المقالات الصحية
مريض التهاب المفاصل والحج

 
إعداد الصيدلانية: فاطمة النابت
مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية
 
 
 
يشير التهاب المفاصل إلى مجموعة من الحالات المرضية التي تتميز بالتهاب مزمن غير معروف السبب يصيب المفاصل في أجزاء الجسم المختلفة بصورة متوازية في الجهتين يسبب ألمًا في المفاصل وقد تكون حالة الألم:
  •  حادة تصاحبها الآم شديدة تدوم لفترة قصيرة ثم تختفي ثم تعود مرة أخرى بعد فترة من الزمن.
  • مزمنة تصاحبها الآم خفيفة ومستمرة.
يتوقف علاج التهاب المفاصل بدرجة كبيرة على نوع الالتهاب وشدته لكن معظم هذه العلاجات تعتمد غالبًا على مسكنات الألم وهناك أنواع عدة لالتهاب المفاصل لكل منها سماته الخاصة. لذلك فعلى المريض المصاب بالتهاب المفاصل من الدرجة البسيطة والمتوسطة والتي تكون تحت السيطرة والذي ينوي الذهاب لأداء فريضة الحج يستطيع المرضى المصابون بالتهاب المفاصل ذوو الحالات البسيطة والمتوسطة الحج مع أخذ الحيطة والحذر حتى لا يتم التعرض لمضاعفات خطيرة لا قدر الله.
 
ومن الأمور التي يجب الحرص عليها لمرضى التهاب المفاصل المسموح لهم بالحج قبل الحج:
  • عليهم زيارة الطبيب المختص وأخذ موافقته بالسماح لهم بالحج.
  • أخذ جميع الأدوية اللازمة التي وصفها لهم الطبيب بالجرعات المحددة من قبله وفي أوقاتها لأن ذلك من شأنه أن يقيه الآم المفاصل المبرحة أثناء رحلة الحج بإذن الله.
 
  •  الحرص على النظافة الشخصية ونظافة المأكل والمشرب والابتعاد عن أماكن الازدحام حتى لا يصاب بالعدوى وعند اكتساب المريض للعدوى عليه مراجعة طبيب الحملة أو أقرب مركز صحي مباشرة.
 
  •  أخذ القسط الكافي من الراحة والنوم.
  •  تجنب الإرهاق والإجهاد واستخدام الوسائل المساعدة على راحته كاستخدام العربات المتحركة أثناء الطواف والسعي عند الشعور بالتعب والإرهاق أما بالنسبة لمرضى التهاب المفاصل الذين يكون لديهم المرض حاد ونشط فيجب عدم ذهابهم إلى الحج لوجود خطورة حصول مضاعفات فالحج فرضه الله  (لمن استطاع إليه سبيلاً).
 
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 28 ذو القعدة 1433 هـ 02:05 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©