الأخبار
صحة الأحساء تواصل تقديم خدماتها الصحية للحجاج
02/12/1434  
تواصل وزارة الصحة ممثلة في الشؤون الصحية في محافظة الأحساء تقديم الخدمات الصحية لضيوف الرحمن عبر مركزي المراقبة الوبائية في منفذي سلوى والبطحاء.

ويقوم هذان المركزان بعمل عدد من الإجراءات الوقائية عبر مناظرة جميع القادمين، من خلال المنفذين من مختلف الجنسيات، وتحديد عدد الأفراد وتوزيعهم حسب الجنسية، والتأكد من التطعيم ضد الحمى المخية الشوكية وبعض التطعيمات الأخرى حسب التعليمات المبلغة، ويتم إعطاء العلاج الوقائي لكل من لم يسبق له التطعيم من قبل، وكل من سبق تطعيمه خلال أقل من 10 أيام أو أكثر من ثلاث سنوات، وكل من يحمل بطاقة تطعيم ضد الحمى الشوكية، ويقر بعدم حصوله على التطعيم الفعلي، وكذلك القادمين من دول الحزام الأفريقي.

كما يتم تقديم العلاج الوقائي للنساء الحوامل والبالغين والأطفال، وتقديم أنشطة التوعية الصحية، وتوزيع النشرات والملصقات على جميع الحجاج بمختلف لغاتهم، ومراقبة الأغذية التي مع الحجاج، ومنع دخول الأغذية غير المعلبة، والتطعيم ضد الحمى الصفراء، وتطبيق الإجراءات اللازمة لغير المطعمين حسب تعليمات الوزارة، وكذلك التطعيم ضد شلل الأطفال، من خلال تطبيق التعليمات الخاصة بالدول المحددة التي يشترط أن يكون الحجاج مطعمين وتطبيق الإجراءات لغير المطعمين.

وتنفذ هذه المراكز عددًا من الخدمات العلاجية التي تتمثل في توفير كافة الأدوية الإسعافية والأساسية وأدوية علاج الأمراض المزمنة، وتوفير الآلات والأجهزة الطبية الضرورية اللازمة لتقديم الإسعافات الأولية للحالات الحادة والطارئة وحوادث الطرق للحجاج وللعاملين في خدمتهم، وتشغيل عيادتين إحداهما للرجال والأخرى للنساء لتقديم الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية، بالإضافة إلى مناظرة كافة الحجاج القادمين، ومتابعة أي شكوى مرضية أو مرض مزمن، والاطمئنان على سلامتهم، وتوقيع الكشف الطبي على صاحب أي شكوى، مع وصف العلاج اللازم له.

أما الحالات التي تحتاج إلى رعاية طبية (مستوى ثانٍ)، فإنه يتم تحويلها إلى مستشفى الملك فهد بالهفوف. كذلك يتم تحويل حوادث الطرق، بالإضافة إلى فحص وفسح الأدوية والمستحضرات الطبية التي مع الحجاج بالتنسيق مع موظفي الجمارك.

كما يتم متابعة الحالات الطارئة والإحالة؛ حيث تم تجهيز مركز المراقبة الصحية للتعامل مع هذه الحالات والأطباء المنتدبين على درجة عالية من الكفاءة والتدريب في التعامل مع مثل هذه الحالات، وذلك من خلال التعرف على الحالات الطارئة، والتشخيص المبدئي، وتقييم وتحديد درجة خطورة الحالة، والإجراءات العاجلة والإحالة إذا احتاجت الحالة إلى ذلك؛ حيث تتوافر سيارة إسعاف عالية التقنية ومتكاملة التجهيز.
كما تقوم صحة الأحساء بتقديم برنامج التوعية الصحية في المنافذ، ويتضمن: تركيب اللوحات الإرشادية الكبيرة في الساحات المخصصة لاستقبال الحجاج، وفي أماكن تواجد الحجاج، وتوزيع المطويات التوعوية المتنوعة في الحافلات التي تُقل الحجاج القادمين عبر المنفذين، وتوزيع النشرات التوعوية على الحجيج القادمين عبر المنفذين وباللغات المختلفة، بالإضافة إلى تشغيل أشرطة DVD باللغة العربية وبعض اللغات الأخرى لتوعية الحجاج، ويحتوي مركزا المراقبة الصحية بالمنافذ على ملصقات صحية ورسومات توعوية وقائية توضح السلوك الصحي، وفي حال وجود طبيب لدى الحملة يتم التأكيد عليه بأهمية إلقاء محاضرات توعوية على الحجاج.
في هذا القسم
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 08 ذو الحجة 1434 هـ 11:41 ص
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©