الأخبار
د.مهيب العبدالله ينصح مرضى القلب بأخذ التطعيمات اللازمة قبل الحج
05/12/1434  
أوضح استشاري أول قلب الدكتور مهيب العبدالله أن مرضى القلب يستطيعون تأدية فريضة الحج بشرط أن تكون حالتهم الصحية مستقرة، وبعد استشارة أطبائهم قبل تأدية فريضة الحج بفترة زمنية كافية. كما نصح مرضى القلب الراغبين في أداء مناسك الحج بضرورة أخذهم التطعيمات اللازمة مثل تطعيم الحمى الشوكية، وتطعيم الأنفلونزا؛ لأن مرضى القلب خاصة مَنْ لديهم ضعف في عضلة القلب تكون إصابتهم بالأنفلونزا أشد خطورة من غيرهم؛ لأنه قد يصاحب ذلك هبوط في القلب.
 
كما نصح العبدالله مريض القلب الذي ينوي الحج بضرورة أخذ كميات كافية من الأدوية التي تكفي حتى بعد الانتهاء من أداء الفريضة، والحرص على تناول الأدوية بانتظام، وعدم التوقف عن أخذها مهما كانت الأسباب، إلا تحت إشراف الطبيب، وأنه لا بد لمرضى تصلب الشرايين التاجية أن يحملوا معهم أقراص النيتروجلسرين، وهي حبة توضع تحت اللسان لاستخدامها وقت حدوث ألم في الصدر - لا قدر الله.
 
وقد أشار الدكتور مهيب إلى أن مرضى القلب الذين ينصحون بعدم الحج في الوقت الراهن هم المرضى الذين أصيبوا بجلطات قلبية حديثًا، أو المرضى الذين ظهرت عليهم أعراض قلبية جديدة مثل آلام الصدر وضيق التنفس، أو المرضى الذين أجريت لهم عمليات قلبية مفتوحة حديثًا، وأخيرًا المرضى الذين هم على قائمة إجراء عمليات قلبية مفتوحة.
 
كما نصح العبدالله مَنْ لديهم مشكلات في القلب بتجنب الإجهاد الذهني والبدني والانفعالات النفسية ما استطاعوا، والاهتمام بنوعية الغذاء، وتقليل تناول الملح في الطعام، مع الابتعاد - قدر الإمكان - عن أكل الدهون.
 
جاء ذلك خلال استضافة مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية للدكتور مهيب العبدالله استشاري أول قلب عبر الهاتف المجاني 8002494444 وحساب وزارة الصحة على تويتر @saudimoh للرد على جمهور المتصلين، لا سيما الذين يعانون مرض القلب ضمن خدمة (صحة ضيوف الرحمن لنا عنوان)، والتي تنفذها وزارة الصحة للعام العاشر على التوالي.
 
وأشار د.العبدالله إلى أن أمراض القلب، خاصة تصلب الشرايين التاجية في ازدياد بمنطقة دول الخليج العربية بشكل عام، وذلك نتيجة تحسن الوضع الاقتصادي في هذه الدول، مع انخفاض الوعي الصحي في المنطقة، حيث إن هناك زيادة في معدل السمنة، وارتفاعًا في نسبة الإصابة بداء السكري، ومرض ضغط الدم، بالإضافة إلى انتشار عادة التدخين، ونقص ممارسة الرياضة".
 
لافتًا إلى أن نسبة الإصابة بتصلب الشرايين في دول غرب أوروبا وأمريكا الشمالية في تناقص مستمر، وذلك نتيجة البرامج التوعوية التي طُبقت في هذه الدول للحد من نسبة الإصابة"..
 
هذا، وحذر د.مهيب مرضى القلب من إهمال الأوجاع التي قد يشعرون بها، ونصحهم بضرورة مراجعة أقرب مستشفى أو مركز صحي في حال تكرار حدوث ألم شديد وعدم اختفائه على الرغم من أخذ الدواء.
 
وقدم العبدالله العديد من النصائح لمتابعي موقع وزارة الصحة على تويتر، منها ضرورة المحافظة على الوزن في الحدود الطبيعية، والامتناع عن التدخين، لا سيما أن التدخين أحد عوامل الخطورة لكثير من الأمراض؛ إذ يوثر في شريان القلب والمخ، ومسبب رئيس لسرطان الرئة.
 
في هذا القسم
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 07 ذو الحجة 1434 هـ 02:52 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©