المقالات الصحية
نصائح صحية للنساء

إعداد الصيدلانية: أمل أبوالجدايل
مشرفة مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية

 
deded.png
 
  • تضطر بعض النساء لاستخدام حبوب منع الدورة الشهرية حتى تتمكن من تأدية كافة مناسك الحج ولكي تتمكن من ذلك يجب عليها استشارة الطبيبة المختصة قبل الذهاب للحج لمعرفة نوع الحبوب المناسبة لها وتاريخ البدء بتناولها والتوقف عنها.
  • على المرأة التي ترغب في استخدام حبوب منع الدورة الشهرية لأداء فريضة الحج ولديها مشاكل صحية أخرى تتطلب الأدوية بصفة مستمرة استشارة الطبيبة للتأكد من عدم تعارض المشكلة الصحية أو العلاج الخاص بها من تناول حبوب منع الدورة الشهرية.
  • ضرورة معرفة الطريقة الصحيحة لاستخدام حبوب منع الدورة الشهرية لضمان عدم نزول دم الدورة الشهرية أثناء فترة الحج.
  • في حالة حدوث قيء بعد أخذ الحبوب فيجب عليها تناول قرص آخر.
  • إذا تعرضت المرأة لبعض الآثار الجانبية جراء تناولها حبوب منع الدورة الشهرية مثل نزول دم بشكل متقطع أو غثيان أو قيء أو الإحساس بالضغط العصبي أو الصداع فعليها استشارة الطبيبة فورًا بشأن جرعة الحبوب.
  • تنصح المرأة المصابة بهبوط الرحم بعدم الوقوف أو المشي لفترات طويلة. تنصح المرأة الحامل في الثلاثة أشهر الأولى من حملها بعدم الحج لأنها فترة تكون الجنين وخلق أعضائه الداخلية فيخشى عليها العدوى ببعض الأمراض التي تنتشر بين الحجيج مثل التهاب السحايا والأنفلونزا والالتهاب الكبدي ولا تستطيع الحامل أخذ اللقاحات الوقائية كباقي الحجيج.
  • لا تنصح المرأة الحامل بالحج في الثلاثة أشهر الأخيرة حيث يزداد وزن الجنين والألم فتشعر ببطء في الحركة وقد تصاب بفقد السوائل والجفاف والأهم من ذلك تعرضها لاحتمال ولادة مبكرة مما يسبب ضررًا على الأم والجنين إذا لم تتوافر الإسعافات في الوقت المناسب.
 
 
 
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 28 ذو القعدة 1433 هـ 02:05 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©