الأخبار
"الصحة" تنفذ دورات تدريبية لحل الأزمات باستخدام المحاكاة عالية الدقة لموسم حج ١٤٣٧هـ
03/12/1437  
فذت "الصحة" ممثلةً في الإدارة العامة للتدريب والابتعاث دورات متخصصة في "فتح مجرى الهواء الصعب" بالإضافة للاستجابة السريعة لحل الأزمات للحالات الحرجة باستخدام المحاكاة عالية الدقة" وذلك بمنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لتدريب (١٨٠) ممارس صحي، والتي جاءت استكمالاً لتكثيف الجهود في تدريب العاملين بموسم الحج، واستهدفت جميع الممارسين الصحيين في الخطوط الأمامية كالإسعاف والطوارئ والعمليات وأقسام العناية الحرجة والتخدير.
 
ويطلق على هذا المجال من التدريب المرتكز على المحاكاة بعالي الدقة "High Fidelity" لما يُستخدم في مثل هذا التدريبات من أجهزة مشابهة للجسم البشري مع تفاعلات حقيقية للعلاج مع التحكم، كما تشمل الدمى المستخدمة على أنظمة فسيولوجية -  وظائف أعضاء - مبرمجة ومشابهة للطبيعة. كما أن هذه الأنظمة قابلة للتحكم وتخطيط السيناريو المخصص لكل حالة مسبقاً في بيئة مشابهة جداً للواقع ولكنها آمنة من أي ضرر على المرضى.
 
يذكر أن هذه التقنيات تشمل أنظمة تسجيل رقمية لجميع التمارين مع مستشعرات استجابة حسب العلاج المقدم، ‏ويتم ضم جميع المعلومات مع التسجيل بالكاميرات وتستخدم للعرض والمناقشة بعد التمرين للتعلم باستخدام وسائل استخلاص المعلومات (Debriefing) لتقييم الخدمة الصحية المقدمة من الفريق الطبي ووسائل التواصل المستخدمة أثناء العمل الميداني ومناقشة لتحسين جودة الأداء فيما بعد.
في هذا القسم
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 05 ذو الحجة 1437 هـ 01:43 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©