الأخبار
لجان الحج التحضيرية تعقد اجتماعها الثاني عشر بديوان الوزارة
19/10/1436  
تتواصل استعدادات وزارة الصحة  لموسم الحج لهذا العام، حيث عقدت لجان الحج التحضيرية بوزارة الصحة اجتماعها الثاني عشر(12) ظهر أمس الإثنين بديوان الوزارة، بحضور كافة رؤساء اللجان التحضيرية واللجان المركزية في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة.

واستمع المجتمعون في بداية اللقاء إلى تقرير موجز عن سير العمل في الاستعدادات لحج هذا العام، قدمه مدير عام إدارة الحج والعمرة  د.حسين غنام. كما ناقش الاجتماع تقارير سير العمل لمكافحة الأمراض المعدية في الحج.

وأوضح المتحدث الرسمي  لوزارة الصحة د.خالد مرغلاني أنه تم في الاجتماع التأكد من استكمال كافة التجهيزات الخاصة بعلاج حالات ضربات الشمس والإجهاد الحراري في كافة مرافق الوزارة في المشاعر المقدسة، والتي تقدر بثمانية مستشفيات، أربعة مستشفيات في مشعر عرفات، ومثلها في مشعر منى. كما قدم رئيس لجنة الإشراف على المستشفيات بالإنابة د.سعيد الغامدي السياسات والبروتوكولات المتبعة لعلاج حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس؛ حيث من المتوقع ارتفاع درجات الحرارة في المشاعر المقدسة لهذا العام.

وفي السياق نفسه، قدم د.رأفت الحكيم استعراضًا شاملًا لآليات التعامل مع الأمراض المعدية في الحج، وحزمة السياسات والإجراءات التي تتبناها  لمكافحة الأمراض المعدية وفق المعايير الدولية التي توصي بها منظمة الصحة العالمية وبيوت الخبرة الدولية، إضافة إلى البرامج التدريبية وورش العمل والتوعية الموجهة للممارسين الصحيين؛ لتعزيز تبني هذه البروتوكولات من قبل الطواقم الطبية.

وأضاف د.مرغلاني، المتحدث الرسمي للوزارة، أن المجتمعين اطلعوا على خطط تشغيل المرافق الصحية بجانبها الوقائي والعلاجي بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمنطقة المركزية بالمدينة المنورة، وخصوصًا المنطقة المركزية حول الحرم النبوي الشريف.

وأضاف د.مرغلاني أنه تمت أيضًا مناقشة الاستعدادات وتكامل الخدمات الصحية،  وما وفرته حكومة خادم الحرمين الشريفين (يحفظه الله) لضيوف الرحمن في منافذ الدخول البرية والبحرية والجوية، حيث سيتم الاستعانة باستشاريي طب الطوارئ ومكافحة العدوى والعناية المركزة في المنافذ  الجوية والبحرية والبرية. 
 
وأبان د.مرغلاني أنه تم استعراض كافة الخطط والبرامج المقدمة من لجان الحج، وكذلك الإطلاع على الخطة الإعلامية لتغطية فعاليات وخدمات الوزارة في الحج.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار استعدادات وزارة الصحة لموسم حج هذا العام؛ بهدف توفير أفضل رعاية صحية لحجاج بيت الله الحرام.
 
في هذا القسم
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 19 شوال 1436 هـ 09:57 ص
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©