الأخبار
"الصحة" تحث الحجاج على اتباع طرق الوقاية وأخذ التطعيمات اللازمة والاهتمام بالنظافة
03/12/1437  

​أكدت "الصحة" على ضرورة استخدام الكمامات الواقية في الحج للوقاية من الأمراض المعدية، وذكرت أن القناع الواقي ينصح به في ذروة الازدحام ولمن لديه أعراض تنفسية كالزكام أو ما شابهه، أما بخصوص الممارسين الصحيين فهناك كمامات عالية الفلترة ينصح بها عند التعامل مع حالات التهابات بعض الفيروسات وحالات مرضى لدرن.
 
ونصحت "الصحة" الحجاج بضرورة الالتزام واتباع طرق الوقاية من الأمراض والتي تتمثل في أخذ التطعيمات اللازمة "تطعيم الأنفلونزا"، والاهتمام بالنظافة الشخصية وخاصة غسل الأيدي لمنع انتشار الفيروسات، والحرص على النظافة العامة، واستخدام الكمامة للمصابين بالعدوى التنفسية في ذروة الزحام، وتجنب من لديهم أعراض تنفسية من المحيطين، واستخدام المناديل عند الكحة أو العطاس، وفي حال إصابة أحد أفراد المخيم بمرض معدي لا سمح الله فينبغي اللجوء للمختصين والأطباء وأعضاء الطب الوقائي المتواجدين في المشاعر المقدسة.
 
كما أوصت "الصحة" بعدم تناول الأدوية أو المضادات الحيوية في الحج إلا باستشارة طبية، وللوقاية من الأمراض المعدية التي قد تصيب الحجاج بالنزلات المعوية والإسهال فينبغي الاهتمام بنوعية الطعام والحرص على النظافة الشخصية، وفي حال الإصابة بهذه الأمراض فالعلاج يكون بحسب الحالة، وبحسب استشارة طبية.
 
كما شددت على الاهتمام بالنظافة الشخصية ونظافة المحيط واتباع الإرشادات التوعوية والنصائح الصحية، والابتعاد عن مخالطة المصابين أو من لديهم أعراض مرضيه، والتوجه إلى طبيب مختص في حال وجود أعراض مرضية.
 
وأكدت الصحة على أن سلامة الحج والحجاج يعتبر مسؤولية الجميع ولا تقع مسؤوليته على عاتق شخص واحد أو جهة واحدة فهي تبدأ من الحاج نفسه، ولا تقتصر عليه وهي مسؤولية شاملة ومتكاملة.
 
الجدير بالذكر أن النصائح والاستشارات الطبية والعلاجية التي تقدمها "الصحة" تأتي من خلال برنامج (صحة ضيوف الرحمن.. لنا عنوان) والذي يفعله المركز الوطني للمعلومات وتعزيز الصحة خلال الرقم المجاني 8002494444، وعبر حساب "الصحة" على تويتر saudimoh@.

في هذا القسم
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 05 ذو الحجة 1437 هـ 01:42 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©