير من النساء الوضعية المناسبة في احتضان أطفالهن على طول صدرهن ورفعهن باستخدام مسند أو مخدة، ولكن تتعلق المسألة بما يريحك. راجعي مقالتنا حول وضعيات مناسبة للرضاعة الطبيعية للحصول على بعض الأفكار.
  • اعثري على وضعية استرخاء لك ولطفلك قبل البدء بعملية الرضاعة. انتبهي إلى ما تشعرين به في ثدييك عندما يطبق طفلك فمه عليهما. يجب أن يُدخل طفلك مساحة كبيرة من ثديك في فمه.
  • إذا كان ثدياك كبيرين، فقد ترتاحين بالاستلقاء على جانبك أثناء الرضاعة، أو قد ترغبين في تجريب حمل طفلك تحت ذراعك على طريقة كرة الركبي.
  • لو تألمت من الرضاعة، توقفي لحظة ومرري إصبعك الصغرى (الخنصر) بين لثة طفلك وحلمة ثديك، ثم أعيدي المحاولة. عندما ينجح طفلك في الإمساك بالثدي بطريقة صحيحة، سيتمم الخطوات الباقية.
    تحتوي مقالتنا كيفية القيام بالرضاعة الطبيعية على صور تساعدك. 
     

ما مدى سهولة الرضاعة الطبيعية؟

تتآلف بعض النساء مع الرضاعة الطبيعية بسهولة ويسر وبدون عقبات أو صعوبات كبيرة. بينما يجد العديد من الأمهات الجدد صعوبة في تعلم كيفية القيام بها. لو شعرت بشيء من الإحباط، تذكري أنك لست الوحيدة التي تعيش هذه التجربة. ولو وصلت بك الحال إلى حد الاستسلام، تحدثي إلى طبيبتك أو ممرضة توليد متخصصة في الرضاعة الطبيعية تستطيع مشاهدتك وأنت ترضعين طفلك وتقترح طرقاً تسهّل الأمر عليك وعلى طفلك. 

تتطلب الرضاعة الطبيعية بعض التدريب. تعاملي مع الأمر على أنه مهارة عليك تعلمها من بداياتها. امنحي نفسك مزيداً من الوقت حتى تتقني هذه العملية. تحملي ذلك ليوم كامل، أو لأسبوع، أو حتى لرضعة واحدة هذه المرة. 

إذا مررت بيوم سيء في الرضاعة الطبيعية، فعِدِي نفسك بالأفضل في اليوم التالي. وضعي في بالك أن أية 
مشاكل تواجهينها لن تدوم. بحلول موعد متابعة ما بعد الولادة، ستكونين على الأرجح قد أجدت الرضاعة الطبيعية. ما لم يحدث ذلك، لا ترددي في طلب الدعم والمساعدة من طبيبتك أو ممرضة التوليد. 

 

هل يمكنني القيام بالرضاعة الطبيعية في الأماكن العامة؟

قد تشعرين بالخجل حيال القيام بالرضاعة الطبيعية أمام الآخرين. قد لا يكون لديك مانع من القيام الرضاعة الطبيعية أمام الآخرين، ولكن هناك بلوزات تتيح لك الرضاعة الطبيعية بتكتّم. قد تشعرك البلوزات التي تحتاجين إلى فك أزرارها بأنك مكشوفة، كما يصعب التعامل مع الأزرار. تعتبر البلوزات مع قميص داخلي، والتي يمكن سحبها إلى الأعلى، خياراً جيداً. 

يمكنك استخدام وشاح أو غطاء على كتفك وصدرك أثناء الرضاعة. تؤمن هذه الخطوة الخصوصية لك ولطفلك. مع ذلك، تأكدي من أن طفلك يستطيع التنفس بسهولة في هذه الوضعية. توفر بعض المحلات التجارية الكبيرة غرفاً للأمهات والأطفال حيث يمكنك الجلوس بشكل مريح للقيام بالرضاعة الطبيعية، كما توفّر المرافق الحكومية أيضاً معلومات حول الأماكن المسموح فيها القيام بالرضاعة الطبيعية. تعتبر الرضاعة الطبيعية لطفلك عندما يكون جائعاً أولوية قصوى، لذا حاولي ألا تشعري بالإحراج حيال القيام بما هو أفضل بالنسبة له.

