الأخبار
الصحة تقيم ورشة عمل بالتعاون مع وزارة الحج
24/11/1435  

أقامت وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة الحج ورشة عمل لمنسوبي مؤسسات الطوافة المشاركين في حج هذا العام بحضور قيادات الوزارتين؛ وذلك بهدف تعزيز سبل التواصل مع مؤسسات الطوافة ومرافق وزارة الصحة.


أوضح ذلك المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والمشرف العام على إدارة العلاقات العامة والإعلام والتوعية الصحية  الدكتور خالد مرغلاني.
وأضاف أنه تم خلال ورشة العمل تقديم مجموعة من البرامج التوعوية التي توضح دور وزارة الصحة في التعامل مع الأزمات والحالات المرضية بين الحجاج والمشتبه في إصابتها بأي مرض معدًّ أو وبائي.


وأبان المتحدث الرسمي أنه في بداية اللقاء قدّم مدير عام فرع وزارة الحج في المنطقة الدكتور أمين فطاني محاضرة أوضح فيها أهداف اللقاء، فيما قدم نائب رئيس مركز القيادة والتحكم في وزارة الصحة أنيس سندي محاضرة عن دور مركز القيادة والتحكم الذي أنشأته وزارة الصحة مؤخرًا، وآلية الخدمات التي يقدمها المركز لضيوف الرحمن، خصوصًا عند الطوارئ، إضافة إلى دور مركز الطوارئ وخدمة 937، وبرامج التوعية الصحية المقدمة للحجاج بكافة اللغات.


كما أشار مرغلاني إلى أن الوزارة قد جنّدت عددًا كبيرًا من الفرق الوقائية للقيام بجولات متواصلة على كافة مؤسسات الطوافة؛ رغبة منها لتحقيق هذا الهدف، مشيدًا بالتعاون والدعم بين وزراتي الصحة والحج وكافة قيادات ومسؤولي مؤسسات الطوافة.


كما قدم مدير إدارة الأمراض المعدية في المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة مكة المكرمة الدكتور محمد حلواني محاضرة، تطرق فيها إلى الكيفية والآلية المتبعة في مكافحة الفيروسات الممرضة، وكيفية الوقاية منها، وخصوصًا في مواقع التجمعات.


وفي السياق ذاته أوضح  مساعد مدير عام الشؤون الصحية في منطقة مكة المكرمة للطب الوقائي ورئيس اللجنة التنفيذية للطب الوقائي الدكتور عبدالحفيظ تركستاني أن الوزارة قدمت لمؤسسات الطوافة مجموعة من اللقاحات والتطعيمات الخاصة لإعطائها للحجاج في هذه المؤسسات، وتم التأكيد على الدور المترتب على كل مؤسسة حيال الإبلاغ عن الحالات المرضية لحجاجها، وتحديد أرقام الهواتف والفاكسات المحددة لذلك من قبل الشؤون الصحية، وكيفية تحديد مواقع الحجاج المشتبه في إصابتهم بأي مرض، مع وضعهم في أماكن خاصة؛ حتى تتمكن الفرق الوقائية التابعة لوزارة الصحة من الوصول إليهم، وعمل الفحوصات الطبية، وتحديد إصابتهم من عدمها.

في هذا القسم
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 23 ذو القعدة 1435 هـ 11:47 ص
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©