أخبار الحج

)الصحة) مستعدة للتعامل مع ضربات الشمس بـ238 سريرًا في المشاعر المقدسة

​​​كثفت (الصحة) استعداداتها للتعامل مع حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس المتوقع حدوثها هذا العام؛ نظرًا لتزامن موسم الحج مع ارتفاع درجات الحرارة؛ حيث تم تجهيز عدد من المرافق الصحية بكل من العاصمة المقدسة، والمشاعر المقدسة، والمدينة المنورة، للتعامل مع حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس.

وخصصت الوزارة 238 سريرًا لاستقبال حالات ضربات الشمس، منها 172 سريرًا في مستشفيات المشاعر المقدسة، و51 سريرًا في مكة المكرمة، و15 سريرًا في المدينة المنورة.
ووفرت (الصحة) عددًا كبيرًا من مراوح الرذاذ بالماء، التي أثبتت فعاليتها في التعامل مع حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس. كما زودت جميع المرافق الصحية (المستشفيات والمراكز الصحية) بهذه المراوح.
ونفذت الوزارة عددًا من الدورات وبرامج التدريب الميداني للعاملين بهذه المرافق الصحية للتعامل مع حالات ضربات الشمس، وآلية علاجها، وطرق نقلها.
وفي السياق ذاته، كثفت (الصحة) رسائلها التوعوية والتثقيفية لضيوف الرحمن، والتي تتضمن طرق الوقاية من الإجهاد الحراري وضربات الشمس، محذرة الحجاج من التعرُّض المباشر لأشعة الشمس الحارة؛ لما لها من آثار سلبية، وذكرت بحديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه - قال رسول الله: "أبردوا بالظهر فإن شدة الحر من فيح جهنم".
يشار إلى أن (الصحة) قدمت عددًا من البرامج التثقيفية والتوعوية لضيوف الرحمن، من خلال البعثات الطبية، ووسائل النقل المختلفة بعدد من اللغات المختلفة. كما تم وضع برنامج توعوي لحجاج الداخل والخارج فور وصولهم، وذلك حول كيفية التعامل مع حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس.



آخر تعديل : 08 ذو الحجة 1443 هـ 11:13 ص
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©