الأخبار
مركز متخصص لجراحات اليوم الواحد بمستشفى النساء والولادة في مكة
12/12/1434  

يعتبر مستشفى النساء والولادة بمكة المكرمة المستشفى المرجعي لمستشفيات منطقة؛ حيث يضم العديد من التخصصات الطبية، وتبلغ سعته السريرية 621 سريرًا، منها 115 سريرًا للعناية المركزة للنساء والأطفال.

وأوضح الدكتور وليد حسين العمري أن المستشفى يحوي جميع التخصصات الطبية لجراحة النساء والقلب وجراحة القلب والقسطرة، بالإضافة إلى مراكز متخصصة في قسم الأطفال كالمناظير والغدد الصماء والكلى، ووجود المركز الأساسي للأمراض الوراثية، مؤكدًا أن هذه الأقسام ستقدم مستقبلاً خدمة مميزة لسكان المنطقة - بإذن الله - أما قسم النساء والولادة فيعد مرجعًا لجميع مستشفيات المنطقة، ويحوي جميع التخصصات الطبية، ويستقبل جميع الحالات المعقدة والحرجة، خاصة الحالات التي لا يمكن للمستشفيات الحكومية والخاصة علاجها؛ حيث يضم أطباء متخصصين في جميع المجالات ولله الحمد. كما يوجد بالمستشفى مركز متخصص لجراحات اليوم الواحد، سواء للنساء أو الأطفال؛ مما أسهم بشكل كبير في تخفيف قوائم الانتظار.

وحول الخدمات الجديدة التي يشهدها المستشفى أوضح العمري أنه تم إدخال نظام الكبسولة الصحية التي أسهمت بشكل كبير في سرعة الحصول على النتائج المخبرية للتحاليل المخبرية، وذلك بإرسال العينات آليًّا للمختبر والحصول على النتائج مباشرة بعد الانتهاء من عمل الفحص حسب نوعه، وتصل إلى القسم المرسل بالطريقة نفسها آليًّا؛ مما يمكن الطبيب المعالج من التعرف على النتائج وتشخيص الحالة.

وأضاف العمري أن من الإجراءات الجديدة التي تم إدخالها لتنظيم العمل نظام الدخول على العيادات الخارجية الكترونيًّا، وذلك بأخذ كل مريض تذكرة الكترونية، موضحًا عليها الرقم؛ حيث يتم الكشف على المرضى حسب التسلسل الرقمي المعطى له آليًّا عند حضوره إلى المستشفى؛ مما كان له الأثر الكبير في رضا جميع مراجعي العيادات الخارجية.

أما الجديد الذي سيشهده المستشفى قريبًا، فهو إدخال نظام الفاكس سيستم (الأرشفة الالكترونية) الخاص بالأشعة؛ حيث اعتمدت الوزارة النظام، وتم تركيب الأجهزة في الأقسام وفور اكتمال البرنامج وتجربته سيتم تشغيله مباشرة؛ حيث ستضيف هذه الخدمة إصدار الأشعة وتقاريرها عاجلاً وتحفظ في ملف المريض، وتمكن الطبيب من قراءة الأشعة وتقاريرها مباشرة خلاف ما هو معمول به الآن؛ حيث يتم عمل الأشعة على أقراص ممغنطة.

في هذا القسم
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 12 ذو الحجة 1434 هـ 11:14 ص
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©