الأخبار
 عبر تقنية المعلومات "الصحة" : 100دائرة بالألياف الضوئية تربط المنشآت الصحية
07/12/1437  
نفذت "الصحة" في موسم الحج لهذا العام مشروع ربط مستشفيات المشاعر المقدسة، و61 مركزاً صحيا ، مع مجمع المعيصم بدوائر اتصال عن طرق الالياف الضوئية، إذ وصل عدد الدوائر الى 100 دائرة مقارنة ب 30 دائرة في موسم الحج من العام الماضي.

كما تم تطوير وتشغيل نظام الإحصاء لهذا العام من بداية شهر ذو القعدة، وربطه بعدد من مستشفيات منطقة مكة المكرمة، للحصول على البيانات بشكل آلي من انظمة المعلوماتية الصحية التي تعمل بها، وتفعيل المستخدمين لجمع مناطق التشغيل في المدينة المنورة ومكة المكرمة، إلى جانب تطوير تطبيق جوال لعرض تقارير الإحصاء.
وفيما يخص النظام الصحي للمستشفيات والمراكز الصحية، تم تطبيق نظام صحي جديد هذا العام كمرحله اوليه بالاعتماد على التطبيق المركزي. وسوف يتم تطبيق هذا النظام في مجموعة من مستشفيات المشاعر المقدسة وعدد من المركز الصحية الرئيسية التي تخدم أكبر عدد من الحجاج، غير أن التطبيق هذا العام سوف يقتصر على العيادات الخارجية.

كما تم ربط هذا النظام بسجلات الحجاج الموجودة لدى وزارة الحج لقراءة المعلومات الخاصة بالحاج من الاسورة الموجودة لدى الحجاج مما يسهل ادخال بياناتهم ويسرع من الإجراءات.

أم مشروع الأرشفة الالكترونية للصور الطبية PACS فتم تطبيق انظمة الباكس في  3 مستشفيات رئيسيه في المشاعر المقدسة، وتم ربط جميع اجهزة الاشعة فيها بهذا النظام ، الذي يغني عن استخدام الأفلام، ويسهل ويسرع خدمات الأشعة المقدمة للمرضى.

 وهذا التطبيق يمكن الأطباء داخل وخارج هذه المستشفيات من الاطلاع على الصور والتقارير الطبية من اي من مستشفيات "الصحة" المتصلة بالشبكة، وهذا يعتبر من تطبيقات الخدمات عن بعد للأشعة Tele Radiology
كما تم تركيب نظام تتبع المركبات على اكثر من 150 سيارة اسعاف حيث تعمل هذه الأجهزة عن طريق الاقمار الصناعية وشبكة GSM، فيما تم  تجهيز القاعة تلبية لاحتياجات فريق العمل الخاص بذلك بما يخدم اهداف المركز.
وفيما يتعلق بمركز الاتصال 937 فقد تم تأسيس  خطوط جديده لمركز الاتصال 937، ونقل المركز الحالي الي الخطوط الجديدة، بالإضافة الى تطبيق نظام IVR الجديد، الذي يتسع إلى 150 concurrent users  وهي ثلاثة اضعاف السعه القديمة، ومتاح رفع تلك الطاقة أكثر من ذلك في المستقبل عند الحاجة.​​
في هذا القسم
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 08 ذو الحجة 1437 هـ 05:18 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©