الأخبار
(الصحة) تواصل استعداداتها المبكرة لموسم حج 1437هـ
19/10/1437  
تواصل وزارة الصحة تكثيف استعداداتها لموسم الحج هذا العام 1437هـ، حيث عقدت لجان الحج التحضيرية أمس الاثنين اجتماعها الثاني والعشرين، وذلك في ديوان الوزارة بالرياض برئاسة رئيس لجان الحج التحضيرية المشرف العام على الإدارة العامة للخدمات الصحية للحج والعمرة الدكتور حسين بن عبدالله الغنام، وذلك بحضور رؤساء اللجان، ومشاركة مسؤولي الشؤون الصحية في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومدينة الملك عبدالله الطبية، من خلال الدائرة التلفزيونية، حيث ناقش الاجتماع خطة التوعية الصحية لموسم حج هذا العام، والتي تشمل استخدام تطبيقات إلكترونية جديدة، ونشرات توعوية برسومات صامتة للتوعية بعدد من الموضوعات، منها ضربات الشمس، والأمراض المزمنة، وكورونا، والاشتراطات الصحية.
كما ناقش الاجتماع الاستعدادات الخاصة في لجنة الطوارئ بالحج، وآلية تطوير عمل الطوارئ من خلال
تقسيمها إلى ثلاثة محاور: محور المنطقة المركزية، محور المشاعر المقدسة في عرفات ومنى ومزدلفة، ومحور مكة المكرمة، بالإضافة إلى مناقشة مساهمة القوى العاملة الزائرة في التخصصات النادرة من خارج الوزارة في تخصصات الطوارئ، والعناية المركزة، والحروق، من الكوادر الطبية والتمريضية.
كما تم الاطلاع على سير العمل، وما تم بخصوص استكمال كافة التجهيزات الطبية وغير الطبية، والإجراءات الاحترازية لمواجهة الأمراض المعدية في موسم الحج لهذا العام، وبشكل خاص ما يتعلق بفيروس (كورونا).
تجدر الإشارة إلى أن المرافق الصحية التابعة لوزارة الصحة قدمت الخدمات العلاجية لما يزيد على (405.542) مراجعًا من حجاج بيت الله الحرام خلال موسم الحج 1436هـ، كما تمت مناظرة ما يزيد على مليون و300 ألف من القادمين للحج عبر (15) مركزًا للمراقبة الصحية في المنافذ البرية والبحرية والجوية . كما شهد موسم الحج لعام 1436هـ إجراء (22) عملية قلب مفتوح، و(668) عملية قسطرة قلبية، و(2213) جلسة غسيل كلى، بالإضافة إلى إجراء (31) عملية مناظير جهاز هضمي.
في هذا القسم
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 19 شوال 1437 هـ 02:50 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©