الأخبار
الصحة تجهز 102 مستشفى ومركز صحي لخدمة الحجاج بالمشاعر المقدسة
07/12/1436  
أعلنت وزارة الصحة جاهزية مستشفياتها بالمشاعر المقدسة لتقديم خدماتها الصحية الوقائية والعلاجية خلال أيام التروية والنفرة والتشريق داخل كل من مشعر منى وعرفات ومزدلفة، وعلى طول جسر الجمرات، وممر المشاة، وذلك من خلال 8 مستشفيات تتسع لـ(1316) سريرًا، منها (212) سريرًا للعناية المركزة و(145) للطوارئ، مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية والمختبرات، تم دعمها بالكوادر الطبية، والفنية، والإدارية المؤهلة لتقديم الخدمات الصحية لضيوف الرحمن داخل مشعر منى، بالإضافة إلى 78 مركزًا صحيًّا موزعة على مشعر منى، و16 مركزًا صحيًّا على طول جسر الجمرات، مجهزة للقيام بعلاج الحالات في موقع المصاب إلى حين استقرارها طبيًّا، ومن ثمَّ نقلها إلى أقرب مستشفى.

ويدعم هذه المرافق أسطول يضم 155 سيارة إسعاف مجهزة بأفضل التجهيزات الطبية المتلائمة مع الخدمة الإسعافية عالميًّا، منها 100 سيارة إسعاف صغيرة، عبارة عن غرف عناية مركزة متنقلة، تم تزويدها بالاحتياجات اللازمة، ويعمل عليها طواقم طبية مدربة للقيام بالمهام والأعمال المناطة بها، و55 سيارة إسعاف كبيرة.

مستشفى مِنَى الطوارئ
يعد المستشفى الشريان الرئيس لمستشفيات مشعر منى، والأكثر مراجعة من قِبَل الحجاج بحكم موقعه، ويضم 190 سريرًا، ويحتوي على كافة التخصصات الصحية مثل: القلب، والعظام، والصدر، والأنف، والأذن، والحنجرة، بالإضافة إلى العناية المركزة، والمختبر، وقسم الأشعة، والصيدلية، حيث تم تخصيص الدور الأرضي لأقسام الطوارئ، ويضم 24 سريرًا، تشمل غرف الكشف، وقسم القلب والملاحظة، وضربات الشمس، منها 12 سريرًا للرجال، و12 أخرى للنساء، فيما يضم الدور الأول من مستشفى منى الطوارئ 42 سريرًا، منها 28 سريرًا للعناية المركزة، و12 سريرًا للعناية المركزة، بالإضافة إلى غرفتين للولادة، و3 غرف للعمليات والمناظير، وغرف إفاقة، والدور الثاني خُصص لأقسام التنويم، وتضم 90 سريرًا. ويعمل بالمستشفى 630 عنصرًا ما بين استشاريين وأطباء وأخصائيين وتمريض وإداريين وفنيين، استنفروا جهودهم لممارسة مهامهم خلال موسم الحج داخل المستشفى على مدار 24 ساعة.


كما تم تشغيل خدمة الإسعاف الطائر في المستشفى، من خلال مهبط تم تجهيزه لطائرات الهلال الأحمر لنقل الحالات بوجود طاقم طبي متخصص لاستقبال تلك الحالات.

مستشفى مِنَى الجسر
تبلغ سعته السريرية 150 سريرًا، ويعمل به نحو 400 موظف ما بين أطباء وممرضين وفنيين وإداريين، ويضم أقسامًا عدة في التخصصات المختلفة، وتشمل التنويم ما بين باطنة، وجراحة، والباطنة تشمل التخصصات التابعة للباطنة، والجراحة تشمل التخصصات التابعة للجراحة من جراحة عظام وجراحة عامة. كما يوجد بالمستشفى 36 سريرًا للعناية المركزة، بالإضافة إلى 3 أسرَّة عزل مجهزة للتعامل مع حالات العزل بالكامل، ومزودة بأجهزة مراقبة علامات حيوية للمريض وأجهزة تنفس اصطناعي، كما تم تجهيز 4 كراسٍ لغسيل الكلى بأجهزة جديدة، كما تضم الطوارئ 27 سريرًا، بالإضافة إلى 6 أسرَّة إنعاش قلبي رئوي مجهزة. كما تم تأمين 16 مروحة تتعامل مع حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس، وتوجد غرفة عمليات صغرى تقوم بتغطية الحالات الخاصة بالطوارئ لعمليات الجراحة الكبيرة.

مستشفى مِنَى الشارع الجديد
يوجد بالمستشفى (50) منها 14 سرير عناية مركزة، وسريرا عناية مركزة بنظام العزل الطبي بالضغط السلبي، وسريرا إجهاد حراري لعلاج حالات ضربات الشمس، و13 سرير طوارئ، و34 سرير تنويم (رجال/نساء)، و13 عيادة خارجية علاجية وضماد، و4 أجهزة حديثة للغسيل الكلوي، كما يوجد قسم خاص بالمناظير بكامل تجهيزاته الطبية، كما توجد أجهزة أشعة فوق الصوتية وأجهزة أشعة عادية لعمل الأشعة للحالات الطارئة والمنومة، ويبلغ عدد العاملين بالمستشفى ما يزيد على 350 موظفًا وموظفة من الكادر الطبي والفنيين والإداريين.

