الأخبار
(الصحة): أسطول الطب الميداني يخدم 2829 حالة ميدانية يوم «الوقفة»
12/12/1439  

أعلنت وزارة الصحة أن مستشفياتها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة لا تزال تواصل تقديم خدماتها التخصصية النوعية لضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام (1439هـ)، موضحة أن هذه المستشفيات قد أجرت منذ بداية شهر ذي القعدة وحتى العاشر من شهر ذي الحجة عدد 571 قسطرة قلبية، و35 عملية قلب مفتوح، و2000 حالة غسيل دم (كلوي)، و181 عملية مناظير، و11 حالة ولادة. وأضافت (الصحة) أن هذه المستشفيات قدمت خدماتها الصحية إلى 446134 حالة طوارئ، و48780 مراجعًا للعيادات الخارجية، و397354 مراجعًا للمراكز الصحية، و733منومًا، و770 حالة للإجهاد الحراري، و134 حالة لضربات الحرارة (ضربات الشمس). وأشارت إلى أن أسطولها للطب الميداني قدم خدمات الصحية لعدد 2829 حالة ميدانية من حجاج بيت الله الحرام. خلال يوم «الوقفة».


يُذكر أن الصحة قد أكملت استعداداتها وجاهزيتها في مراكز الطوارئ بجسر الجمرات، والتي يبلغ عددها ١٦ مركزًا، موزعة على أبراج الجمرات بواقع خمسة مراكز صحية في كل طابق، كما يوجد عند مدخل الجمرات مركزًا صحيًا يضم كادرًا طبيًا وتمريضيًا وتجهيزات إسعافات أولية ورعاية صحية.


وأكدت (الصحة) أنها جهزت المراكز بكل الإمكانيات للتعامل السريع مع الحالات الطارئة، من خلال تقديم الإسعافات الأولية، والإنعاش القلبي الرئوي، ونقل الحالات الحرجة لأقرب المستشفيات عبر سيارات إسعاف مجهّزة قد تم دعم المراكز بها. وأوضحت أن العاملين في مراكز الطوارئ بجسر الجمرات خضعوا لدورات تدريبية متخصصة للتعامل مع الحالات الطارئة، وسرعة إسعافها وعلاجها، ومنها دورات متخصصة في معرفة أعراض حالات ضربات الشمس والإجهاد الحراري وطرق علاجها.


وأشارت (الصحة) إلى أن هناك تعاونًا وتنسيقًا بين كافة القطاعات الصحية والإسعافية للتعامل مع أي حالات طارئة في جسر الجمرات -لا قدَّر الله-؛ بهدف تقديم أفضل الخدمات الإسعافية والطبية لضيوف الرحمن.

في هذا القسم
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 14 ذو الحجة 1439 هـ 09:37 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©