الأخبار
(الصحة) تصدر تطبيقًا للهواتف الجوالة لمساعدة الحجاج القادمين لأداء الفريضة
06/12/1435  
​أطلقت وزارة الصحة السعودية تطبيقًا للهواتف الجوالة، يعمل على تسهيل وصول الحجاج إلى المعلومات والموارد المهمة المتعلقة بالصحة أثناء أداء فريضة الحج، ويجب على الذين يستخدمون هواتف ذكية تعمل بنظام أندرويد، البحث عن تطبيق الحج من وزارة الصحة MOH Hajj App وتنزيله من متجر Google Play.
 
ويشتمل التطبيق على تنبيهات صحية يومية، ومواقع أقرب مرفق صحي في مكة، والمدينة، والمشاعر المقدسة، وبيانات جهات اتصال مفيدة، ونصائح بشأن كيفية معالجة الأمراض الصحية الأساسية، وكذلك نصائح عملية حول الصحة، وآلية إجراء مكالمات الطوارئ للحصول على المساعدة الطبية، إلى جانب شموله على موجز مباشر على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) يركز على تقديم نصائح صحية فورية من قِبَل وزارة الصحة.
 
ويزود التطبيق مستخدميه أيضًا بمعلومات إضافية عبر أعراض الأمراض الشائعة، ونصائح بشأن ما يجب فعله في حال ظهور أحد هذه الأعراض على شخص ما، ومتى يجب طلب المساعدة الطبية، إلى جانب توفير إرشادات بشأن ما يجب فعله في حالة إصابة أحد الحجاج بمرض مُعدٍ.
 
على صعيد متصل، أوضح الدكتور أنيس سندي، نائب رئيس مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة، أن الحالات التي ظهرت مؤخرًا لفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS-CoV) في المملكة العربية السعودية، وفيروس إيبولا في أماكن أخرى، جعلت المسافرين قلقين؛ خوفًا من الإصابة بهذه الفيروسات، إلا أن الوزارة تطمئن الأفراد القادمين من الخارج إلى المملكة، والذين يتنقلون بداخلها بتوفير معلومات مدعمة بالحقائق عن الأمراض المعدية، وأنها تشجع جميع القادمين لأداء فريضة الحج هذا العام، للاستفادة من تطبيق الهواتف الجوالة الجديد الذي أطلقته الوزارة. 
 
وتتضمن البرامج الأخرى التي تنفذها الوزارة لحماية صحة المواطنين والحجاج ما يلي: 
  • فرض قيود على سفر مواطني الدول التي لديها حالات إصابة بفيروس إيبولا.
  • تعيين ثلاثة مراكز متميزة لاحتواء الأمراض المعدية ومعالجتها.
  • إطلاق برامج توعوية وتثقيفية تركز على مكافحة الأمراض المعدية بين عامة الناس والعاملين في قطاع الرعاية الصحية.
  • استحداث بنية تحتية مخصصة للاستجابة لحالات الطوارئ، بما في ذلك مركز القيادة والتحكم التابع للوزارة في جدة، ومختبرات متعددة متنقلة في مكة والمدينة.
في هذا القسم
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 07 ذو الحجة 1435 هـ 09:22 ص
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©