أخبار الحج

(الصحة) تُدرج خدمة الغسيل الكلوي الدموي المتنقل بالمشاعر المقدسة

تستقبل وزارة الصحة ضمن جهودها الموسمية لخدمة حجاج بيت الله الحرام، مرضى الفشل الكلوي، خلال موسم حج هذا العام بطاقة استيعابية تصل إلى ألف مريض يوميًّا، وثلاثين ألف جلسة غسيل كلوي بالشهر في المشاعر المقدسة والمدينة المنورة، وعلى مدار 24 ساعة طوال الموسم.

وجهّزت (الصحة) كافة خدماتها ومرافقها في المراكز الصحية بالكفاءات المتميزة بتدعيمها بالطواقم الطبية المدربة بأعلى مستوى من الكفاءة؛ حيث بلغ عدد الأطباء المختصين 57 طبيبًا و228 ممرضة، بالإضافة إلى الطاقم الإداري، كما تبلغ عدد أجهزة الغسيل الكلوي 251 جهازًا.
وتعمل (الصحة) على التنسيق بين مراكز الكلى المنتشرة في مستشفيات المشاعر، ومستشفيات مكة المكرمة وفقًا لتحركات الحجاج وأداء مناسكهم، وجدولة حالات الغسيل الكلوي، وذلك بعد أن يقوم الحاج بتسجيل بياناته في إحدى وحدات الكلى المنتشرة، ومن ثم تتولى الطواقم الفنية توجيهه في كل مرة لأقرب وحدة كلى وفقًا لتحركاته خلال النسك.
جدير بالذكر أن الوزارة أدرجت خدمة الغسيل الكلوي الدموي المتنقل بـ10 أجهزة تتميز بسهولة نقلها والعمل عليها، كما يُمكن استخدامها في أي مكان خلال النقل الإسعافي والمستشفيات التي لا تتوفر فيها وحدات الغسيل المركزية وداخل المخيمات إذا اقتضت الحاجة حسب الاشتراطات والمعايير.​


آخر تعديل : 08 ذو الحجة 1443 هـ 12:23 م
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©