الأخبار
الدكتور الغامدي مدير عام إدارة المستشفيات رئيس لجنة الإشراف الفني بالحج لا زالت الحاجة قائمة على الأطباء الزائرين من الأطباء
10/12/1436  
أكد الدكتور عبدالعزيز الغامدي مدير عام إدارة المستشفيات رئيس لجنة الإشراف الفني بالحج (المستشفيات ـ المراكز الصحية ) حرص الوزارة على معالجة هدر الأدوية خاصة المضادات الحيوية وذلك بالربط الإلكتروني بين القطاعات الصحية , وقال لا زالت الحاجة قائمة على الأطباء الزائرين من الأطباء والممرضين بالتخصصات النادرة بالعناية المركزة والطوارئ مبيناً أن عملها يبدأ من المدينة المنورة ومن ثم الاتجاه إلى المشاعر المقدسة ومن ثم العودة إلى المدينة المنورة  .
ونفى تسرب الأطباء إلى القطاع الخاص والقطاعات الحكومية الأخرى وقال أن العمل في مستشفيات وزارة الصحة أصبح بيئة جاذبة من حيث الرواتب والمميزات ( وقال هناك استعداد لتفادي ضربات الشمس والاجهاد الحراري وقد تم تجهيز عدد من مراوح الرذاذ بالماء البارد وعددها ( 208) مروحة .
وأضاف أن عدد المستشفيات بلغ (25) مستشفى وسعتها السريرية (5000) سرير مبيناً أن عدد المراكز الصحية (155) مركزاٌ صحياٌ .
وعن القافلة الطبية قال : انه تم تجهيز (3) قوافل طبية لتصعيد المرضى المنومين إلى عرفات مع طاقم طبي متكامل , وحول صعوبة التعامل مع المرضى من الحجاج بسبب صعوبة اللغة قال تم الأخذ في الاعتبار جنسيات الأطباء والتمريض في توزيع القوى العاملة حسب موقع الحجاج الذين يجاورون المركز الصحي   .
وتطرق الدكتور الغامدي إلى المراكز الصحية وقال أنها أصبحت مراكز إسعاف وليست مراكز رعاية صحية أولية مجهزة إسعافياً لتعمل بمثابة قسم إسعاف ولديها سيارات إسعاف صغيرة مجهزة لنقل الحالات الإسعافية للمستشفيات المتخصصة . وبين أنه تم تزويد المراكز الصحية بجهاز الصدمات الكهربائية الأوتوماتيكي لمعالجة الرجفان البطيني وتوقف القلب .
وعن لجنة الإشراف الفني بالحج (المستشفيات والمراكز الصحية ) قال الدكتور الغامدي إن لجنة الإشراف الفني بالحج نخبة من الاستشاريين المميزين في مختلف التخصصات الطبية للتأكد من سير العمل الطبي بالمستشفيات والمراكز الصحية حسب السياسات والإجراءات الطبية المتعارف عليها وتقوم اللجنة بالإشراف الفني على المستشفيات والمراكز الصحية العاملة في الحج في كل من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بمتابعة الاستعدادات لموسم الحج من تجهيزات وقوى عاملة وتدريب , ومع بداية موسم الحج تقوم اللجنة بالإشراف المباشر على المستشفيات والمراكز الصحية العاملة بالحج والتأكد من جاهزيتها من خلال المرور اليومي , إضافة إلى النشاط التدريبي ومع بداية تدفق الحجيج إلى المشاعر المقدسة يقوم أعضاء اللجنة بالتواجد المستمر والمرور اليومي والمشاركة في حل المشكلات والمعوقات التي قد تحدث ويتم إعداد تقارير يومية عن سير العمل في المواقع المختلفة .
وحول أعمال لجنة الإشراف الفني بالحج لهذا العام قال الغامدي : توزيع القوى العاملة على المستشفيات والمراكز الصحية حسب نطاق العمل في كل مستشفى ومركز صحي بالتعاون مع لجنة القوى العاملة في الحج ومتابعة تنفيذ توصيات اللجنة للعام السابق وخاصة فيما يتعلق بتأمين الأجهزة ومراوح الرذاذ والمستلزمات الطبية ووضع البروتوكولات العلاجية والأدلة الإرشادية الاكلينيكية للتعامل مع حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس .
والعمل على وضع وتصميم البروشورات التوعوية المتعلقة بطرق الوقاية من الاجهاد الحراري وضربات الشمس بعدة لغات وكذلك اللوحات الارشادية في اماكن تجمع الحجاج بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة بالتعاون مع الإدارة العامة للتوعية وتعزيز الصحة وصحة مكة المكرمة وصحة المدينة المنورة .
اضافة الى تنفيذ جولات ميدانية على المستشفيات والمراكز الصحية في مكة المكرمة والمدينة المنورة بداية من شهر ذي القعدة لتفقد هذه المرافق ومدى جاهزيتها لاستقبال ضيوف الرحمن .​
في هذا القسم
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 11 ذو الحجة 1436 هـ 06:48 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©