الأخبار
(الصحة) تفحص 12854 سائقًا ضمن برنامج (يقظ) في مكة المكرمة والمدينة المنورة
07/12/1435  
استبعدت وزارة الصحة 28 سائق حافلة، بعد أن أجرت اختبارات تعاطي المنشطات والمواد المحظورة، لـ12854 سائقًا، ضمن برنامج (يقظ) الذي تنفذه في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأوضحت وكيلة الوزارة المساعدة للخدمات الطبية المساعدة المشرفة على مراكز مراقبة السموم والمختبرات والتمريض والتغذية بالحج الدكتورة منيرة بنت حمدان العصيمي، أن السائقين الذين ظهرت عينات إيجابية لهم تم استبعادهم، وجميعهم غير سعوديين.

وعن عمل لجنة فحص سائقي الحافلات، أكدت العصيمي أن اللجنة تواصل أعمالها  على مرحلتين، الأولى منها بدأت من يوم 1/11 إلى يوم 7/12 أما الثانية فتبدأ من 12/12 إلى 15/1/1435هــ، لافتة إلى أنها تشمل كل الجهات المشاركة باللجنة بإشراف وتنفيذ وزارة الصحة، والشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة، ممثلة في مركز مراقبة السموم والكيمياء الطبية الشرعية بمكة المكرمة، والشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة، ممثلة في مركز مراقبة السموم والكيمياء الطبية الشرعية بمنطقة المدينة المنورة، وبالتعاون مع مسؤولي مكافحة المخدرات، ووزارة الحج، والنقابة العامة للسيارات، ومتابعة أمانة الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج.

وأشارت العصيمي إلى تجهيز مكان دائم للمركز بمواقع التوجيه والتفويج، عبر فِرَق متحركة تقوم بالفحص من خلال مواقع الشركات، وزودت بعدد من الأخصائيين والفنيين، وكل التجهيزات التقنية الحديثة للكشف عن المخدرات والمؤثرات العقلية التي تؤمن عن طريق الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة، موضحة أنه يتم في المواقع إجراء التحاليل المطلوبة بواسطة التقنيات الحديثة، وبآلية سريعة؛ لضمان سرعة تيسير سير الحافلات.

وكشفت العصيمي أنه خلال هذا العام تم ربط جميع المواقع ببرنامج (أوتار) وهو برنامج للربط الإلكتروني لجميع المواقع لإدخال جميع بيانات السائقين، والذي يتيح للجنة متابعة جميع الحالات على مدار الساعة، وكذلك سرعة إرسال النتائج إلى الجهات ذات العلاقة إلكترونيًّا، وتم أيضًا استخدام عبوات الفحص المباشر في جميع المواقع، وفي حال كانت العينة إيجابية لأي من المواد المحظورة أو المنشطات والمنومات، يتم استبعاد السائق عن الرحلة، ويستبدل بسائق احتياط من الموجودين بالمواقع؛ لضمان سلامة الرحلة.

وأكدت العصيمي أن هذه الفحوصات أولية حتى يتم تأكيد النتائج بمركز مراقبة السموم والكيمياء الطبية الشرعية بمكة المكرمة، عبر أجهزة التحليل المتقدمة.

من جانب آخر، أوضحت العصيمي استمرار عمل فحص عينات المياه للكشف عن السموم للجنة الأمنية لمياه الشرب، وأنه تم فحص 125 عينة جميعها - بفضل الله - سليمة وخالية من السموم.
في هذا القسم
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 08 ذو الحجة 1435 هـ 09:18 ص
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©