أخبار الحج

معالي وزير الصحة يقف على سير العمل في المنشآت الصحية لخدمة ضيوف الرحمن

​تنفيذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، وقف معالي وزير الصحة الأستاذ فهد بن عبد الرحمن الجلاجل ميدانيًّا على سير العمل في مستشفيات مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، واستهل معاليه الجولة بزيارة مستشفى منى الوادي، واطلع على سير العمل والخدمات العلاجية التي سيقدمها المستشفى لضيوف الرحمن خلال موسم الحج لهذا العام 1443هـ؛ حيث تجول في أقسام المستشفى المختلفة مستمعًا إلى شرح تفصيلي من مدير المستشفى.

ويتسع مستشفى الوادي لـ160 سريرًا، ويضم قسم الطوارئ بالمستشفى 24 سريرًا، و6 أسرَّة للإنعاش القلبي الرئوي، و4 أسرَّة لحالات الاشتباه في الأمراض التنفسية، بالإضافة إلى 4 أسرَّة للغسيل الكلوي، فيما بلغ عدد الأسرَّة المخصصة للعناية المركزة 25 سريرًا، و24 سريرًا لضربات الشمس، ويبلغ عدد العيادات الخارجية بالمستشفى 15 عيادة، وعدد الموظفين المكلفين بالمستشفى أكثر من 550 موظفًا ما بين إداري وفني وطبي، يعملون على مدار الساعة.
عقب ذلك زار معاليه مجمع الطوارئ في المعيصم؛ حيث تجول في المجمع، وصالة العرض بالمجمع، واطلع على ثلاجات الوفيات في مجمع الطوارئ في المشاعر.
ويعد المجمع من المنشآت الحيوية المهمة التابعة لــ(الصحة) في مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، والذي يقدم خدماته على مدار العام (ممثل في مركز الطب الشرعي الإقليمي بمكة وإدارة شؤون الوفيات بمكة المكرمة)، وأيضًا بشكل خاص أثناء موسم الحج (ممثل في الفريق الطبي الشرعي)، والذي افتتح في موسم حج عام 1417هـ. ويقدم الخدمات بالمجمع في الوقت الحاضر ثلاثة أقسام رئيسة هي: مركز الطب الشرعي بمكة: ويقدم الخدمات الخاصة بالطب الشرعي، وفي حال حدوث أية حالة طارئة أو أزمة نتج عنها وفيات كثيرة خارج موسم الحج، وإداره شؤون الوفيات بصحة مكة المكرمة، ويقدم الخدمات المتعلقة بالوفيات، ومنها الإشراف على ثلاجة وفيات الطب الشرعي، وعمل التحنيط على مدار العام. كما أنه يتابع عمل أقسام الوفيات بمستشفيات مكة المكرمة، والفريق الطبي الشرعي الذي يتعامل مع الحالات الطارئة أو أزمة نتج عنها وفيات كثيرة أثناء موسم الحج.
وزار وزير الصحة مستشفى منى الجسر؛ حيث قام بجولة في العديد من الأقسام والعيادة، شملت وحدة الضربات الحرارية، والإنعاش القلبي الرئوي، والعناية المركزة، ثم زار معاليه مركز الأزمات والكوارث في منطقة مكة المكرمة، واطلع على سير العمل في أقسام المركز المختلفة.
ويعد مركز إدارة الأزمات والكوارث الصحية بمكة المكرمة مشروعًا إستراتيجيًّا لتعزيز العمليات المتعلقة بإدارة الكوارث الصحية بالمملكة العربية السعودية على المستوى الوطني والمحلي.
ويهدف المركز إلى رفع مستوى التنسيق بين الإدارات المعنية وشركاء النجاح، وقد تم تصميم المركز بناء على أعلى المعايير الهندسية الإنشائية والوظيفية. كما تم تجهيز المركز بأحدث شاشات العرض ووسائل الاتصال، بالإضافة إلى تزويده المركز بنظام web eoc الذي يهدف لأتممة إدارة الأحداث، وتوفير البيانات وتحليلها لمتخذي القرار لقيادة العمليات التشغيلية بالكوارث بشكل أكثر فاعلية ودقة.
واختتم معاليه الجولة التفقدية بزيارة لمستشفى منى الطوارئ، منهيًا جولته التفقدية بزيارة غرفة القيادة والتحكم الخاصة بـ(الصحة) داخل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
يذكر أن (الصحة) جهزت خلال موسم حج هذا العام 23 مستشفى، و147 مركزًا صحيًّا، وزادت سعتها السريرية إلى 5000 سرير في مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة، والمدينة المنورة. كما يشارك نحو 25 الف ممارس صحي مؤهل في تقديم الرعاية الصحية للحجاج.​


آخر تعديل : 08 ذو الحجة 1443 هـ 01:14 م
عدد القراءات :