الأخبار
(الصحة) تعمم نظام القلم الرقمي على مرافقها كافة
11/12/1434  

كشف رئيس لجنة تقنية المعلومات في الحج الدكتور عبدالله الوهيبي أن وزارة الصحة قامت بتعميم نظام القلم الرقمي على كافة مرافق الوزارة في المرحلة الثانية.

وذكر الدكتور الوهيبي أن المراكز الصحية بالمشاعر المقدسة كانت تستخدم سابقًا نماذج ورقية للمراجعين يتم جمعها وفرزها واستخراج بيانات عامة منها على فترات متقطعة تصل إلى 6 ساعات في بعض الأحيان.

ومن هذا المنطلق تم توريد وتركيب نظام القلم الرقمي ليعالج تأخر إدخال بيانات المراجعين بالمراكز الصحية، وإعطاء تفاصيل أكثر عن المراجعين والتشخيصات؛ لتسهم في إعطاء معلومات إحصائية أدق، وذلك من خلال تحويل استمارات الإجراءات الطبية لمراجعي المراكز الصحية من استمارة ورقية اعتيادية إلى استمارة رقمية بواسطة استخدام أقلام رقمية تحفظ البيانات وتنقلها إلى قاعدة بيانات برنامج الإحصاء تلقائيًّا.


ولفت الدكتور الوهيبي إلى أنه تمت تغطية جميع استمارات الإجراءات الطبية لمراجعي المراكز الصحية، وذلك بإضافة استمارة الملاحظة، واستمارة الضماد لما تم تطبيقه مسبقًا، على أن يتم تطبيق التقنية في 5 مراكز صحية بمشعر منى والمراكز الصحية بالحرم المكي والمسجد النبوي الشريف، كما تمت تغطية استمارات مراجعي العيادات الخارجية بمستشفيات المشاعر المقدسة، وربط نظام القلم الرقمي ببرنامج إدارة المستشفيات المصغر.


وقال: "تم توريد وتركيب نظام القلم الرقمي لجميع المراكز الصحية بالمشاعر المقدسة وتزويدها بعدد من الأقلام الرقمية لكل مستخدم بالمركز وتخصيص أقلام احتياطية عند الحاجة".


وأفاد الوهيبي بأن عدد النماذج الموزعة خلال الفترة التجريبية لإطلاق القلم الالكتروني في عدد من مراكز مشعر منى بلغ 55 ألف نموذج، فيما بلغ مجموع النماذج التي تم استخدامها 42.547، وبلغ عدد النماذج التي تمت تعبئتها جزئيًّا 3.366، فيما بلغ عدد النماذج التي تمت تعبئتها كاملة 38.943، وبلغ عدد النماذج المتبقية 12.453 نموذجًا.


وأشار الوهيبي إلى أنه تم دمج لجنتي تقنية المعلومات والإحصاء لكي يتم العمل بشكل مترابط ومتقارب بين فريق عمل تقنية المعلومات وفريق عمل الإحصاء، من خلال توظيف التقنيات والأنظمة المطبقة لتوفير المعلومات أولاً بأول وتحليلها؛ لإخراج الإحصائيات بشكل دقيق وسريع وبطرق سهلة تساعد على اتخاذ القرارات السليمة.

في هذا القسم
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 11 ذو الحجة 1434 هـ 12:20 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©