البيانات الرسمية الصادرة من وزارة الصحة

البيان الثاني
​إلحاقاً لما أصدرته وزارة الصحة حول ما ظهر مؤخراً من حالات نفوق للطيور في محافظة الخرج وبعض المحافظات الأخرى بسبب إصابتها بفيروس أنفلونزا الطيور ، فإن وزارة الصحة انطلاقاً من دورها في الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين تود التأكيد أن جميع العاملين المخالطين للطيور المصابة قد تم إخضاعهم للفحوصات السريرية والمخبرية وكانت نتائج فحوصاتهم سلبية لفيروس أنفلونزا الطيور (H5N1) وبالتالي فإنه لم تسجل أي حالات اشتباه إصابة بشرية بالفيروس.
الجدير بالذكر أن هناك خطة وطنية مشتركة بين الأجهزة الحكومية ذات العلاقة بمكافحة مرض أنفلونزا الطيور (وزارة الصحة ووزارة الزراعة ووزارة الشئون البلدية والقروية). كما أن الوزارة قامت بتوفير كميات كبيرة من العقار الوقائي والعلاجي (تاميفلو) وتم تجهيز المختبرات بالكواشف المخبرية اللازمة وتدريب الفرق الطبية الوقائية بجميع المناطق والمحافظات على التعامل مع أي حالات مشتبهة للمرض.

هذا وتؤكد الوزارة على أن الركيزة الأساسية للوقاية من المرض في الإنسان تعتمد على عدم مخالطة الطيور الحية وإفرازاتها إضافة إلى طهي الطيور والبيض جيداً في درجة حرارة لا تقل عن 70 درجة مئوية قبل تناولها، كما تنصح الوزارة الأخوة المواطنين والمقيمين بعدم صيد الطيور البرية والمائية وعدم لمس النافق منها كونها مصدر لانتقال العدوى من الطيور إلى الإنسان.

ولمزيد من المعلومات يمكن الرجوع إلى موقع الوزارة على الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) لوزارة الصحة  http://www.moh.gov.sa
 
 
آخر تعديل : 09 صفر 1433 هـ 12:59 م
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©