الأخبار
نصائح طبية للحجاج للعناية بالجهاز الهضمي
02/12/1435  
نصح استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد الدكتور ناصر بن فالح الدوسري الحجاج بشكل عام ومرضى الكبد والمستقيم والمرضى الذين يعانون مشكلات في الجهاز الهضمي بأن يراجعوا أطباءهم قبل الذهاب إلى الحج بوقت كافٍ، وذلك لأخذ النصائح منهم، ومعرفة مدى قدرتهم على تحمل أعمال الحج، ومعرفة ما إذا كانوا يحتاجون أخذ تعليمات خاصة وأدوية معينة أثناء تأديتهم فريضة الحج، كما أكد أهمية أخذ أدوية المعدة والقولون الضرورية بالتشاور مع الطبيب المختص بالجهاز الهضمي.
 
وأشار الدكتور ناصر الدوسري إلى أن هناك تطعيمات خاصة بمرضى الجهاز الهضمي يجب الحرص عليها، للتخفيف من مشكلات الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي والقولون، منها التطعيمات ضد فيروس الكبد (أ)، خصوصًا صغار السن الذين لم يسبق لهم الإصابة بهذا الفيروس، ومن لديهم أمراض مزمنة أو نقص في مناعة، وتطعيم ضد فيروس الكبد (ب)، لكن قد تحتاج أخذها بوقت كافٍ قد يصل إلى ستة أشهر، لكي تكون فعالة، وتكون على ثلاث جرعات، كذلك هناك تطعيمات خاصة بالرئة لمن لديهم أمراض مزمنة، ومنهم مرضى الكبد، ومن يتلقون أدوية مثبطة للمناعة، أو أمراض نقص المناعة، كما أكد أنه لا توجد تطعيمات خاصة بأمراض القولون.
 
هذا، وحذر استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد الدكتور ناصر الدوسري بعض المرضى بعدم الحج والتوكيل في ذلك، لعدم قدرة بعضهم على القيام بأعمال الحج على الوجه الصحيح، وهم المرضى الذين يعانون تليف الكبد في مراحل متقدمة، خصوصًا من لديه استسقاء، وتكرار في الغيبوبة الكبدية، وكذلك مرضى القولون التقرحي المتوسط والشديد، حيث يعاني المريض تكرار الإسهال المصحوب بالدم، ويكون لديه فقر دم في الغالب، ويحتاج الراحة وتناول الأدوية والسوائل بكثرة، وقد لا يستطيع القيام بأعمال الحج على الوجه المطلوب.
 
جاء ذلك أثناء استضافة الدكتور ناصر الدوسري في المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة ضمن خدمة (صحة ضيوف الرحمن لنا عنوان) عبر الرقم المجاني 8002494444، وحساب وزارة الصحة على تويتر @saudimoh.
 
كما شدد الدكتور ناصر على ضرورة تجنب الحجاج التسمم الغذائي، من خلال الاهتمام بغسل اليدين بالصابون قبل تناول الطعام وبعد الخروج من دورة المياه، كذلك تجنب الأكل المكشوف والباعة الجائلين، والاهتمام بغسل الفاكهة، والخضراوات، وطهو الطعام جيدًا، وعدم تناول الأكل المعرض للذباب، والأكل المخزن بالثلاجة بطريقة غير سليمة، وتسخينه جيدًا بعد إخراجه من الثلاجة للاستهلاك، والإكثار من السوائل والعصائر الطازجة، وأخذ وقت كافٍ من الراحة بين أعمال الحج، وتجنب الزحام قدر المستطاع، وتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة.
 
كذلك حذر استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد الدكتور ناصر الدوسري الحجاج من شفرات الحلاقة، وأكد عدم استخدام الأمواس إلا لمرة واحدة، وتجنب الاستخدام المتعدد، وكذلك عدم الحلاقة لدى الحلاقين الجائلين غير المصرح لهم، فالشفرات الملوثة وسيلة خطرة لنقل كثير من الأمراض المعدية كفيروسي الكبد (ب) و(ج) والإيدز، وغيرها. كما نصح الدكتور ناصر باستخدام الكمامة في الزحام، وعدم البصق على الأرض، واستخدام المناديل ووضعها في سلات المهملات الخاصة بذلك، منعًا لنقل العدوى بين الحجاج، متمنيًا للحجاج السلامة والعافية وقبول الأعمال.
 
كما نصح الدكتور ناصر الحاج الذين يعاني أمراضًا مزمنة بوضع اسوارة على المعصم تحوي اسمه، واسم المرض، وفصيلة دمه، واسم وهاتف قريب له يمكن الرجوع إليه عند الضرورة. أما إذا كان يتناول مدرات بول، سواء كان مريض قلب أو كبد، فيجب عليه مراجعة طبيبه قبل ذهابه إلى الحج لأخذ رأيه ونصائحه. كما أشار الدكتور ناصر إلى أن على الحاج الذي يتعرض لنوبة إسهال تناول كمية كافية من السوائل، مضاف إليها قليل من الملح، والراحة التامة، وإذا كان الإسهال شديدًا أو مصحوبًا بدم، فعندئذ لا بد من مراجعة أقرب مستشفى.
 
وقد نصح الحجاج بأن تتضمن حقيبتهم  كلاً من دواء سيبروفلوكساسين جرعة 500 ملجم لمن هم أكبر من 18 عامًا كدواء واقٍ لكثير من أنواع البكتيريا (يُوصى بأخذ قرص منه عند مغادرة مكة عائدًا إلى بلدك)، ومرهم الفلامازين للحروق والتهابات الفخذين نتيجة كثرة الحركة والاحتكاك، وأقراص بنادول (مع التأكد من تاريخ الصلاحية لكل دواء قبل استخدامه)، كما نصح بأخذ كمامة طبية، خاصة من لديهم نقص مناعة. إما نتيجة تناول أدوية كمرضى زراعة الأعضاء أو من لديهم أمراض أخرى، كذلك أخذ شفرات حلاقة خاصة تستخدم لمرة واحدة، بالإضافة إلى بعض الشاش والضمادات والمواد المطهرة والصابون.
 
في هذا القسم
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 04 ذو الحجة 1435 هـ 09:34 ص
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©