الأخبار
المرافق الصحية بمِنَى تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن خلال أيام التشريق
09/12/1435  
أنهت مستشفيات وزارة الصحة استعداداتها لتقديم خدماتها الصحية الوقائية والعلاجية خلال يوم النحر وأيام التشريق داخل مشعر منى، وعلى طول جسر الجمرات، وممر المشاة، وذلك من خلال 4 مستشفيات مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية والمختبرات، تم دعمها بالكوادر الطبية، والفنية، والإدارية المؤهلة لتقديم الخدمات الصحية لضيوف الرحمن داخل مشعر منى، بالإضافة إلى 28 مركزًا صحيًّا موزعة على مشعر منى، و17 مركزًا صحيًّا على طول جسر الجمرات، مجهزة للقيام بعلاج الحالات في موقع المصاب إلى حين استقرارها طبيًّا، ومن ثمَّ نقلها إلى أقرب مستشفى.
 
ويدعم هذه المرافق أسطول يضم 155 سيارة إسعاف مجهزة بأفضل التجهيزات الطبية المتلائمة مع الخدمة الإسعافية عالميًّا، منها 100 سيارة إسعاف صغيرة، عبارة عن غرف عناية مركزة متنقلة، تم تزويدها بالاحتياجات اللازمة، ويعمل عليها طواقم طبية مدربة للقيام بالمهام والأعمال المناطة بها، و55 سيارة إسعاف كبيرة.
 
مستشفى مِنَى الطوارئ
يعد المستشفى الشريان الرئيس لمستشفيات مشعر منى، والأكثر مراجعة من قِبَل الحجاج بحكم موقعه، ويضم 214 سريرًا، ويحتوي على كافة التخصصات الصحية مثل: القلب، والعظام، والصدر، والأنف، والأذن، والحنجرة، بالإضافة إلى العناية المركزة، والمختبر، وقسم الأشعة، والصيدلية، حيث تم تخصيص الدور الأرضي لأقسام الطوارئ، ويضم 24 سريرًا، تشمل غرف الكشف، وقسم القلب والملاحظة، وضربات الشمس، منها 12 سريرًا للرجال، و12 أخرى للنساء، فيما يضم الدور الأول من مستشفى منى الطوارئ 42 سريرًا، منها 28 سريرًا للعناية المركزة، و12 سريرًا للعناية المركزة، بالإضافة إلى غرفتين للولادة، و3 غرف للعمليات والمناظير، وغرف إفاقة، والدور الثاني خُصص لأقسام التنويم، وتضم 90 سريرًا. ويعمل بالمستشفى 630 عنصرًا ما بين استشاريين وأطباء وأخصائيين وتمريض وإداريين وفنيين، استنفروا جهودهم لممارسة مهامهم خلال موسم الحج داخل المستشفى على مدار 24 ساعة. كما سيتم تشغيل خدمة الإسعاف الطائر في المستشفى لأول مرة في موسم حج هذا العام، من خلال مهبط تم تجهيزه لطائرات الهلال الأحمر لنقل الحالات بوجود طاقم طبي متخصص لاستقبال تلك الحالات. كما تم أيضًا إدخال خدمة جديدة تتمثل في الكشف السريع عن الحالات المعدية عن طريق نقل العينات عبر البريد السريع.
 
مستشفى مِنَى الجسر
تبلغ سعته السريرية 150 سريرًا، ويعمل به نحو 400 موظف ما بين أطباء وممرضين وفنيين وإداريين، ويضم أقسامًا عدة في التخصصات المختلفة، وتشمل التنويم ما بين باطنة، وجراحة، والباطنة تشمل التخصصات التابعة للباطنة، والجراحة تشمل التخصصات التابعة للجراحة من جراحة عظام وجراحة عامة. كما يوجد بالمستشفى 36 سريرًا للعناية المركزة، بالإضافة إلى 3 أسرَّة عزل مجهزة للتعامل مع حالات العزل بالكامل، ومزودة بأجهزة مراقبة علامات حيوية للمريض وأجهزة تنفس اصطناعي، كما تم تجهيز 4 كراسٍ لغسيل الكلى بأجهزة جديدة، كما تضم الطوارئ 27 سريرًا، بالإضافة إلى 6 أسرَّة إنعاش قلبي رئوي مجهزة. كما تم تأمين 16 مروحة تتعامل مع حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس، وتوجد غرفة عمليات صغرى تقوم بتغطية الحالات الخاصة بالطوارئ لعمليات الجراحة الكبيرة.
 
مستشفى مِنَى الشارع الجديد
يوجد بالمستشفى 14 سرير عناية مركزة، وسريرا عناية مركزة بنظام العزل الطبي بالضغط السلبي، وسريرا إجهاد حراري لعلاج حالات ضربات الشمس، و18 سرير طوارئ، و34 سرير تنويم (رجال/نساء)، و13 عيادة خارجية علاجية وضماد، و4 أجهزة حديثة للغسيل الكلوي، كما يوجد قسم خاص بالمناظير بكامل تجهيزاته الطبية، كما توجد أجهزة أشعة فوق الصوتية وأجهزة أشعة عادية لعمل الأشعة للحالات الطارئة والمنومة، ويبلغ عدد العاملين بالمستشفى ما يزيد على 350 موظفًا وموظفة من الكادر الطبي والفنيين والإداريين.
 
مستشفى مِنَى الوادي
وتبلغ السعة السريرية للمستشفى 168 سريرًا، منها 118 سريرًا أساسيًّا، و50 سريرًا إضافيًّا، و20 سريرًا للعلاج المركز للنساء، و28 سريرًا لتنويم الرجال، ومثلها لتنويم النساء، بالإضافة إلى 10 أسرَّة للعناية القلبية المركزة، و8 أسرَّة للعناية القلب، و4 أسرَّة للعناية المتوسطة، وسريران لغرفة الإنعاش الرئوي القلبي.
 
في هذا القسم
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 10 ذو الحجة 1435 هـ 11:02 ص
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©