الأخبار
الصحة تحتفي باليوم العالمي للقلب تحت شعار (لصحة قلبك.. اجعل بيئتك صحية)
05/12/1435  

تحت شعار " لصحة قلبك...اجعل بيئتك صحية " يتم تفعيل اليوم العالمي للقلب هذا العام، والذي يحتفل به في 29 سبتمبر من كل عام وذلك بهدف توعية المجتمع حول أمراض القلب والسكتة الدماغية خاصة وأنها السبب الرئيس في وفاة 17.300.000شخص سنوياً،والأرقام في إرتفاع وبحلول عام 2030، من المتوقع وفاة  23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنويا، هذا بالإضافة إلى أن الدراسات الصادرة عن الاتحاد العالمي للقلب تفيد أن 80٪ من الوفيات المبكرة الناجمة عن أمراض القلب والسكتة الدماغية يمكن تجنبها إذا تم التحكم في عوامل الخطرالرئيسية وهي التدخين والنظام الغذائي غير الصحي وقلة النشاط البدني.
 
وبحسب الكتاب الإحصائي السنوي لوزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية فإن أمراض القلب تعد السبب في 42% من حالات الوفاة بالمملكة للعام 2010م، وبحسب الكتاب الإحصائي   السنوي للوزارة لعام 1431هـ فقد إنخفضت نسبة الوفيات  للأعوام 2008م و2009م 2010م،وذلك بفضل من الله ثم  بسبب إرتفاع مستوى التوعية الصحية لدى المرضى وكذلك المتابعة الدورية لمرضى الأمراض المزمن، فيما  بلغ عدد المراجعين للمراكز الصحية الأولية لأمراض القلب 50213 من الرجال و42790 من النساء السعوديين، وأما مجموع زائري المستشفيات  فقد بلغ167499 شخص لأمراض القلب لأمراض نقص التروية القلبية و140322 شخص لروماتيزم القلب لنفس العام".
 
وقد أوضح تقرير صدر عن المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة أن "أمراض القلب مصطلح واسع يستخدم لوصف مجموعة من الأمراض وهي أمراض القلب الوعائية، عدم انتظام ضربات القلب، العيوب الخلقية للقلب، إعتلال عضلة القلب، أمراض القلب الناجمة عن التهابات أغشية القلب، وأمراض صمامات القلب".
 
وعن أبرز الأسباب والعوامل التي تؤدي الى أمراض القلب ذكر التقرير أن أبرزها التقدم بالعمر، التاريخ العائلي لأمراض القلب، التدخين، سوء التغذية، إرتفاع ضغط الدم، إرتفاع الكولسترول، السكري، السمنة، قلة النشاط الجسماني، والتوتر المستمر.
 
أما فيما يخص أبرز مضاعفات أمراض القلب فقد أوضح التقرير الصادر عن المركز  الوطني للإعلام والتوعية الصحية أنها" فشل القلب، النوبة القلبية ، السكتة الدماغية، تمدد الاوعية الدموية، السكتة قلبية مفاجئة.
 
وذكر التقرير أن "ثمة أنواع معينة من أمراض القلب، مثل العيوب الخلقية للقلب ، لا يمكن منعها. لكن التغييرات في أسلوب الحياة و تحويله إلى أسلوب حياة صحي هي التي تساعد في تحسين حالة بعض المرضى الذين يعانون من أمراض القلب، قد تساعد ايضا في منع العديد من أنواع أمراض القلب. وتشمل هذه التغييرات الابتعاد عن التدخين، الحفاظ على مستويات طبيعية من ضغط الدم والكولسترول والسكري، الحرص على ممارسة النشاط البدني، الحرص على نظام غذائي صحي، خفض مستوى التوتر والسيطرة عليه، كما ونوه التقرير أن الفئة المستهدفة من التوعية باليوم العالمي للقلب هي النساء اللاتي يعانين مرض القلب، الأطفال، عامة المجتمع، صناع القرارات الصحية، والعاملون في القطاع الصحي.

 

في هذا القسم
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 05 ذو الحجة 1435 هـ 04:31 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©