الأخبار
وزير الصحة يطمئن على الوضع الصحي لحجاج بيت الله الحرام
30/11/1435  

​اطمأن معالي وزير الصحة المكلف المهندس عادل بن محمد فقيه على الوضع الصحي لحجاج بيت الله الحرام وما يقدم لهم من خدمات صحية وقائية وعلاجية من خلال مركز القيادة والتحكم.

جاء ذلك خلال ترؤسه أمس في جدة اجتماع قيادات الوزارة ومركز القيادة والتحكم، حيث جرى استعراض كافة المؤشرات الصحية حول صحة ضيوف الرحمن، كما تم الإطلاع على سير العمل في منصات مركز القيادة والتحكم وما تم تنفيذه حتى الآن من خطة صحية لموسم حج 1435هـ، كما اطلع معاليه على تقارير جميع اللجان التحضيرية والتجهيزات والبرامج والخطط والتجارب الفرضية؛ للتأكد من جاهزية المرافق والعاملين، وأبدى معاليه ارتياحه لنتائج التجارب الفرضية التي أجرتها الوزارة، والتي أكدت جاهزية جميع القطاعات للتعامل مع الأمراض المعدية، وقدم شكره لجميع الجهات الحكومية المشاركة في تنفيذ هذه التجارب الفرضية.  

 كما دشن معالي المهندس فقيه خلال الاجتماع موقع برنامج التوعية الصحية في الحج "صحتك لحجك" www.moh.gov.sa/hajj حيث أكد معاليه في كلمة افتتاحية بالموقع أن وزارة الصحة أحد قطاعات الدولة التي تتشرف بخدمة ضيوف الرحمن وتوفير الرعاية الصحية لهم منذ لحظة وصولهم للمملكة وحتى مغادرتهم عائدين إلى أوطانهم؛ حيث جنّدت الوزارة ما يقارب من ٢٢٠٠٠ ممارس صحي وإداري بمختلف تخصصاتهم وفئاتهم  لخدمتهم، كما هيأت العديد من المرافق الصحية في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، شملت ٢٥ مستشفى، تضم ٥٢٥٠ سريرًا، إضافة إلى ١٤١ مركزًا صحيًّا دائمًا وموسميًّا، وكذلك المراكز الإسعافية المتقدمة في الحرم المكي الشريف.

وأضاف أنه تم تدعيم هذه المرافق الصحية بالطواقم الطبية المتخصصة، والأجهزة والتقنيات الحديثة، يتم من خلالها تقديم خدمات صحية متقدمة وبرامج نوعية متخصصة كالقسطرة القلبية، وعمليات القلب المفتوح، ومناظير الجهاز الهضمي، والغسيل الكلوي.

ولفت الى أن الوزارة أولت الجانب الوقائي وحماية صحة الحجيج جلّ اهتمامها من خلال برامج وقائية وتوعوية نوعية، حيث أصدرت الاشتراطات الصحية، وقامت بتشغيل مراكز المراقبة الصحية في منافذ الدخول، وبرامج الترصد الوبائي، ومناظرة الحجاج القادمين، إضافة إلى برنامج التوعية الصحية في الحج، والذي يستخدم إستراتيجيات متعددة في الوصول لفئات الحجاج، وبعدة لغات، كما قامت الوزارة سابقًا بتدشين مركز القيادة والتحكم لرفع معدلات الاستجابة والتفاعل مع حالات الطوارئ الصحية، وتقوية نظام المراقبة عبر الرصد والإبلاغ عن الحالات الوبائية المشتبه بها في المرافق الصحية في مناطق الحج، حيث يضم المركز 11 منصة، تختص كل واحدة منها بالتعامل مع موضوع محدد، وتعمل جميعها تحت إشراف وتنسيق منصة برج المراقبة التي تشكل العصب المركزي لعمل مركز القيادة والتحكم.

وخلال الاجتماع قدم رئيس كل منصة عرض لمهام المنصة، وذلك على النحو التالي:
منصة الخدمات العلاجية والتي يرأسها الدكتور وائل طاشكندي، حيث استعرض الإجراءات العلاجية التي تم اتخاذها فيما يتعلق بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية كورونا والحمى النزفية والإيبولا.