ما الذي عليك شراؤه للرضاعة الطبيعية؟

أهم شيء تشترينه هو حمّالات صدر أي سوتيان أو صدرية مريحة خاصة بالرضاعة. ستحتاجين إلى اثنين أو ثلاث منها على الأقل. يوفر هذا النوع من حمّالات الصدر الدعم الإضافي الذي يحتاجه ثدياك اللذان أصبحا أكبر من المعتاد. وتأتي مع سحاب أي سوستة يمكنك التحكم به وقت الرضاعة عندما الحاجة. 

تأكدي من أنهما مناسبتان وتنسدلان جيداً عند الفتح. ما لم تلف الحمالة الثدي بالكامل، فستضغط عليك
وتسدّ قنوات الحليب. ربما تفضلين الانتظار حتى يولد طفلك لكي تشتري حمّالات الصدر التي تناسبك تماماً. ولكن ضعي في بالك أن الخروج من المنزل مع طفل حديث الولادة ليس أمراً سهلاً، لذا فكري في الذهاب خلال المراحل المتأخرة من الحمل. لدى بعض المحلات التجارية موظفات مدربات على اختيار القياس المناسب لحمّالات الصدر الخاصة بالرضاعة بعد الأسبوع 36 من الحمل. 

يجد بعض الأمهات أن الثديين يسرّبان الحليب عند الرضاعة. ويحفز بكاء طفل آخر أو مجرد رؤية طفل الثدي درّ الحليب في أوقات غير مناسبة أحياناً. من المفيد الاحتفاظ بعدد من فوط الثدي في متناول يدك. تستطيعين شراء وتخزين عدد من الفوط التي يمكنك غسلها وإعادة استخدامها أو شراء أنواع تستخدم لمرة واحدة فقط. فكري في شراء حمالة صدر خفيفة خاصة بالرضاعة الطبيعية لوقت الليل حتى تتمكني من ارتداء فوط الثدي أثناء النوم. 

إذا كنت تخططين لشفط حليب الثدي، قفد ترغبين في شراء مضخة للشفط. 

 

هل أستطيع الرضاعة الطبيعية بعد عودتي إلى العمل؟

نعم، لا تعني العودة إلى العمل التوقف عن الرضاعة الطبيعية. في الحقيقة، تستطيع الأمهات العاملات خارج المنزل الاستمرار في إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية بقدر ما يرغبن. إذا كانت لديك حضانة في مكان عملك، فقد تتمكنين من زيارة طفلك خلال يوم العمل والقيام بالرضاعة الطبيعية كالمعتاد. ما لم تستطيعي زيارة طفلك خلال النهار، ربما تريدين شفط الحليب في العمل، أو إرضاع طفلك فقط عندما تكونين معه وإعطاءه حليباً اصطناعياً خلال اليوم (الرضاعة المختلطة). 

إن الأمهات اللاتي يحصلن على الدعم للاستمرار في الرضاعة الطبيعية بعد عودتهن إلى العمل لا يتغيبن كثيراً. تشير بعض الأبحاث إلى أن الأطفال الذين يكتفون بالرضاعة الطبيعية وحدها هم أقل عرضة للإصابة بالمرض مقارنة بالأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً.

30/06/36 02:41:33 م #1
hbabtain
المشاركات: 20

شكراَ ماقصرت جهد رائع .....



اضافة تعليق
يجب أن لا تتجاوز الملاحظة 50 كلمة
*

آخر تعديل : 13 جمادى الأولى 1439 هـ 02:57 م
عدد القراءات :