الأخبار
تقدير دولي لجهود المملكة في الحج
11/12/1434  
أوضحت السيدة فضيلة شعيب المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية أن ما شاهدته في حج هذا العام خلال وجودها في الأيام الثلاثة الماضية هي أمور لا توصف من شدة الاتقان وترابط الجهات ذات العلاقة للبحث عن راحة حجاج بيت الله الحرام منذ وصولهم وحتى مغادرتهم الأراضي السعودية، وأشارت إلى أن ما تقدمه وزارة الصحة قد تعجز عن تقديمه دول متكاملة؛ حيث استطاعت وزارة الصحة أن تقدمه في موسم الحج على الوجه الأكمل، وبكوادر طبية مؤهلة وأجهزة عالية المستوى وفق أحدث ما توصل إليه الطب في العالم، بالإضافة إلى وجود مستشفيات ضخمة خصصت لحجاج بيت الله الحرام خلال هذا الموسم.
 
من جانبه أشاد المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية طارق جازارفيتش بجهود المملكة في تأمين الرعاية الصحية للحجاج، منوهًا بالجهود الكبيرة التي بذلتها وزارة الصحة السعودية في هذا المجال لتأمين حج خالٍ من الأمراض الوبائية والمعدية.
 
وقال إن العدد الهائل من الحجاج الذين تستقبلهم المملكة سنويًّا يشكلون تجمعًا بشريًّا هائلاً يأتي من أكثر من مئة وأربعين دولة، وتحديًّا صحيًّا جديًّا أمام مؤسسات الرعاية الصحية في المملكة؛ إذ إنهم متنوعو الألسنة ومتباينو السلوك والممارسات الصحية. كما أن درجات وعيهم الصحي متفاوتة، وأن نسبة عالية من الحجاج ممن تقدمت بهم السنون وازدادت قابليتهم للأمراض المعدية وغير المعدية؛ مما يجعلهم بحاجة إلى عناية صحية خاصة، ومما يزيد صعوبتها محدودية الزمان والمكان.
 
وأضاف أن مما يثلج الصدر أن المملكة تقدم خدمات صحية وطبية لكل الحجاج، وهذا أمر لا نشهده في أي دولة أخرى في العالم، وكل ذلك يجعلنا مدركين تمامًا أن التعامل مع هذا التجمع الهائل من البشر ليس بالأمر السهل.
 
في هذا القسم
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 11 ذو الحجة 1434 هـ 11:39 ص
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©