الأخبار
(الصحة) تقدم خدماتها لأكثر من 43 ألف حاج يوم «الوقفة» في تحد بالغ لطب الحشود
11/12/1439  

تواصل وزارة الصحة جهودها في تحد بالغ لطب الحشود، من حيث التجمع البشري الهائل لحجاج بيت الله الحرام على أرض المشاعر المقدسة، حيث ترعى ما يزيد على مليوني حاج في منطقة صغيرة، الأمر الذي يعد من أبرز التحديات في العالم لطب ورعاية التجمعات البشرية. ويتمثل أبرز هذه التحديات في خدمة هؤلاء الحجاج خلال وقفة يوم عرفة بتلك المساحة الصغيرة التي تحشد هذا التجمع البشري الهائل تحت درجات حرارة مرتفعة ترفع نسبة الخطورة. وتكثف (الصحة) جهودها في مواجهة هذا التحد البالغ بتسخير كافة طاقاتها وإمكانياتها البشرية، وكافة مستشفياتها ومراكزها الصحة، إلى جانب القطاعات التي تعمل طوال العام لتعمل يوم واحد فقط في يوم عرفة، بالإضافة إلى توعية الحجاج وإيصال الرسائل بلغات مختلفة للحفاظ على صحتهم وإكمال حجهم بيسر وسهولة.


وأوضحت (الصحة) أنها نجحت – ولله الحمد - في تقديم كافة الخدمات النوعية لـ 43245 حاجًا قد راجعوا مستشفياتها ومراكزها الصحية في مشعر عرفات في يوم عرفة، والذي يعد تحد بالغ في تقديم خدمات مميزة في وقت قصير لمثل هذا العدد الكبير.


وذكرت أنه بلغ عدد مراجعي أقسام الطوارئ يوم أمس (التاسع من ذي الحجة) 915 حاجًا، فيما راجع العيادات الخارجية بمستشفيات عرفات (والبالغ عددها أربعة مستشفيات) 7082 حاجًا، وتم تنويم 362 حاجًا في الأقسام الداخلية، بالإضافة إلى تسجيل حالة ولادة واحدة و5 عمليات غسيل كلوي.


وأشارت (الصحة) إلى أن هذه المستشفيات تقدم كافة الخدمات الصحية للحجاج من خلال فرق طبية بمختلف التخصصات في كل من أقسام الطوارئ، والعناية المركزة، والجراحة، والباطنية، والعمليات، والتي تتمثل مهامها في التعامل مع حالات الإنعاش القلبي بشكل سريع داخل هذه الأقسام. وأضافت أن هذه المستشفيات تضم أيضًا فريق الإصابات المتعددة، وفرقًا طبية أخرى بأقسام الجراحة العامة، وجراحة المخ، والأعصاب، والمسالك البولية، وجراحة الجهاز الهضمي، وأمراض الصدر، وارتفاع ضغط الدم، فضلًا عن تقديم خدمات ميدانية.


يذكر أن (الصحة) جهزت قبل قدوم الحجاج 4 مستشفيات (بسعة سريرية بلغت 600 سرير)، وهي مستشفى الرحمة، ومستشفى عرفات العام، ومستشفى نمرة، ومستشفى شرق عرفات، إلى جانب 46 مركزًا صحيًا في مشعر عرفات، حيث جهزتها بكامل المعدات والاحتياجات اللازمة لتشغيل أي مستشفى يعمل طوال العام، وذلك للعمل يوم «الوقفة». وأوضحت (الصحة) أن السعة السريرية قد بلغت 140 سريرًا بمستشفى جبل الرحمة، و90 سريرًا بمستشفى نمرة، و230 سريرًا بمستشفى شرق عرفات، و300 سرير بمستشفى عرفات العام، إضافة إلى 46 مركزًا صحيًا مجهزة تجهيزًا عاليًا، وتم تطوريها لهذا العام، بحيث يضم كل مركز غرفة لإنعاش الحالات الحرجة، وعيادات خارجية، وأسرة لضربات الشمس، وصيدلية.

في هذا القسم
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 14 ذو الحجة 1439 هـ 06:06 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©