الأخبار
وزير الصحة: لم نسجل أمراضًا خطيرة تهدد سلامة الحجاج
05/12/1434  
أعلن معالي وزير الصحة د.عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة عن اكتمال جاهزية جميع المرافق الصحية لتقديم الخدمات الصحية لحجاج بيت الله الحرام؛ تنفيذًا لتوجيهات ولاة الأمر - يحفظهم الله.
 
جاء ذلك خلال ترؤس معاليه اليوم الخميس الاجتماع السادس للجان الحج التحضيرية بوزارة الصحة، والذي عُقد في مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة.

وأكد د.الربيعة أن الوزارة من خلال التقارير اليومية لم ترصد أي حالات وبائية، أو محجرية، أو حالات فيروس كورونا الجديد (MERS-CoV)، أو امراضًا خطيرة تهدد سلامة الحجاج، مبينًا أن الحالة الصحية لهم جيدة ومطمئنة ولله الحمد.

وأوضح معالي وزير الصحة أن الاجتماع الذي عُقد اليوم يعد استكمالاً للاجتماعات المتواصلة والمستمرة التي تعقدها لجان الحج التحضيرية؛ حيث يأتي هذا الاجتماع للمراجعة النهائية لما تم إنجازه من أعمال اللجان بعد اكتمال الاستعدادات، وتهيئة جميع المرافق الصحية في المشاعر المقدسة؛ لتقديم أفضل الخدمات الصحية للحجاج.
 
وأضاف د.الربيعة قائلاً: "متفائلون بنجاح موسم الحج صحيًّا - بإذن الله - لافتًا إلى أن كافة اللجان الفرعية مستعدة وجاهزيتها عالية".

وقال معاليه: "التقارير الطبية تثلج الصدر، والحالة الصحية للحجاج مطمئنة، ولم يتم رصد أي أمراض تشكل خطرًا على الحجاج، كذلك جاهزية القطاعات الصحية متميزة، وفِرَق العمل الميدانية على أهبة الاستعداد لتقديم أفضل الخدمات الصحية".
 
وعن استعدادات الوزارة، أبان معاليه أنه منذ انتهاء موسم الحج الماضي تقوم الوزارة كعادتها سنويًّا برصد جميع التحديات والمشكلات الصحية، وتدرس وتطبيق جميع السبل لتلافي هذه المشكلات؛ حيث تم - بفضل الله - تخطي جميع الملاحظات، سواء في المرافق أو التجهيزات أو القوى العاملة".
 
وعن الجديد في الخدمات الصحية المقدمة في حج هذا العام، أوضح معاليه أن البرامج التخصصية النوعية أضيفت إليها برامج جديدة، منها برنامج إنقاذ القلب الذي بدأ في المدينة المنورة، وكذلك تطوير برنامج الرصد الوبائي للأمراض الفيروسية، وفي مقدمتها فيروس (كورونا)".

وكشف وزير الصحة عن استحداث 18 نقطة صحية على بوابات قطار المشاعر لأول مرة، يعمل بها 150 طبيبًا وممرضًا، بالإضافة إلى توافر 16 مركزًا صحيًّا على جسر الجمرات.
 
وذكر د.الربيعة أن عدد المستشفيات المتخصصة في موسم الحج هذا العام بلغ 25 مستشفى، منها 4 في عرفات، و4 في منى، و7 في مكة المكرمة، بالإضافة إلى مدينة الملك عبدالله الطبية، و9 مستشفيات في المدينة المنورة. ويساند هذه المستشفيات 141 مركز رعاية صحية أولية منتشرة في المشاعر.
 
في هذا القسم
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 07 ذو الحجة 1434 هـ 02:52 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©