الأخبار
المراكز الصحية بجدة تواصل تقديم خدماتها العلاجية للحجاج
05/12/1435  

تواصل المراكز الصحية الأولية بمحافظة جدة تقديم الخدمات الوقائية، والعلاجية، والتثقيفية، والإسعافية، والطارئة، لحجاج بيت الله الحرام في المنافذ ومناطق الحج وأماكن التجمعات والطرق المحورية كافة، وذلك وفق ما هو مخطط لها.


وأوضحت الدكتورة ازدهار عبدالسلام المدني، استشاري طب الأسرة مدير شؤون المراكز والقطاعات بصحة جدة، أن المراكز الطرفية التي تمت تهيئتها، والمراكز الواقعة في المواقيت المختلفة، وعلى جميع المنافذ وطرق مرور الحجاج، تقوم بدور فعال في تقديم الخدمات الصحية للحالات العادية والإسعافية الطارئة، وفي الخطوط السريعة لجميع الحجاج المارين بها.


وأضافت أن المراكز الصحية في رابغ الواقعة على ميقات الجحفة، والمراكز في الليث الواقعة بميقات يلملم، استقبلت العديد من الحجاج القادمين عبرها، وقدمت خدماتها الصحية للحجاج، مشيرة إلى أن المراكز الصحية تقوم أيضًا بتوعية المراجعين حول المشكلات الصحية التي قد تواجه الحاج وكيفية التعامل معها، عن طريق المحاضرات التوعوية، والمنشورات، والمطويات.


وبينت الدكتورة ازدهار المدني أن دور المراكز الصحية في جميع مدن المملكة يبدأ قبل موسم الحج بوقت كافٍ، من خلال تفعيل دورها الوقائي في توفير وإعطاء اللقاحات الخاصة بالحجاج مثل: تطعيم الحمى الشوكية، وتطعيم الأنفلونزا، وتزويد المراجعين بما يثبت ذلك لإصدار التصاريح الخاصة بالحج، بالإضافة إلى تقديم الخدمات العلاجية لمرضى الأمراض المزمنة، لافتة إلى وجود 7 قطاعات لتقديم الخدمات تشمل قطاع بريمان، وقطاع السلام، وقطاع البلد، بالإضافة إلى قطاع الأمير عبدالمجيد، وقطاع رابغ، والليث، وقطاع أضم.


وأشارت إلى أنه تمت زيادة عدد ساعات الدوام في المراكز التي تقع على الطرق السريعة وعلي أماكن مرور ضيوف الرحمن، على أن تعمل بشكل متواصل لمدة 24 ساعة في هذه المواسم المباركة، إلى جانب تزويدها بوسائل النقل الإسعافي والتجهيزات اللازمة وإمدادها بالقوى العاملة بمختلف فئاتهم لتكون على أهبة الاستعداد لمباشرة الحالات العادية والإسعافية.


وبينت أن القوى العاملة تخضع لتدريب ودورات علمية مكثفة تمكنهم من معالجة الحالات المختلفة والخاصة بموسم الحج حسب المستجدات العلمية، بالإضافة إلى إمداد المراكز بالأدوية اللازمة لتقديم أفضل الخدمات الصحية، لافتة إلى أن إدارة الصحة العامة تقوم بالإشراف الميداني المباشر، والتأكد من جاهزية المراكز، وسير العمل فيها طوال موسم الحج.


تجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة هيأت لموسم حج هذا العام نحو 141 مركزًا صحيًّا، وُزعت منها 27 مركزًا صحيًّا دائمًا بالعاصمة المقدسة، و9 مراكز صحية موسمية على (طريق مكة-المدينة المنورة)، بالإضافة إلى 3 مراكز صحية داخل الحرم المكي الشريف، فيما شملت المراكز الصحية التي تقع بمنطقة المشاعر المقدسة 28 مركزًا صحيًّا بمشعر منى، و6 مراكز صحية بمشعر مزدلفة، بالإضافة إلى 46 مركزًا صحيًّا بعرفات.


وتضمنت المراكز الصحية بمنطقة المدينة المنورة 6 مراكز صحية موسمية بالمنطقة المركزية حول الحرم النبوي الشريف، ومركز صحي الميقات، إلى جانب المراكز الصحية التي تقع على الطرق المحورية، وتشمل مركز صحي اليتمة، ومركز صحي الصلصلة، بالإضافة إلى 4 مراكز صحية على طريق (المدينة-الرياض)، و6 مراكز صحية بمناطق سكن الحجاج.

في هذا القسم
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 05 ذو الحجة 1435 هـ 04:36 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©