الاستعداد البدني والنفسي في الحج


 
إعداد الصيدلانية: البندري البيشي
مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية
 
                              
 
 
يجتمع ملايين المسلمين من أجناس مختلفة وبلاد متعددة لأداء هذه العبادة في وقت ومكان محددين، بالإضافة لما تتطلبه هذه العبادة من حركة جسمانية متواصلة وجهد مضاعف.هنا لا بد أخي الحاج من أن تهيئ بدنك ونفسيتك تمامًا كما تجهز أمتعتك وربما أكثر قليلاً.
 
التهيئة البدنية والصحية قبل الحج:
 
مما لا شك فيه أن الصحة الجيدة واللياقة التي يتمتع بها الحاج تيسر له الأداء لأمثل لمناسك الحج لذلك ننصح الحاج بمحاولة رفع مستوى صحته ولياقته قبل مغادرته وطنه ومن أهم هذه الاستعدادات:
  • ممارسة بعض التمرينات الرياضية بصفة منتظمة خاصة المشي فهذه الرياضة تسهل عليه الطواف والسعي، وسيجنبك الإصابة بالشد العضلي.
 
  • احرص على تناول الغذاء المتوازن من الفواكه والخضراوات والسوائل والعصائر، خاصة تلك المحتوية على فيتامين (ج) والكالسيوم.
 
التهيئة النفسية قبل الحج:
 
يصيب كثير من الحجاج خاصة من يحج لأول مرة الهواجس والمخاوف لكننا نطمئن الحجاج بأنه ليس لمخاوفهم أي أساس، والدليل على ذلك رغبة كل من حج بالحج مرة أخرى وبذلك نذكر بضرورة أن:
  •    تعود نفسك على الصبر والتحمل.
  •    تأخذ الأمور بسهولة دون تعصب.
  •    تتعلم كيف تتعايش وتندمج مع الآخرين بطريقة صحيحة، خاصة إذا وضعت نصب عينيك أن هؤلاء الحجاج هم إخوانك، وأن أجر صبرك الذي ستجنيه بعد مشقة أيام عظيمة، لذا تقرب إلى الله بمساعدة الآخرين فهو عمل سيشعرك بالسعادة من حيث لا تدري.
 
التهيئة البدنية والصحية أثناء السفر:
 
أخي الحاج سواء كان سفرك بالطائرة أو بالحافلة أو بالسيارة فإن الجلوس فترات طويلة سيعرضك للتعب، لذا نقدم لك بعض الإرشادات المساعدة أثناء سفرك:
  • احرص على تناول الطعام المتوازن، وتجنب الأطعمة الدهنية وأكثر من شرب الماء.
 
  • احرص على ارتداء الملابس الفضفاضة، وانتعال الأحذية المريحة قبل أداء المناسك.
  • احرص على ارتداء النظارات الشمسية المناسبة لوقاية العيون من الغبار والأتربة وأشعة الشمس.
  • تنفس بعمق وبطء على نحو دوري.
  • حاول ألا تجلس أكثر من ساعتين دون حركة.
  • حرك عضلات البطن والأرداف كل فترة وأنت في مكانك.
  • حرك رجليك كل فترة وأنت جالس وحاول مدهما بين الحين والآخر.
  • انزل عند الاستراحات وتمش وحرك رأسك ورقبتك وظهرك لتجنب الإصابة بالشد العضلي.
  • يمكن لركاب الطائرة التحرك في الممر بين المقاعد مرة كل ساعة أو الوقوف في أماكنهم إن تيسر ذلك.
 
أخي الحاج.. لتجنب إصابتك بالغثيان ودوار السفر ننصحك بالآتي:
  • استشر الطبيب قبل سفرك في تناول بعض الحبوب للوقاية من الإصابة بالدوار.
  • تناول كمية قليلة من الطعام قبل السفر مع تجنب الدهون.
  • حاول أن تجلس في الأماكن الأكثر ثباتًا مثل المقاعد الأمامية في الحافلة والمقاعد الأقرب للجناح في الطائرة.
  • وجه نظرك للأمام ولا تحدق في شيء محدد أو تركز نظرك في زاوية ما.
  • حاول النزول من الحافلة كل فترة والمشي والتحرك.
 
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 28 ذو القعدة 1433 هـ 02:02 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©