 ثم قدم الدكتور عبدالله العسيري رئيس منصة مكافحة العدوى عرض ما تم عمله لتقييم المرافق الصحية والعاملين الصحيين والمستشفيات في منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وعمل خطة التدريب واستخدام القناع الواقي للتعامل مع متلازمة الشرق الأوسط التنفسية وطرق تعقيم المرفق ووسائل النقل بعد استخدامها.

وفي منصة الإنجازات والتجهيزات والتي يرأسها الدكتور طريف الأعمى فقد تم مراجعة كافة التجهيزات التي أعدت لتقديم الخدمات العلاجية لمرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية كورونا وإيبولا.
منصة برج التحكم والتي يرأسها الدكتور طارق العرنوس ونائبه خالد أبو حيمد، حيث تم عرض ما أنجزته من مهام متعلقة بأداء كافة الخطط والتجهيزات بمركز القيادة والتحكم ودور مركز 937.
 منصة الإعلام والتوعية الصحية والتي يرأسها الدكتور خالد مرغلاني حيث تتولى استعراض الخطط التوعوية وخاصة في مكافحة متلازمة الشرق الأوسط كورونا وايبولا والأمراض الشائعة في الحج واستخدام كافة وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي وتطبيق مفهوم التسويق الاجتماعي الذي يركز على الفئة المستهدفة وانجع السبل للتواصل معها.
منصة المجلس الاستشاري العالمي والتي يرأسها الدكتور طارق مدني حيث تتولى استعراض الدراسات والبحوث التي تم اجرائها والتي سيتم العمل بها خلال موسم حج هذا العام والتي تقارب (30) بحثًا.
 
منصة الصحة العامة، التي يرأسها الدكتور عبدالعزيز بن سعيد، حيث تتولى رصد حالات المرضى قبل دخولهم بالتنسيق مع المنظمات الصحية وجهات الاختصاص، وخاصة مرضى نيجيريا، إضافة إلى الترصد الوبائي من خلال استمارة الفحص.

منصة المختبرات والتي يرأسها الدكتور محمد قطب حيث قدم ما تم بخصوص وضع مختبر متحرك في شرق عرفات لفحص كورونا وبعض الأمراض المعدية مثل حمى الضنك والخنازيز... إلخ. وخطة لنقل العينات من مستشفيات المشاعر إلى المختبر المتحرك شرق عرفات عن طريق فيدكس وتحديد آلية جمع عينات حالات إيبولا.

الجدير بالذكر أن الموقع الإلكتروني يتضمن الاشتراطات الصحية، والإرشادات الصحية وتشمل: الإرشادات الصحية قبل الحج، والإرشادات الصحية أثناء الحج، والأمراض المزمنة في الحج، والمرأة والطفل في الحج، والإرشادات الصحية بعد الحج، والإرشادات المتعلقة بفيروس (كورونا) الجديد، والوسائل التوعوية، والمطبوعات، والملفات المرئية، ومركز المعلومات، وبرنامج صحة ضيوف الرحمن، والمقالات الصحية، وأدلة العمل، وتتضمن: دليل الممارسين الصحيين، ودليل الإجراءات الوقائية، والتزامك يحمينا، إضافة الى المنشآت الصحية، والبث المباشر الخاص بالحج، حيث يضم الموقع رسائل توعوية بخمس لغات، إضافة إلى اللغتين العربية والإنجليزية، كما يحتوي الموقع على أيقونة خاصة بالمستجدات الصحية في الحج، وأخرى للأخبار، وروابط لصفحات الوزارة على شبكات التواصل الاجتماعي فيس بوك، وتويتر، ويوتيوب.

وقد حضر الاجتماع معالي نائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور منصور الحواسي، ومعالي نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد خشيم، والدكتور أنس سندي نائب مدير مركز القيادة والتحكم، وقيادات الوزارة ورؤساء لجان الحج التحضيرية.

في هذا القسم
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 01 ذو الحجة 1435 هـ 10:19 ص
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©