الأخبار
(الصحة) تستعد لحج العام المقبل
13/12/1434  
كعادتها في كل عام، ومع نهاية كل موسم حج تبدأ وزارة الصحة استعداداتها لموسم الحج المقبل؛ حيث عقدت لجان الحج التحضيرية بوزارة الصحة اجتماعها التقويمي ظهر اليوم الخميس بمستشفى الطوارئ بمنى برئاسة معالي د.محمد خشيم نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير رئيس لجان الحج التحضيرية لمناقشة الإيجابيات لتفعيلها وتعزيزها، والتعرف على التحديات والصعوبات والمعوقات التي واجهت فرق العمل - إن وجدت - لوضع الحلول المناسبة لها.
 
وفي بداية الاجتماع هنأ معالي د.خشيم منسوبي وزارة الصحة بمناسبة نجاح الحج هذا العام وإعلان خلوه من الأمراض الوبائية والمحجرية وعلى رأسها فيروس (كورونا)، وثمَّن معاليه الجهود التي قام بها منسوبو الوزارة لخدمة حجاج بيت الله الحرام لتوفير الرعاية الصحية لهم، من خلال ما قدمته من جوانب وقائية وعلاجية وإسعافية، وذلك بإحكام السيطرة على الموقف الوبائي، ومنع حدوث الأمراض المعدية، بالإضافة إلى ما هيأته لهم من مرافق صحية في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة بلغت 25 مستشفى، عدد أسرتها 5250 سريرًا، بالإضافة إلى 141 مركزًا صحيًّا، وعدد 17مركزًا للطوارئ على جسر الجمرات، وكذلك توفير80 سيارة إسعاف كبيرة، وعدد 95 سيارة إسعاف صغيرة لخدمات الطب الميداني.
 
ونوه معاليه بالخدمات الصحية الإنسانية المتمثلة في تجهيز قافلة طبية لتصعيد الحجاج المرضى إلى مشعر عرفات، والذين بلغ عددهم 345 حاجًّا تم تصعيدهم من المدينة المنورة وجدة ومستشفيات العاصمة المقدسة والمشاعر. كما بين معاليه الخدمات الصحية النوعية التي وفرتها وزارة الصحة لعدد من الحجاج المرضى؛ حيث تم إجراء 18 عملية قلب مفتوح لمرضى حجاج و354 عملية قسطرة قلبية، و77 عمليات مناظير هضمية، بالإضافة إلى 1.336 جلسة غسيل كلوي بنوعيه الدموي والبريتوني.
 
عقب ذلك استعرض معاليه مع الحضور عددًا من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، وجرى الاطلاع على التقارير المقدمة من رؤساء لجان الحج، ومناقشة سير العمل فيها، وما تم إنجازهـ، والمعوقات والصعوبات التي واجهت هذه اللجان.
 
كما جرى استعراض المقترحات المقدمة من رؤساء اللجان لتطوير عملها بما يسهم - بإذن الله - في تلافي السلبيات في المواسم المقبلة، لتوفير أفضل رعاية صحية لضيوف الرحمن؛ انطلاقًا من التوجيهات السامية الكريمة لتيسير كافة السبل، وتوفير أجواء صحية آمنة لحجاج بيت الله الحرام لأداء مناسك الحج.
في هذا القسم
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 13 ذو الحجة 1434 هـ 11:24 ص
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©