الأخبار
(الصحة) تصدر الدليل الصحي للحجاج والمعمرين
14/11/1439  
أصدرت (الصحة) الدليل العام لصحة الحاج والمعتمر؛ حيث تضمن الدليل إرشادات صحية للحجاج قبل أداء مناسك الحج والعمرة، وكذلك التطعيمات أو اللقاحات الخاصة بالحج، والإجراءات الوقائية للحج والعمرة في المنافذ، بالإضافة إلى الإرشادات الصحية التي يجب اتباعها أثناء أداء فريضة الحج والعمرة. كما تضمن الدليل الإرشادات الصحية الخاصة لبعض المرضى خلال الحج والعمرة، والأمراض الأكثر انتشارًا أثناء أداء فريضة الحج والعمرة. وتطرق الدليل إلى المرأة والطفل في الحج والعمرة والاضطرابات التي قد تحدث ما بعد أداء فريضة الحج .
جدير بالذكر أن وزارة الصحة توفر الخدمات العلاجية والوقائية، وكذلك التوعية الصحية لضيوف الرحمن منذ وصولهم إلى المملكة وحتى مغادرتهم إلى بلدانهم؛ حيث هيأت العديد من المرافق الصحية بمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة اشتملت على 25 مستشفى تضم أكثر من 5000 سرير، بالإضافة إلى 155 مركزًا صحيًّا، بالإضافة إلى تأمين 180 سيارة إسعاف كبيرة وصغيرة. كما تم تكليف 25000 ممارس صحي، وكذلك تجهيز 12 مركزًا للمراقبة الصحية في منافذ الدخول.
 
وأكدت (الصحة) أنه تم تدعيم هذه المرافق الصحية بالكوادر الطبية المتخصصة، والأجهزة والتقنيات الحديثة، بالإضافة إلى تنفيذ البرامج النوعية المتخصصة كالقسطرة القلبية، وعمليات القلب المفتوح، ومناظير الجهاز الهضمي والغسيل الكلوي.
 
وتركز (الصحة) على التثقيف الصحي أثناء الحج والعمرة، وتعريف ضيوف الرحمن بالمفاهيم الصحية التي تساعدهم - بإذن الله - على تحسين ممارساتهم للوقاية من حدوث الأمراض والأوبئة التي قد تحول بينهم وبين أداء فرائضهم لا قدر الله.

في هذا القسم
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 25 ذو القعدة 1439 هـ 12:08 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©