مستشفى مِنَى الوادي
وتبلغ السعة السريرية للمستشفى 160 سريرًا، منها 118 سريرًا أساسيًّا، و50 سريرًا إضافيًّا، و20 سريرًا للعلاج المركز للنساء، و28 سريرًا لتنويم الرجال، ومثلها لتنويم النساء، بالإضافة إلى 10 أسرَّة للعناية القلبية المركزة، و8 أسرَّة للعناية القلب، و4 أسرَّة للعناية المتوسطة، وسريران لغرفة الإنعاش الرئوي القلبي.

مستشفى شرق عرفات
يتسع مستشفى شرق عرفات لـ(236) سريرًا ويتكون من أقسام عدة، وهي: قسم الطوارئ، (25 سرير استقبال، و3 أسرة إنعاش قلبي، و23 سريرًا لضربات الشمس، و17 سريرًا للتبريد، و5 أسرة لما بعد التبريد)، وكذلك هناك قسم التنويم يتكون من 54 سريرًا لقسم الرجال، و38 سريرًا لقسم النساء، و5 غرف للعزل، و4 غرف مفردة. فيما يضم قسم العناية المركزة 48 سريرًا، بالإضافة إلى 4 غرف عزل. أما قسم العيادات الخارجية فيتكون من21 عيادة، منها عيادتان للضماد، وغرفتان مجهزتان بأحدث الأجهزة الجراحية، فيهما 3 أسرة للإفاقة، وغرفة للولادة مجهزة بالكامل للاحتياجات المطلوبة، إضافة إلى وحدتي غسيل كلى من أحدث الأجهزة.


ويبلغ عدد المنتدبين أكثر من 400 منتدبًا، منهم استشاريون, وأخصائيون, ومقيمون, وفنيو تمريض، وأخصائيو تمريض، وفنيو أشعة، وتخدير، وعمليات، وصيدلة، ومختبر.

مستشفى جبل الرحمة
أكمل مستشفى جبل الرحمة بمشعر عرفات استعداداته لاستقبال المرضى بجميع أقسام المستشفى من عيادات وعناية مركزة وطوارئ وعمليات وقسم المناظير الهضمية والمختبر والأشعة وأقسام التنويم.


ويحتوي المستشفى على 20 عيادة خارجية يتم استقبال الحجاج فيها والتعامل معهم حسب الحاجة مع (عيادة للصحة العامة)، بسعة سريرية تبلغ 140 سريرًا، منها 17 سريرًا عناية مركزة وسريران للعزل وثلاث غرف عمليات مع ستة أسرّة للإفاقة.

وضمن سلسلة التدابير التي انتهجتها وزارة الصحة في التعامل مع حالات ضربات الشمس تم تجهيز قاعة ضربات الشمس بـ 24 سريرًا، حيث تم استقبال المنتدبين والبالغ عددهم 334 منتدبًا من الأطباء والفنيين والإداريين.

مستشفى عرفات العام
يعد مستشفى عرفات العام، المزود بمهبط للطائرات العمودية، نقطة التواصل الرئيسة بين العديد من الحالات المرضية "الحرجة" في صعيد عرفات، وشبكة المستشفيات السعودية المتخصصة في مكة المكرمة أو خارجها، ويبدأ سنويًّا استعداداته الفعلية منذ يوم 7/12.

ويضم المستشفى 300 سرير مخصصة لأقسام التنويم، و12 سريرًا لقسم الطوارئ، إضافة إلى أربعة أسرة للإنعاش القلبي الرئوي، و28 سريرًا للعناية المركزة (الفائقة)، إلى جانب احتوائه على دور كامل للعزل، مكون من (5)غرف كبيرة للأمراض المعدية كالدرن (السل) والحمى الشوكية والتهاب السحايا.

ويعمل بالمستشفى 248 موظفًا أساسيًّا موزعين بين أطباء وممرضين وفنيين، يضاف إليهم 180 آخرين متحركين بنفس التخصصات.

مستشفى نمرة
يعمل مستشفى نمرة بطاقة استيعابية تصل إلى 90 سريرًا، منها 12 سرير عناية مركزة، بالإضافة إلى 6 أسرَّة عناية متوسطة، و6 أسرَّة للعناية القلب، وسريرين لضربات الشمس، وسريرين للعزل، و6 أسرَّة طوارئ، منها سرير إنعاش قلبي رئوي، علاوة على أسرَّة أقسام التنويم الداخلي البالغة 62 سريرًا، مبينًا أن هناك 25 سريرًا تم تخصيصها للإخلاء الطبي، والعدد قابل للزيادة.

 كما يضم المستشفى 17 عيادة، منها 8 عيادات عامة، و9 عيادات متخصصة، من ضمنها غرفة لتنظير الجهاز الهضمي، ويعمل بالمستشفى 170 منتدبًا، من بينهم أطباء، ومهندسون، وممرضون، وفنيون، وإداريون، وموظفو إحصاء.
إضافة إلى ذلك فقد تم تشغيل 4 أجهزة غسيل كلوي حديثة، وغرفتي تعقيم بخار حراري.​

في هذا القسم
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 07 ذو الحجة 1436 هـ 03:18 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©