الاشتراطات الصحية
الحمى الصفراء
   
​تشترط وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية على جميع القادمين للعمرة أو الحج أو لأي غرض آخر من الدول والمناطق التي تسري فيها الحمى الصفراء تقديم شهادة تطعيم سارية المفعول تثبت حصولهم على لقاح الحمى الصفراء قبل وصولهم للمملكة. علمًا بأن شهادة التطعيم للحمى الصفراء تصبح سارية بعد ١٠ أيام من أخذ اللقاح وتمتد صلاحيتها مدى الحياة.
الدول التي تسري فيها الحمى الصفراء حسب دليل منظمة الصحة العالمية الصحي للسفر الدولي هي كالتالي:
دول أفريقيا: أنجولا، بنين، بوركينا فاسو، بورندي، الكاميرون، جمهورية أفريقيا الوسطى، تشاد، الكونغو، كوت ديفوار، جمهورية الكونغو الديمقراطية، غينيا الاستوائية، أثيوبيا، الجابون، جامبيا، غانا، غينيا، غينيا بيساو، كينيا، ليبيريا، مالي، موريتانيا، النيجر، نيجيريا، السنغال، سيراليون، السودان، جمهورية جنوب السودان، توغو، أوغندا.
دول أمريكا الجنوبية والوسطى: الأرجنتين، جمهورية فنزويلا البوليفارية، البرازيل، كولومبيا، إكوادور، غيانا الفرنسية، غيانا، بنما، باراغواي، بيرو، بوليفيا، سورينام، ترينيداد وتوباغو.
يجب على الجهة الصحية في البلد القادم منها الحاج والمعتمر التأكد من حصوله على اللقاح في الوقت المحدد وكتابة اسم اللقاح المستخدم وتاريخ إعطائه بصورة واضحة في شهادة التطعيم.
طبقًا للوائح الصحية الدولية (2005) يطلب من جميع الطائرات والسفن ووسائل النقل الأخرى القادمة تقديم شهادة تطهير سارية الصلاحية. ويحق للسلطات الصحية إخضاع أي من وسائل النقل للتفتيش الصحي للتأكد من خلوها من نواقل الأمراض.

تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 24 رمضان 1440 هـ 05:03 ص
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©