الأخبار
تطبيقات صارمة في المستشفيات لمنع انتشار كورونا بين الحجاج
07/12/1436  
في خطوة احترازية صارمة ضمن بروتوكولات التعامل مع فيروس كورونا اتخذت كافة المستشفيات والمراكز الصحية في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة خطوات احترازية لمنع وصول الفيروس وانتشاره بين الحجاج تتمثل في عمليات الفرز قبل وصول المرضى وإدخالهم إلى داخل المستشفيات.
وقال الأستاذ مشبب عبدالله عسيري مدير إدارة السجلات  الطبية في وزارة الصحة ورئيس مركز المعلومات والإحصاء في مستشفى منى الطوارئ الذي يعد من أكبر المستشفيات في المشاعر المقدسة التي تستقبل خلال موسم الحج أعدادا كبيرة من المرضى" استعداد مستشفى منى الطوارئ كغيره من المستشفيات في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة استعدادا أكثر هذا العام فيما يخص مواجهة فيروس كورونا ، إذ استعد الكادر الطبي والفني في مستشفى منى الطوارئ لهذا الأمر من خلال عمليات فرز تتم في الإسعاف قبل دخول الحالات إلى المستشفى".
وأضاف، عند الاشتباه في أي حالة الاشتباه في أي حالة يتم فرزها وفحصها للتأكد من مدى إصابتها في الفيروس من عدمه ، فإن تأكد إصابتها في الفيروس يتم تحويلها للمكان المخصص وعزلها عن بقية المرضى، إذ يوجد في المستشفى طبيب خارجي لاستقبال المريض قبل دخوله إلى المستشفى، وتتم له علميات الفحص والإجراءات الخاصة في فيروس كورونا.
كما أوضح مشبب عسيري أن مستشفى منى الطوارئ يستقبل المرضى عن طريق العيادات الخارجية للحالات المستقرة التي تحتاج إلى فحص بسيط وعلاج سريع ، كما يتم استقبالهم عن طريق الإسعاف للحالات الخطيرة التي تحتاج إلى علاج وتدخل سريع مثل مرضى القلب والجروح وضربات الشمس، مشيرا إلى أنه يتم حصر الحالات التي يتم استقبالها في المستشفى في بيان إحصائي يومي وترفع إلى مركز القيادة والتحكم.
 وبين أن المستشفى استقبلت في العام الماضي عن طريق العيادات الخارجية خلال أربعة أيام 22281 حالة عبر العيادات الخارجية، مؤكد استعداد المستشفى لاستقبال أي اعداد هذا العام مها ازداد العدد.
كما أشار مدير السجلات الطبية في وزارة الصحة إلى أن الطاقة الاستيعابية في مستشفى منى الطوارئ لهذا العام بلغت 190 سريرا، تشمل 32 سريرا خاص للجراحة، فيما خصص لقسم الباطنة 66 سريرا، والعناية 28 سريرا ، كما تم تجهيز 4 غرف خاصة للعزل، بينما خصص للعزل الآخر 6 غرف خاصة تحسبا لحالات كورونا 6 غرف خاصة، بالإضافة إلى غرفتين خاصة في غسيل الكلى ، و52 للإسعاف والملاحظة.
 
​​
في هذا القسم
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 08 ذو الحجة 1436 هـ 09:54 ص
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©