الأخبار
وزير الصحة المكلف يطمئن على جاهزية المرافق الصحية في مكة والمشاعر المقدسة
07/12/1435  
تفقد معالي وزير الصحة المكلف المهندس عادل بن محمد فقيه اليوم الأربعاء المستشفيات والمراكز الصحية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، واطلع معاليه على كافة الاستعدادات والتجهيزات لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام.
 
وأكد معاليه أن جولته التفقدية تأتي تنفيذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، مشيرًا إلى أن هذه المرافق تعمل وفق ما خُطط له، وقد دُعمت بالتقنية الطبية الحديثة، والكوادر الطبية والفنية والإدارية المؤهلة، وهناك جاهزية على أعلى مستوى.
وبيَّن أن مدينة الملك عبدالله الطبية تُحال إليها الحالات الطبية الأكثر تعقيدًا، وتعد داعمًا أساسيًّا لجميع مستشفيات المشاعر لوجود جميع التخصصات النادرة، وتجري العمليات الطبية المعقدة، وطمأن المهندس عادل فقيه الحجيج بأنه لم تُسجل أي حالات معدية بين ضيوف الرحمن، بما في ذلك فيروس كورونا، وأن الحالة الصحية للحجيج مطمئنة ولله الحمد والمنة، مشددًا على أن الوزارة تقوم بمتابعة دقيقة للحالات المتفرقة التي قد تظهر في بعض المناطق.
 
وأوضح معالي وزير الصحة في ختام جولته أن جميع المستشفيات والمرافق الصحية في مكة المكرمة والعاصمة المقدسة أكملت استعداداتها لاستقبال الحالات المرضية التي تحتاج التدخل الطبي والعلاجي لحجاج بيت الله الحرام، وتقديم أفضل الخدمات الصحية لهم، مشيرًا إلى اكتمال كافة التجهيزات الطبية والدوائية، بالإضافة إلى اكتمال وصول الكوادر الطبية والفنية والإدارية المكلفين بالعمل في المستشفيات والمراكز الصحية بالمشاعر، من الوزارة ومن مناطق المملكة المختلفة.
 
وأبان أن الوزارة قد بدأت استعداداتها في كافة مرافقها الصحية في كل من مشعر منى وعرفات ومزدلفة منذ وقت مبكر، حيث قامت بتشغيل وتجريب الأجهزة الطبية والمعدات؛ للتأكد من اكتمال جاهزيتها للعمل في أيام الحج. موضحًا أن العمل يجري على قدم وساق، وعلى كافة الأصعدة، لاستقبال الحجاج في مشعر منى، ابتداءً من اليوم الثامن من ذي الحجة.
 
وقد وقف معالي وزير الصحة المكلف خلال جولته، التي رافقه فيها عدد من كبار المسؤولين والمستشارين، على جاهزية عدد من المستشفيات والمراكز الصحية، بدأها من مستشفى شرق عرفات، حيث تفقد معاليه قسمي الطوارئ والعناية المركزة، كما دشن أول وحدة تطهير من المواد الخطرة المتنقلة التي تحتوي على 18 محطة تطهير، وسير متحرك للحالات الحرجة؛ حيث تعد هذه الوحدة الأولى من مجموعة وحدات تعتزم الوزارة نشرها في مناطق المملكة للحماية من المواد الخطرة، ثم توجه معاليه بعد ذلك إلى مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة، وتفقد مركز جراحة القلب والعناية المركزة للأمراض العصبية, واطلع على سير العمل خلال موسم الحج، حيث أوضح المدير العام التنفيذي في مدينة الملك عبدالله الطبية الدكتور ياسين ملاوي أن المدينة أجرت خلال الفترة من 16 ذو القعدة إلى الآن 420 عملية قسطرة قلبية، منهم 164 حاجًا، و35 عملية قلب مفتوح، منهم 16 حاجًا. كما تفقد وزير الصحة مستشفى النور بمكة المكرمة، واطلع على قسمي الأشعة والعناية المركزة.
 
وانتقل معاليه بعد ذلك لزيارة مستشفى وبرج الملك فيصل الجديد، الذي يتسع لثلاثمائة سرير جهزت بأحدث التقنيات الطبية، وقام معاليه بتفقد أقسام التنويم والعناية المركزة والطوارئ. كما اطلع على غرف العناية المركزة بالمستشفى، والتي تضم 26 غرفة عزل نموذجية بأحدث تقنيات غرف العناية المركزة. كما زار غرف العناية المركزة المخصصة لمرضى القلب، وتلك المخصصة لمرضى الحروق، والتي تضم عشرة أسرَّة لكل منها. بعد ذلك قام معاليه بعدد من الجولات في مستشفيات ومراكز مشعر منى، شملت على التوالي كلاً من: مستشفى منى الشارع الجديد, ومركز صحي خيمة, حيث تفقد خلال هذه الزيارات الأقسام المهمة والحيوية كالعيادات الخارجية، وأقسام التنويم، والصيدلية، والعناية المركزة.
 
‏‫وقد وقف معالي وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه على جاهزية مستشفى منى الوادي، حيث تجول داخل أقسام العيادات، والعناية المركزة، والطوارئ، والعمليات، والمختبر، والأشعة، وأقسام التنويم، حيث اطلع على جاهزيتها لتقديم الخدمات الصحية المتكاملة للحجاج. كما تجول معاليه في قسم ضربات الشمس والإجهاد الحراري الذي تم تزويده بأجهزة مرواح جديدة تعمل بالرذاذ للتعامل مع حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس، وواصل معالي وزير الصحة المكلف جولاته؛ حيث تفقد مستشفى منى الجسر، واطلع على سير العمل داخل أقسامه. كما التقى العاملين في المستشفى.
 
واختتم معاليه جولته التفقدية بزيارة أقسام العيادات الخارجية، وأقسام التنويم، والصيدلية، والعناية المركزة بمستشفى الطوارئ بمنى. كما اطلع على آخر الاستعدادات لتشغيل الإسعاف الطائر لأول مرة بهذا المستشفى، بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر السعودي، وذلك بعد إنهاء كافة تجهيزات المهبط الذي أعد لهذا الغرض.
في هذا القسم
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 08 ذو الحجة 1435 هـ 09:37 ص
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©